السبت 25 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الإمارات تشارك بـ«ليلك ضحى» في «القاهرة للمسرح التجريبي»

الإمارات تشارك بـ«ليلك ضحى» في «القاهرة للمسرح التجريبي»
9 سبتمبر 2018 01:42

عصام أبو القاسم (الشارقة)

تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة الـ 25 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي. ويقدم في حفل الافتتاح العرض السويسري (أنا وأنت) لفرقة «مومينشانز»، وهو من تأليف فلوريانا فراسيتو، وإخراج ماركوس سيمين.
وتعرف دورة المهرجان الجديدة مشاركة 27 عرضاً من مختلف أنحاء العالم، تم اختيارها من بين 160 عرضاً تقدمت للمشاركة. وضمت قائمة العروض المشاركة 10 عروض أجنبية، و11 عرضاً عربياً، و6 عروض مصرية.
وتشارك دولة الإمارات في التظاهرة التي تحتفل بيوبيلها الفضي، وتستمر إلى 21 من الشهر الجاري بمسرحية «ليلك ضحى» لفرقة المسرح الحديث في الشارقة، وهي من تأليف وإخراج غنام غنام، تمثيل نخبة من الممثلين، من بينهم الفنان إبراهيم سالم، وكانت قد شاركت في الدورة الأخيرة لأيام الشارقة المسرحية وتوج مخرجها بجائزة الفنان العربي المتميز.
أما الملتقى الفكري المصاحب للمهرجان، فيأتي تحت عنوان (فلسفات الجسد)، ويرتكز على محاور عدة، مثل (الجسد بين الممثل والمتفرج)، و(الجسد كساحة صراع أيديولوجي)، و(الجسد في المسرح بين المنظور الأخلاقي والاجتماعي).

ويكرم المهرجان هذا العام ثلة من المسرحيين من أميركا والسنغال وألمانيا وإيطاليا، إضافة إلى المصريين عزت العلايلي، واسم فنان الدمى المصري الراحل ناجي شاكر.
ويمنح المهرجان (الميدالية الفضية) لمجموعة من الممثلين العرب، وهم: الممثل السوري أسعد فضة، والمؤلف المسرحي العراقي جواد الأسدي، والممثل البحريني عبد الله السعداوي، والمخرج العراقي سامي عبد الحميد، والكاتب التونسي عز الدين المدني، والمخرج المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد، والمخرج المصري فهمي الخولي، والكاتب المصري محمد سلماوي، والأكاديمية المصرية هدى وصفي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©