الاتحاد

الإمارات

وحدة السكتة الدماغية بمستشفى العين تعالج 850 مريضاً منذ 2007

استقبلت وحدة السكتة الدماغية بمستشفى العين التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، وتديره كلية الطب بجامعة فينا وفاميد، 850 مريضاً خلال 3 سنوات ونصف السنة منذ افتتاحها.
والوحدة تعد الوحيدة المتخصصة في السكتة الدماغية على مستوى الدولة، وافتتحت في 27 نوفمبر 2007، ومكونة من خمسة أسرة، ومجهزة بأحدث المعدات والأجهزة الطبية عالمية المستوى كجهاز الرصد المركزي.
وقال جورج جيبسون الرئيس التنفيذي للمستشفى إن الوحدة تقدم رعاية ذات طراز عالمي لمرضى السكتة الدماغية، بما في ذلك نظام إذابة الجلطات الذي يساعد على تحلل الجلطات وفتح الشرايين المسدودة التي أحدثتها السكتة، لافتاً إلى أن السكتة الدماغية هي ثالث أهم أسباب الوفاة والسبب الرئيس للاعتلال والعجز على المدى الطويل للبالغين في جميع أنحاء العالم.
وتابع جيبسون أنه وفقاً للمبادئ الطبية فمن الأفضل معالجة جميع مرضى السكتة الدماغية الحادة داخل وحدة السكتة الدماغية، وهذا هو السبب الذي دفع مستشفى العين لأخذ المبادرة وإنشاء وحدة مخصصة للمرض.
من جانبه، أوضح البروفيسور جيرهارد شواب المدير الطبي بالمستشفى أن الفريق متعدد التخصصات بوحدة مرضى السكتة الدماغية يضم استشاريين وثلاثة أخصائيين يعملون على مدار الأسبوع لتوفير الخدمة الطبية لأي مريض بحاجة لإذابة جلطات أو رعاية طارئة، مشيراً إلى أن طاقم التمريض بالوحدة من الاختصاصيين الذين تلقوا تدريباً متطوراً لرعاية هؤلاء المرضى.
ويشمل فريق إعادة التأهيل المتخصص أخصائيي العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والنطق، وأخصائيي العلاج النفسي ، والعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية بهدف توفير رعاية شاملة لمرضى السكتة الدماغية.
وأشار الدكتور ناجي أمين موسى رئيس وحدة مرضى السكتات الدماغية بالمستشفى إلى أن الوحدة تعمل على تحقيق أهداف رئيسية، هي التشخيص والرصد والعلاج المبكر بما في ذلك إذابة الجلطة في حالة حضور المريض في خلال الثلاث ساعات الأولى من بدء الأعراض، والتحكم في ارتفاع ضغط الدم والسكري، ومنع وعلاج المضاعفات، وتحسين نتائج المريض، وتوفير وسائل أفضل لاستعادة الاستقلالية، عبر منهج علاجي متعدد التخصصات يشمل أفضل خطة رعاية وتأهيل ووقاية ثانوية، وإنشاء وتحديث سجل السكتة الدماغية بمستشفى العين والذي سيكون مشروعاً رائداً لتشجيع البحث والتدريس فيما يتعلق بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا

جامع الشيخ زايد الكبير يستقبل 115 ألف مصل وزائر خلال إجازة عيد الأضحى