الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مسؤولان أميركيان يعلنان قرب إتمام اتفاق تجاري مع الصين

مسؤولان أميركيان يعلنان قرب إتمام اتفاق تجاري مع الصين
25 أكتوبر 2019 22:36

أعلن مسؤولان أميركيان رفيعان، اليوم الجمعة، قرب إتمام اتفاق تجاري ينهي الخلافات مع الصين.
وقال مكتب الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتيزر  إن مسؤولي التجارة الأميركيين والصينيين "قريبون من وضع اللمسات الأخيرة" على بعض أجزاء اتفاق تجارة بعد مناقشات هاتفية رفيعة المستوى اليوم الجمعة، مضيفا أن المناقشات على مستوى النواب ستمضي "باستمرار".
وفي بيان أصدره بعد المكالمة، لم يقدم الممثل التجاري الأميركي أي تفاصيل عن النقاط التي شهدت تقدما.
وقال "حققوا اختراقا في قضايا محددة، والجانبان يقتربان من وضع اللمسات الأخيرة على بعض أجزاء الاتفاق.. المناقشات ستتواصل على مستوى النواب، وسيجري كبار المفاوضين مكالمة أخرى في المستقبل القريب".
جاء ذلك بينما تعمل واشنطن وبكين علي بلورة نص "المرحلة الأولى" من اتفاق تجارة أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 11 أكتوبر الجاري. ويقول ترامب إنه يأمل في توقيع الاتفاق مع رئيس الصين شي جين بينج الشهر المقبل خلال قمة في تشيلي على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك".

اقرأ أيضا... ترامب يأمل في توقيع اتفاق تجاري مع الصين بحلول منتصف نوفمبر المقبل

من جهته، أعلن بيتر نافاور المستشار التجاري للرئيس الأميركي دونالد ترامب أن المحادثات التجارية بين البلدين تتحرك في الاتجاه الصحيح.
وأضاف نافارو، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" التلفزيونية الأميركية، أن كل الأمور تمضي في هذا الاتجاه حتى الآن.
وردا على سؤال عما إذا كان التوترات بين البلدين، على خلفية تصريحات نائب الرئيس الأميركي مايك بنس بشأن الأحداث في هونج كونج، يمكن أن تؤثر على المفاوضات، قال نافارو "أجرينا محادثات ممتازة هذا الصباح وسنواصل ذلك".
كانت الولايات المتحدة والصين قد توصلتا، في وقت سابق من الشهر الحالي، إلى اتفاق جزئي حول المطالب الأميركية بشأن حقوق الملكية الفكرية والخدمات المالية. ووافقت الولايات المتحدة على تأجيل تطبيق زيادة الرسوم على السلع الصينية من 25% إلى 30% والتي كان مقررا تطبيقها منتصف الشهر الحالي.
كما وافقت الصين على زيادة وارداتها من المنتجات الزراعية الأميركية إلى 50 مليار دولار سنويا كجزء من الاتفاق.
ويحاول أكبر اقتصادين في العالم تهدئة حرب تجارية مستمرة بينهما منذ قرابة 16 شهرا تكدر صفو الأسواق المالية وتعطل سلاسل الإمداد وتبطئ نمو الاقتصاد العالمي.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©