الاتحاد

أخيرة

بانكوك عاصمة عالمية للكتاب في 2013

ذكرت تقارير أمس أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” اختارت بانكوك عاصمة عالمية للكتاب لعام 2013 اعترافا بجهودها لدعم النشر والقراءة. ووقع الاختيار على بانكوك الاثنين الماضي بعد أيام من إعلان تايلاند عزمها على الانسحاب من لجنة التراث العالمي، بسبب خلاف على مبنى أثري قرب منطقة حدودية متنازع عليها بين الدولتين.
وقالت إيرينا بوكوفا المدير العام لـ”اليونسكو” في إعلانها عن قرار العاصمة العالمية للكتاب “أود أن أهنئ بانكوك بسبب البرنامج الغني والمتنوع الذي أعدته وألزمت نفسها به، والذي يعطي تأكيداً خاصاً للشبان والجماعات المهمشة وتنمية القراءة للجميع”.
وكان محافظ بانكوك سوخومباند باريباترا قد أطلق مؤخرا حملة لتشجيع المقيمين في العاصمة على مزيد من القراءة. وتفتخر العاصمة التايلاندية بصناعة نشر نشطة والعديد من متاجر الكتب، لكن لديها عدد قليل من المكتبات الحكومية لسكان يبلغ عددهم عشرة ملايين نسمة.

..وسان سباستاين عاصمة أوروبا للثقافة


مدريد (أ ف ب) - أثار تعيين مدينة سان سباستاين الإسبانية عاصمة أوروبا للثقافة لعام 2016 ضجة بين منافساتها الإسبانيات، لأن بلديتها تخضع منذ فترة لإدارة حلف “بيلدو” الانفصالي الباسكي. وكانت 5 مدن إسبانية أخرى مرشحة في المنافسة، وهي سرقسطة وبورجوس وقرطبة وسيجوفيا ولاس بالماس (جزر الكانارياس). وبرر رئيس لجنة التحكيم مانفرد جولهوفر، اختيار سان سباستاين في إقليم الباسك بـ”التزام المدينة الكبير بمكافحة العنف وفكرة استعمال الثقافة لتحقيق هذه الغاية”.
أما رئيس بلدية سرقسطة، خوان ألبرتو بيلوش فوصف القرار بأنه “مثير للسخرية”. وطلب من وزيرة الثقافة أنخيلس جونزالس سيندي إعادة النظر في الترشيحات. وأشار إلى احتمال اللجوء إلى القضاء، فيما عبرت مدن أخرى أيضاً عن معارضتها للاختيار.

اقرأ أيضا