الرياضي

الاتحاد

مشوار البطولة من «الألف إلى الياء» (4)

فرحة جزائرية بتخطي عقبة كوت ديفوار في ربع النهائي

فرحة جزائرية بتخطي عقبة كوت ديفوار في ربع النهائي

أطاح المنتخب الجزائري لكرة القدم بنظيره الإيفواري من بطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين بفوز ثمين 2/3 على الأفيال في دور الثمانية بالبطولة، وقدم الفريقان وخاصة المنتخب الجزائري عرضاً رائعاً أظهر الجانب المشرق للكرة الأفريقية وإن عاند الحظ الفريقين وخاصة المنتخب الجزائري في العديد من الفرص على مدار شوطي المباراة، ويدين المنتخب الإيفواري بفضل كبير في عدم اهتزاز شباكه بعدد أكبر من الأهداف إلى حارس مرماه المتألق بوبكر باري الذي كان أحد أبرز نجوم اللقاء.
وتقدم المنتخب الإيفواري مرتين بهدفين سجلهما سالومون كالو وعبد القادر كيتا في الدقيقتين الرابعة و89 وتعادل المنتخب الجزائري في المرتين بهدفين أحرزهما كريم مطمور ومجيد بوقرة في الدقيقتين 40 والأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة ثم سجل اللاعب البديل عامر بوعزة الهدف الثالث.

اليوم والتاريخ: الأحد 24 يناير 2010.
- المباراة: الجزائر - كوت ديفوار 2-3 بعد التمديد (الوقت الأصلي 2-2) .
الدور: ربع النهائي.
الملعب: شيازي ستاديوم في كابيندا.
الحكم: ايدي ماييه من سيشل.
الجمهور: 10 آلاف متفرج.
- الأهداف:
الجزائر: كريم مطمور (40) ومجيد بوقرة (92) وعامر بوعزة (93).
كوت ديفوار: سالومون كالو (4) وعبدالقادر كيتا (89)
- الإنذارات:
الجزائر: مجيد بوقرة (2) وعنتر يحيى (70) وكريم مطمور (105).
كوت ديفوار: يايا توريه (120) .
- التشكيلتان:
الجزائر: فوزي الشاوشي- نذير بلحاج ومجيد بوقرة ورفيق حليش وعنتر يحيى (سليمان رحو 85) ويزيد منصوري وحسن يبدا وكريم زياني (جمال عبدون 106) ومراد مغني (عامر بوعزة 91) وكريم مطمور وعبد القادر غزال.
كوت ديفوار: بوبكر باري- جي ديميل وكولو توريه وشيخ إسماعيل تيوتيه (ايمرسي فاييه 72) وسليمان بامبا وديدييه زوكورا (ارونا ديندان 96) ويايا توريه وسياكا تيينيه وسالومون كالو (عبدالقادر كيتا 83) وجيرفيه ياو كواسي “جيرفينيو” وديدييه دروجبا.




(24) مصر والكاميرون .. ثلاثة في ثلاثة


لواندا (الاتحاد) - أكد المنتخب المصري لكرة القدم تفوقه على نظيره الكاميروني، حيث جدد أحفاد الفراعنة فوزهم على الأسود وتغلب عليهم بثلاثية مقابل هدف في دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين، شهدت البطولة الماضية عام 2008 في غانا تفوقاً لأحفاد الفراعنة على أسود الكاميرون مرتين، الأولى في أولى مباريات الفريقين بالبطولة، حيث فاز بها المنتخب المصري 2/4 والثانية في المباراة النهائية للبطولة حيث فاز بها المصريون أيضاً بهدف ليتوجوا باللقب الأفريقي للمرة الثانية على التوالي، والسادسة في تاريخ البطولة “رقم قياسي”.
قدم الفريقان عرضاً قوياً على مدار أكثر من 120 دقيقة، وكان المنتخب الكاميروني الأفضل انتشارا في الملعب والأكثر استحواذاً على الكرة، ولكن الهجمات المصرية كانت الأخطر، وحقق الفريق فوزاً ثميناً بعد أداء متكافئ عبر الوقتين الأصلي والإضافي، والفوز هو الحادي عشر لمصر على الكاميرون في 23 مباراة جمعت بينهما حتى الآن مقابل 5 هزائم.

اليوم والتاريخ: الاثنين 25 يناير 2010
المباراة: مصر - الكاميرون 1-3 بعد التمديد.
الدور: ربع النهائي.
الملعب: “اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا جراسا” في بنجيلا.
الحكم: الجنوب أفريقي جيروم دايمون.
الجمهور: نحو 15 ألف متفرج.
- الأهداف:
مصر: أحمد حسن (37 و95) ومحمد ناجي جدو (92).
الكاميرون: أحمد حسن (26 خطأ في مرمى منتخب بلاده).
- الإنذارات:
مصر: حسني عبدربه (20) وائل جمعة (40) وأحمد المحمدي (40) وسيد معوض (101).
الكاميرون: جيريمي نجيتاب (41) وجورج مانجيك (51) ونيكولا نكولو (57).
- الطرد:
الكاميرون: أورليان شيدجو (113).
- التشكيلتان:
مصر: عصام الحضري- أحمد المحمدي ومحمود فتح الله ووائل جمعة وسيد معوض- أحمد فتحي وهاني سعيد وحسني عبدربه (حسام غالي) وأحمد حسن (محمد عبد الشافي)- محمد زيدان (محمد ناجي جدو) وعماد متعب.
الكاميرون: ادريس كاميني- جورج ماندجيك ونيكولا نكولو واوريليان شيدجو وجيريمي نجيتاب (اندري بيكاي)- الكسندر سونج واشيل إيمانا (بيار ويبو) وهنري بيديمو وايونج اينوه- صامويل إيتو ومحمدو ادريسو.


(25) نيجيريا وزامبيا .. نهاية المغامرة

لواندا (الاتحاد) - أنهت نيجيريا مغامرة زامبيا بالفوز عليها 5 - 4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي على ملعب “توندافالا ابايرو شيوكو” في لوبانجو في الدور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.
وهي المرة الثالثة عشرة التي تبلغ فيها نيجيريا الدور نصف النهائي في 15 مشاركة له فيها حتى الآن ولم يخرج من الدور الأول سوى مرتين عامي 1963 و1982 ومن الدور ربع النهائي مرة واحدة، وأحرز اللقب مرتين عام 1980 في لاجوس و1994 في تونس، وحل وصيفاً 4 مرات أعوام 1984 و1988 و1990 و2000 وثالثا 6 مرات أعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006 وهو الفوز الخامس لنيجيريا على زامبيا في 14 مباراة جمعت بينهما حتى أن مقابل 5 هزائم و4 تعادلات. وهو الفوز الثالث لنيجيريا على زامبيا في 5 مواجهات في الكأس القارية بعد 2 - صفر في عنابة في 12 مارس 1990 و1-2 في تونس في المباراة النهائية في 10 أبريل 1994 أما زامبيا ففازت مرة واحدة 3 - صفر في بنغازي في 13 مارس 1982 وفرض التعادل نفسه مرة واحدة أيضا صفر-صفر في أكرا في 10 مارس 1978 .

اليوم والتاريخ: الاثنين 25 يناير 200
المباراة: نيجيريا - زامبيا صفر-صفر بعد التمديد و5-4 بركلات الترجيح.
الدور: ربع النهائي.
الملعب: “توندافالا أبايرو شيوكو” في لوبانجو.
الحكم: المصري عصام عبدالفتاح.
الجمهور: نحو 5 آلاف متفرج.
- ركلات الترجيح:
نيجيريا: سجل: جون أوبي ميكل وأوبافيمي مارتينز وفيكتور أوبينا وبيتر أوسازي أودموينجي. زامبيا: سجل: نواه تشيفوتا وكريستوفر كاتونجو وإيمانويل مايوكا وكينيدي مويني.
أهدر: توماس نييرندا.
- الإنذارات:
نيجيريا: أبام أونييكاتشي (60).
زامبيا: فيليكس كاتونجو (19) وهيتشاني هوموندي (21) وجوزيف موسوندا (42) وكريستوفر كاتونجو (78).
- الطرد:
نيجيريا: أبام أونييكاتشي (107).
- التشكيلتان:
نيجيريا: فينسنت إنياما- أبام أونييكاتشي ويوسف محمد والديرسون أووا ايتشيجيلي ودانيال شيتو- جون ميكل أوبي وديكسون ايتوهو (يوسف اييلا) وساني كايتا وبيتر أوسازي اودموينجي- تشينيدو اوباسي (اوبينا نوانيري) وياكوبو اييجبيني (اوبافيمي مارتينز).
زامبيا: كينيدي مويني- إيمانويل مبولا وهيتشاني هوموندي وجوزيف موسوندا وتوماس نييرندا وستوبيلا سونزو ووليام نجوبفو (كليفورد مولينجا) وفيليكس كاتونجو (نواه تشيفوتا) وكريستوفر كاتونجو وجيمس تشامانجا (إيمانويل مايوكا) وجاكوب مولينجا.


(26) غانا ونيجيريا .. فرحة وحسرة

لواندا (الاتحاد) - حقق المنتخب الغاني فوزاً ثميناً على نظيره النيجيري بهدف باستاد “11 نوفمبر” في العاصمة لواندا بالدور قبل النهائي للبطولة، وجدد المنتخب الغاني منافسه التقليدي العنيد وأطاح به من المربع الذهبي بعد عامين فقط من الإطاحة به من دور الثمانية للبطولة الماضية التي استضافتها غانا عام 2008.
وقدم المنتخبان عرضاً لا يرقى إلى مستوى أي منهما، حيث واصل المنتخب النيجيري عروضه الهزيلة في البطولة رغم فارق الخبرة الذي ساعده على فرض سيطرته على المباراة ولكنه فشل في هز الشباك، أما المنتخب الغاني فنجح في ترجمة إحدى الفرص القليلة للغاية التي سنحت له في المباراة ليسجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 21 بضربة رأس للاعب أسامواه جيان، والهدف هو الثالث لجيان في البطولة الحالية.

اليوم والتاريخ: الخميس 28 يناير 2010.
الدور: نصف النهائي.
الملعب: 11 نوفمبر في لواندا.
الحكم: الجنوب أفريقي دانيال بينيت بمساعدة البوروندي جاهونجو ديزيريه والزامبي كينيث تشيتشنجا.
الجمهور: نحو 5 آلاف متفرج.
- الأهداف:
غانا: أسامواه جيان (21).
- الإنذارات:
غانا: درامان هانيمو (44) وأنطوني أنان (56) وصامويل أينكوم (84).
نيجيريا: يوسف أييلا (37).
- التشكيلتان:
غانا: ريتشارد كينجسون- صامويل أينكوم وايزاك فورساه وهانس ادو سابراي (إبراهيم ايوو) ولي ادي وايمانويل بادو وانطوني انان واندريه ايوو وكوادوو واجييمانج ابوكو (هانيمو) واسامواه جيان (ماتيو امواه).
نيجيريا: فينسنت انياما- اوبينا نوانيري يوسف محمد (تشيدي اودياه) والديرسون اووا ايتشيجيلي ودانيال شيتو- جون ميكل اوبي ويوسف اييلا (فيكتور اوبينا نسوفور) وساني كايتا وبيتر اوسازي اودموينجي (ياكوبو اييجبيني)- تشينيدو اوباسي واوبافيمي مارتينز.

(27) مصر والجزائر .. «الديربي العربي» فرعوني

لواندا (الاتحاد) - حسم المنتخب المصري “القمة العربية” بفوز عريض على نظيره الجزائري برباعية نظيفة في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وثأر المنتخب المصري بذلك لهزيمته أمام المنتخب الجزائري في المباراة الفاصلة التي جرت بينهما في السودان وأسفرت عن تأهل المنتخب الجزائري إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
والفوز هو الأول لأحفاد الفراعنة على الخضر في أي مباراة تقام بينهما خارج مصر على مدار تاريخ لقاءات الفريقين، وافتتح حسني عبدربه التسجيل في الدقيقة 37 من ضربة جزاء تسبب فيها المدافع الجزائري حليش إثر عرقلة عماد متعب مهاجم المنتخب المصري وطرد حليش على أثرها. وعزز محمد زيدان نجم هجوم بوروسيا دورتموند الألماني الفوز بالهدف الثاني في الدقيقة 65 ثم أضاف عبد الشافي وجدو الهدفين الثالث والرابع.

اليوم والتاريخ: الخميس 28 يناير 2010.
الدور: نصف النهائي.
الملعب: “أومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا جراسا” في بنجيلا.
الحكم: البنيني طوفي كودجا.
الجمهور: نحو 3 آلاف متفرج.
- الأهداف:
مصر: حسني عبدربه (39 من ركلة جزاء) ومحمد زيدان (65) ومحمد عبد الشافي (80) ومحمد ناجي جدو (94).
- الإنذارات:
مصر: محمود فتح الله (36).
الجزائر: رفيق حليش (30) وفوزي الشاوشي (40).
- الطرد:
الجزائر: رفيق حليش (38) ونذير بلحاج (70) وفوزي الشاوشي (87).
- التشكيلتان: مصر: عصام الحضري- أحمد المحمدي ومحمود فتح الله (محمد ناجي جدو) ووائل جمعة وسيد معوض (محمد عبدالشافي)- أحمد فتحي وهاني سعيد وحسني عبدربه وأحمد حسن- محمد زيدان وعماد متعب (حسام غالي).
الجزائر: فوزي الشاوشي- نادر بلحاج ومجيد بوقرة ورفيق حليش وعنتر يحيى- يزيد منصوري وحسن يبدا وكريم زياني ومراد مغني (عبد القادر العيفاوي)- كريم مطمور (جمال عبدون) وعبد القادر غزال (محمد زماموش).


(28) الجزائر ونيجيريا .. «البرونزية» للنسور


لواندا (الاتحاد) - انتزع المنتخب النيجيري لكرة القدم المركز الثالث في بطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين إثر فوزه الثمين بهدف على نظيره الجزائري في مباراة تحديد المركز الثالث التي أقيمت على استاد “أومباكا” بمدينة بينجيلا الأنجولية، وقدم الفريقان عرضاً متوسط المستوى كان امتداداً طبيعياً للعرض الذي قدمه كل منهما في الدور قبل النهائي للبطولة، ولكن المنتخب النيجيري كان الأفضل انتشاراً في الملعب والأكثر استحواذاً على الكرة وهجوماً.
ونجح الفريق النيجيري في ترجمة تفوقه إلى هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 56 والذي سجله أوبينا نسوفور، وفشل المنتخب الجزائري في تسجيل هدف التعادل لينهي مشاركته في البطولة بالمركز الرابع.

اليوم والتاريخ: السبت 30 يناير 2010.
المركز: الثالث.
الملعب: “أومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا جراسا” في بنجيلا.
الحكم: السنغالي بادارا دياتا.
الجمهور: نحو 5 آلاف متفرج.
- الأهداف:
نيجيريا: فيكتور أوبينا نسوفور (55).
- الإنذارات:
الجزائر: سمير زاوي (50).
- التشكيلتان:
الجزائر: زماموش- بابوش ومجيد بوقرة وزاوي وسليمان رحو- منصوري وحسن يبدا وكريم زياني ومراد مغني (زياية)- عامر بوعزة (جمال عبدون) وعبدالقادر غزال (رفيق صايفي).
نيجيريا: فينسنت اينياما- ابام اونييكاتشي ويوسف محمد ودانيال تشيتو وتاي تايو- تشيدي اودياه وسايي اولوفينجاما وساني كايتا ونواكوو كانو (جون اوبي ميكل)- تشينيدو اوباسي (بيتر ايسازي اودموينجي) وكالو اوتشي (اوبافيمي مارتينز).




(29) مصر وغانا.. إنجاز تاريخي
1
مصر


0

غانا



لواندا (الاتحاد) - حقق المنتخب المصري الملقب باسم “الفراعنة” إنجازاً تاريخياً وتوج بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي بعدما تغلب على نظيره الغاني بهدف في نهائي البطولة على ملعب “11 نوفمبر” بالعاصمة الأنجولية لواندا.
ويدين المنتخب المصري بالفضل في فوزه إلى اللاعب الشاب محمد ناجي “جدو” لاعب الاتحاد السكندري المصري والذي سجل هدف المباراة الوحيد قبل أربع دقائق من نهايتها، ليصبح المنتخب المصري أول منتخب يفوز بالبطولة الأفريقية ثلاث مرات متتالية.
وعزز المنتخب المصري بذلك رقمه القياسي وأحرز البطولة الأفريقية للمرة السابعة في تاريخه، فيما حرم المنتخب الغاني من إحراز لقب البطولة للمرة الخامسة في تاريخه.


اليوم والتاريخ: الأحد 31 يناير 2010.
- المباراة: النهائية.
الملعب: “أومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا جراسا” في بنجيلا.
الحكم: المالي كومان كوليبالي بمساعدة الكاميروني ايفاريست منكوانديه والمغربي رضوان عشيق.
الجمهور: نحو 50 ألف متفرج.
- الأهداف: مصر: محمد ناجي جدو (85).
- الإنذارات:
مصر: سيد معوض (48) وأحمد المحمدي (52) وحسام غالي (59).
غانا: أجييمانج (47) وديدي آيوو (74).
- التشكيلتان:
مصر: عصام الحضري- أحمد المحمدي وهاني سعيد ووائل جمعة وسيد معوض (محمد
عبدالشافي)- حسام غالي وأحمد فتحي (معتصم سالم) وحسني عبدربه وأحمد حسن- محمد زيدان وعماد متعب.
غانا: ريتشارد كينجسون- صامويل اينكوم (ادو اريك بابوي) وايزاك فورساه ولي ادي وهانس ادو سابراي- ايمانويل بادو وانطوني انان واندريه ايوو وكوادوو اسامواه واجييمانج ابوكو واسامواه جيان (دومينيك ادياه)

اقرأ أيضا

ترامب: أريد عودة المشجعين إلى الملاعب