الرياضي

الاتحاد

مشوار البطولة من «الألف إلى الياء» (3)

أنجولا والجزائر تأهلا إلى دور الثمانية من المجموعة الأولى

أنجولا والجزائر تأهلا إلى دور الثمانية من المجموعة الأولى

لواندا (الاتحاد) - كان التعادل السلبي بين منتخبي أنجولا والجزائر كفيلاً ببلوغهما الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين لكرة القدم على ملعب 11 نوفمبر في لواندا، وأمام نحو 50 ألف متفرج تقدمهم الرئيس الأنجولي جوزيه إدواردو دوس سانتوس في الجولة الثالثة الأخيرة.
وضمنت أنجولا صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط، فيما أنهت الجزائر الدور الأول في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، وهو الرصيد ذاته لمالي التي تغلبت على مالاوي 3 - 1 غير أن محاربي الصحراء تفوقوا على مالي في المواجهات المباشرة لأنهم تغلبوا عليها 1-صفر في الجولة الثانية.
وهو التعادل السادس بين الجزائر وأنجولا مقابل فوزين للأول وواحد للثاني في 9 مباريات جمعت بينهما حتى الآن.


اليوم والتاريخ: الاثنين 18 يناير 2010.
- الدور الأول.
المباراة: أنجولا - الجزائر صفر-صفر.
الملعب: 11 نوفمبر في لواندا.
الحكم: الجنوب أفريقي جيروم دايمون وعاونه النيجيري بيتر أيديبي والزامبي كينيث تشيتشنجا. الجمهور: نحو 50 ألف متفرج.
- الإنذارات:
الجزائر: كريم مطمور (15) وعبد القادر العيفاوي (40).
- التشكيلتان:
الجزائر: فوزي الشاوشي- نادر بلحاج ومجيد بوقرة ورفيق حليش وعبد القادر العيفاوي- يزيد منصوري وحسن يبدا وكريم زياني وكريم مطمور (جمال عبدون)- عامر بوعزة (مراد مغني) و غزال.
أنجولا: كارلوس فرنانديش- الكسندر جوانما وروي ماركيش وكارلوس كالي الونسو وفرانشيسكو زويلا سانتوس (فرنانديش ياهيندا دياسكير)- كوستا فرناندو شارا وفيليسبرتو “جيلبرتو” وكامبوس دجالما وجوزيه البرتو مابينا- باولو باتيستا نسيمبا زاكالانجا (استيفا ريكاردو جوب) وماتيوس البرتو مانوشو (ماكابا جونسون).



(16) مالي ومالاوي .. وداع رغم «الفوز الثلاثي»

لواندا (الاتحاد) - ودع منتخب مالي مشواره في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم رغم فوزه بثلاثة أهداف مقابل هدف على نظيره مالاوي في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولي للبطولة، وفي المجموعة نفسها تعادل المنتخبان الأنجولي والجزائري سلبياً ليتأهلا سويا إلى دور الثمانية وجاء فوز منتخب مالي بهذه النتيجة الكبيرة ليهدي الفريق الجزائري بطاقة التأهل على دور الثمانية بعد أن تساوى الفريقان برصيد أربع نقاط ولكن عبر محاربي الصحراء إلى الدور التالي بعد تفوقه بهدف نظيف في المواجهة المباشرة التي جمعت بينهما.
ورفع مالي رصيده إلى أربع نقاط ليحتل المركز الثالث في المجموعة بفارق الأهداف خلف الجزائر صاحبة المركز الثاني ونقطة واحدة خلف أنجولا متصدرة المجموعة.

اليوم والتاريخ: الاثنين 18 يناير 2010.
الدور: الأول.
الملعب: شيازي ستاديوم في كابيندا.
الحكم: سيشورن راجيندرابارساد (جزر موريشيوس).
الجمهور: 5 آلاف متفرج.
الأهداف:
مالي: فريديريك كانوتيه (1) وسيدو كيتا (3) ومامادو باجايوكو (84).
مالاوي: راسل موافوليروا (58).
- الإنذارات:
مالاوي: بيتر مبوندا (40) ودافي باندا (75).
- التشكيلتان:
مالي: محمدو سيديبيه- تامبورا وسليمان دياموتين وعبدو اللاي (سامبا سو) و بيرث ومحمد لامين سيسوكو ولاسانا وسيدو كيتا وفريديريك كانوتيه (موديبو مايجا) وماهاماني تراوريه (مامادو ديالو) ومامادو باجايوكو.
مالاوي: سواديك سانودي- موزيس تشافولا وجيمس سانجالا وبيتر مبوندا وايفيس كافوتيكا (تشيوكيبو مسوويا) وجوزيف كامويندو وهيلينجز مواكاسونجول وبيتر وادابوا (اتوساي نيوندو) ودافي باندا وايساو كانييندا (روبرت نجامبي) وراسل موافوليروا.

(17) غانا وبوركينا فاسو .. مكافأة «بيليه الصغير»

لواندا (الاتحاد) - قاد ديدي ايوو نجل أسطورة كرة القدم الغانية عبيدي بيليه منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي بتسجيله هدف الفوز في مرمى بوركينا فاسو 1- صفر على ملعب 11 نوفمبر في لواندا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية، وسجل ايوو الهدف في الدقيقة 30،
وكانت غانا بحاجة إلى الفوز للحاق بكوت ديفوار إلى الدور المقبل وهي حققت مبتغاها وأنهت الدور الأول في المركز الثاني للمجموعة برصيد 3 نقاط مقابل 4 لكوت ديفوار المتصدرة، فيما خرجت بوركينا فاسو خالية الوفاض بعدما تجمد رصيدها عند نقطة واحدة من تعادلها مع كوت ديفوار سلباً في المباراة الأولى.

اليوم والتاريخ: الثلاثاء 19 يناير 2010.
الدور: الأول.
المجموعة: الثانية.
الجولة: الثالثة.
الحكم: ايدي ماييه من سيشل وعاونه الكاميروني ايفاريست منكوانديه والأنجولي ايناسيو مانويل كانديدو.
الجمهور: نحو 3 آلاف متفرج.
- الأهداف: غانا: ديدي ايوو (30) .
- الطرد:
بوركينا فاسو: مامادو تال (66).
- التشكيلتان:
غانا: ريتشارد كينجسون- صامويل اينكوم وايزاك فورساه وهانس ادو سابراي ولي ادي وايمانويل بادو واندريه ايوو وكوادوو اسامواه وماتيو امواه (دومينيك اديياه) واسامواه جيان (ابراهيم ايوو) وهانيمو درامان (اجييمانج ابوكو).
بوركينا فاسو: داودا دياكيتيه- باكاري كونيه وبول كاليبالي (محمد كوفي) ومادي سايدو باناديتجيري ومامادو تال وشارل كابوريه (بنجامين ويلفريد باليما) ومحمدو كيريه وجوناتان بيتروبيا وفلوران روامبا ويوسوف كونيه وحبيب باماجو (موموني داجانو).


(18) نيجيريا وموزمبيق .. شعيبو ينجح في الإنذار

لواندا (الاتحاد) - حصد المنتخب النيجيري بطاقة التأهل الثانية إلى دور الثمانية عن المجموعة بعدما تغلب على نظيره موزمبيق بثلاثة أهداف نظيفة في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات للبطولة، ويدين نسور نيجيريا بالفضل في هذا الفوز لللاعب بيتر أوديموينجي الذي سجل الهدفين الأول والثاني بينما تكفل أوبافيمي مارتينز بتسجيل الهدف الثالث. وكانت المباراة بمثابة الإنذار الأخير لمدرب المنتخب النيجيري لكرة القدم شعيبو أمودو الذي أعرب عن سعادته بالتأهل إلى الدور ربع النهائي وقال أمودو “أنا سعيد بالفوز والتأهل، اللاعبون قدموا مباراة كبيرة”، مضيفاً “مهمتي هي تحقيق نتائج جيدة.


اليوم والتاريخ: الأربعاء 20 يناير 2010:
المجموعة: الثالثة.
الجولة: الثالثة الأخيرة.
الحكم: المالي درامان كوليبالي.
- الأهداف: نيجيريا: أوسازي أودموينجي (45 و47) وأوبافيمي مارتينز (86).
- التشكيلتان:
نيجيريا: فينسنت اينياما- ابام اونييكاتشي ويوسف محمد والديرسون اووا ايتشيجيلي ودانيال شيتو- جون ميكل اوبي وديكسون ايتوهو (يوسف اييلا) وساني وبيتر اودموينجي (نسوفور)- اوباسي وياكوبو (مارتينز).
موزمبيق: جواو رافائيل- صامويل “كامبيرا” شابانجا وداريو خان وموتينيو “بايتو” موكانا وفانويل- الميرو “ميرو” لوبو (محمد هاجي) واوجينيو “جيميتو” بيلا (جوزيمار) وسيماو والياس “دومينكيش” بيليمبي- مانويل “تيكو تيكو” بوكوان وداريو مونتيرو (دانيتو باروكي).


(19) مصر وبنين .. «العلامة الكاملة»

لواندا (الاتحاد) - واصل المنتخب المصري لكرة القدم انتصاراته، وفاز على منتخب بنين بهدفين في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الأول للبطولة، وأصبح المنتخب المصري الفائز بلقب البطولتين الماضيتين هو الفريق الوحيد في البطولة التي يحقق الفوز في جميع مبارياته الثلاث التي خاضها في البطولة علماً بأنه ضمن صدارة المجموعة والتأهل لدور الثمانية قبل هذه الجولة.
ورفع منتخب مصر “أحفاد الفراعنة” رصيده إلى تسع نقاط على قمة المجموعة بفارق ثلاث نقاط أمام نظيره النيجيري الذي لحق به إلى دور الثمانية. وهو الفوز الثاني لمصر على بنين في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الآن، والتقى المنتخبان مرتين في تصفيات كأس العالم 2006 .

اليوم والتاريخ: الأربعاء 20 يناير 2010:
الدور: الأول
المجموعة: الثالثة.
الجولة: الثالثة الأخيرة.
الملعب: “اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا جراسا” في بنجيلا .
الحكم: الجنوب أفريقي دانيال بينيت .
- الأهداف:
مصر: أحمد المحمدي (8) وعماد متعب (24).
- الإنذارات:
مصر: محمود فتح الله (56).
بنين: ارنو سيكا (18) وخالد ادينون (47) .
- التشكيلتان:
مصر: عصام الحضري- أحمد المحمدي ومحمود فتح الله وعبد الظاهر السقا ومحمد عبد الشافي- معتصم سالم وحسني عبدربه واحمد حسن وحسام غالي- عماد متعب واحمد رؤوف.
بنين: يوان دجيدونو- خالد ادينون وسيداث تشوموجو وداميان شريسوستوم وروموالد بوكو- دجيمان كوكو وباسكال انجان وفيليسيان سينجبو وموري اوجونبيي وارنو سيكا- رزاق اوموتويوسي.


(20) الكاميرون وتونس .. معاناة الأسود

لواندا (الاتحاد) - بلغت الكاميرون وصيفة بطلة النسخة الأخيرة بشق النفس الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بتعادلها الصعب مع تونس 2-2 في لوبانجو في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة، وسجل صامويل إيتو (46) ولاندري نجيمو (64) هدفي الكاميرون، ومحمد أمين الشرميطي (46) وأوريليان شيدجو (63 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدفي تونس.
وكانت الكاميرون بحاجة إلى التعادل فقط لتخطي الدور الأول ونجحت في مسعاها لكن بعد معاناة كبيرة على غرار مباراتيها الأوليين أمام الجابون (صفر-1) وزامبيا (3-2).
وهي المرة الثالثة التي تزيح فيها الكاميرون تونس من النهائيات بعدما أطاحت بها من الدور ربع النهائي عامي 2000 و2008.


اليوم والتاريخ: الخميس 21 يناير 2010.
المجموعة: الرابعة .
الجولة: الثالثة الأخيرة.
الحكم: العاجي ديزيريه دوويه نومانديي.
- الأهداف:
تونس: أمين الشرميطي (1) و شيدجو (63).
الكاميرون: صامويل إيتو (46) ولاندري نجيمو (64).
- الطرد: تونس: عمار الجمل (89) .
- التشكيلتان:
تونس: أيمن المثلوثي- خالد السويسي وعمار الجمل وكريم حقي وياسين الميكاري- خالد القربي وحسين الراقد (هيثم مرابط) ومحمد علي نفخة (شوقي بن سعادة) وعصام جمعة- زهير الذوادي ومحمد أمين الشرميطي (أحمد العكايشي).
الكاميرون: ادريس كاميني- جورج ماندجيك ونيكولا نكولو واوريليان شيدجو وجيل بينيا (ريجوبرت سونج)- الكسندر سونج وجان ماكون (بيار ويبو) ولاندي نجيمو (اندريه بيكاي) وايونج اينوه- صامويل ايتو ومحمدو ادريسو.


(21) زامبيا والجابون .. «زعامة» بفارق المواجهات المباشرة


لواندا (الاتحاد) - تأهلت زامبيا إلى الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بفوزها على الجابون 2-1 في بنجيلا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة، وسجل رينفورد كابالا (28) وجيمس تشامانجا (62) هدفي زامبيا وفابريس دي ماركولينو (83) هدف الجابون. وجاء صعود زامبيا التي رفعت رصيدها إلى 4 نقاط على حساب الجابون بفارق نتيجة المواجهة المباشرة بينهما في ربع النهائي مع مصر بطلة المجموعة الثالثة وحاملة اللقب في النسختين الأخيرتين (2006 و2008) الثلاثاء المقبل في بنجيلا.
وكانت الجابون بحاجة إلى التعادل بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية في لوبانجو بين الكاميرون وتونس فلم تغامر في الهجوم ما أتاح الفرصة لزامبيا للقيام بهجمات.

اليوم والتاريخ: الخميس 21 يناير 2010.
- الدور الأول.
المجموعة: الرابعة .
الجولة: الثالثة الأخيرة.
الحكم: الجزائري الجزائري محمد بنوزة.
الملعب: ستاد مدينة بنجيلا.
الجمهور: نحو 5 آلاف متفرج.
- الأهداف:
زامبيا: وينفريد كابالا (28) وجيمس تشامانجا (62).
الجابون: فابريس دي ماركورلينو (83).
- التشكيلتان:
زامبيا: مويني- إيمانويل وتشينتو كامبامبا وموسوندا (مايوكا) ونييرندا- ستوبيلا سونزو وكاتونجو (ايساك تشانسا) وكالابا (كاسوندي) وتشامانجا- كاتونجو وجاكوب مولنجا.
الجابون: اوفونو- جورج امبوروييه ومويس برو وبرونو اكويال مانجا ومودونجا- ستيفان نجيما (دجيسيكادي) وبول كيساني وبيار ايمريك اوبامييانج واريك مولونجي (روجوي مايي)- دانيال كوزان وبرونو زيتا مبانانجوي.


(22) أنجولا وغانا .. غانا تزيح أنجولا بـ «الخبرة»


لواندا (الاتحاد) - بالخبرة الكبيرة، حجز المنتخب الغاني لكرة القدم مقعده في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين إثر تغلبه على نظيره الأنجولي بهدف، على استاد “11 نوفمبر” بالعاصمة لواندا في أولى مباريات دور الثمانية للبطولة، قدم الفريقان عرضاً جيداً وسريعاً على مدار الشوطين، ونجح المنتخب الغاني في ترجمة واحدة من هجماته القليلة خلال الشوط الأول إلى هدف التقدم الذي سجله أسامواه جيان في الدقيقة 16، وفشل المنتخب الأنجولي في تحقيق التعادل على مدار أكثر من 75 دقيقة ليخرج أصحاب الأرض. وبذلك تأهل المنتخب الغاني للدور قبل النهائي في البطولة الأفريقية للمرة الثانية على التوالي بعد أن كان توج باللقب الأفريقي أربع مرات سابقة، كان آخرها عام 1982.

اليوم والتاريخ: الأحد 24 يناير 2010.
الدور: ربع النهائي.
الملعب: 11 نوفمبر في لواندا.
الحكم: الجزائري محمد بنوزة بمساعدة المصري ناصر عبدالنبي صادق والإريتري انجيسوم أوجبامريام.
الجمهور: 50 ألف متفرج .
- الأهداف: غانا: أسامواه جيان (16).
- الإنذارات:
أنجولا: البرتو جوزيه مابينا (33).
غانا: ديدي آيوو (1) وماتيو أمواه (78) وأجييمانج أبوكو (85) .
- التشكيلتان:
أنجولا: فرنانديش - مابينا وروي ماركيش وستيلفيو كروز (ريكاردو جوب) وكارلوس كالي الونسو- كوستا فرناندو شارا وفيليسبرتو “جيلبرتو” (زي كالانجا) وفرانشيسكو زويلا سانتوس (جييرمو اينوك) وكامبوس دجالما- فلافيو امادو وماتيوس البرتو مانوشو.
غانا: كينجسون- اينكوم وايزاك فورساه وهانس ادو سابراي ولي ادي وايمانويل بادو واندريه ايوو (إبراهيم ايوو) وكوادوو اسامواه واجييمانج أبوكو واسامواه جيان (ماتيو امواه) وهانيمو درامان (ادو اريك بابوي).

اقرأ أيضا

زهران.. «برتقالي» للموسم الرابع