الاتحاد

عربي ودولي

تعديل وزاري يشمل 4 حقائب في تونس

قالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء أمس، إن رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع أجرى تعديلاً جزئياً على تركيبة الحكومة بتعيين 4 وزراء جدد.
وأضافت الوكالة أن التعيينات شملت وزارات الصحة والتجهيز والنقل والرياضة دون أن تعطي أسباباً لذلك.
وذكرت الوكالة أن التعديل جاء باقتراح من رئيس الوزراء المؤقت الباجي قائد السبسي. وشكل السبسي حكومته في 7 مارس الماضي.
من جانب آخر، صادقت الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والانتقال الديمقراطي في تونس بالأغلبية أمس الأول، على “العهد الجمهوري” الوثيقة التي تتضمن مبادئ أساسية تلتزم بها الأطراف السياسية المنضوية في الهيئة.
وتحتوي الوثيقة التي نشرت نصها صحيفة “الصباح” أمس، 7 بنود تعكس المبادئ العامة أو القاسم المشترك بين مكونات الأطراف السياسية المشاركة في الهيئة والتي يراد لها أن تشكل نقاط التقاء بين التونسيين كافة على اختلاف توجهاتهم. وتؤكد الوثيقة أن “تونس دولة ديمقراطية حرة، مستقلة، ذات سيادة، الإسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامها” وأن “هوية الشعب التونسي عربية، إسلامية، متفاعلة تفاعلاً خلاقاً مع قيم الحداثة والتقدم”.
كما تشدد الوثيقة على “مناهضة الصهيونية والتصدي لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني” وهي نقطة كانت موضع خلاف في جلسة سابقة للهيئة.
وأكدت أن “السيادة للشعب يمارسها عبر انتخابات حرة ديمقراطية تعددية وشفافة بما يحفظ التداول السلمي على السلطة وإقرار الفصل بين السلطات وتحقيق التوازن بينها وضمان استقلال القضاء وحياد الإدارة”.
ونصت الوثيقة على “حماية مكاسب المرأة التي نصت عليها “مجلة الأحوال الشخصية” ومجمل النصوص التشريعية وتطويرها بتكريس المساواة الكاملة بين الجنسين وفقاً للمواثيق والمعاهدات الدولية”.
من ناحيته، أعلن رئيس حزب “المؤتمر من أجل الجمهورية” منصف المرزوقي أمس، تعليق عضوية حزبه في الهيئة العليا للانتقال الديمقراطي في تونس ولفت إلى إجراء مشاورات مع أحزاب سياسية أخرى لتشكيل جبهة وطنية.
وعزا المرزوقي خلال مؤتمر صحفي هذا الإجراء إلى “اساليب المماطلة التي تعتمدها الهيئة في التطرق إلى المواضيع الهامة وتركيزها المفرط على قضايا جانبية لا تهم الشعب التونسي بشكل مباشر”.
وأقر الميثاق “مبدأ المساواة بين المواطنين أمام القانون وفي سائر الحقوق والواجبات دون تمييز على أساس الجنس أو العرق أو المعتقد أو الرأي مع ضمان كافة الحقوق الأساسية للمواطنين وبالخصوص حرية التفكير والتعبير والإعلام والصحافة والتنظيم والاجتماع والتظاهر والتنقل”.

اقرأ أيضا

قوات الاحتلال تداهم الضفة وتعتقل 5 فلسطينيين