الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بدعم منصور بن زايد... «التسعيرة» تدشن النسخة الثانية في موسم القدرة

بدعم منصور بن زايد... «التسعيرة» تدشن النسخة الثانية في موسم القدرة
26 أكتوبر 2019 00:01

محمد حسن (أبوظبي)

بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، تدشن قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، فجر اليوم، أول سباقات القدرة للموسم الجديد 2019- 2020، بإقامة سباق كأس الوثبة للقدرة المخصص للإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كلم، والذي يشهد إيقاد شعلة النسخة الثانية لتحدي التسعيرة، الذي انطلق الموسم الماضي، ويتضمن تحديد بطل الموسم من خلال رصد نتائج الإسطبلات في كل السباقات وفق نظام النقاط.
وتنظم القرية السباق، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية والسباق، بمشاركة مجموعة من الفرسان والفارسات يمثلون مختلف أندية وإسطبلات الفروسية بالدولة. وتستأثر القرية بنحو 14 سباقاً، وتعد بطولة هذا الموسم أحد جملة السباقات التي تضمها الروزنامة، التي أعلنها الاتحاد بقرية الإمارات بالوثبة لتلبي رغبات واحتياجات الملاك والفرسان والمدربين، بزيادة نوعية في سباقات بعض الفئات، مثل سباقات ملاك الإسطبلات الخاصة وسباقات الشباب والناشئين والسيدات.
ويعتبر سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة لمسافة 160 كلم، من أهم فعاليات القرية ويقام 8 فبراير المقبل، بالإضافة إلى سباق اليوم الوطني الذي يقام 30 نوفمبر المقبل.
واكتملت الاستعدادات للسباق الافتتاحي بتجهيز المسارات لتسهيل مهمة نخبة المشاركين من الفرسان والفارسات من مختلف الإسطبلات، كما تم رصد 4 سيارات نيسان باترول موديل 2020 للفائزين بالمراكز الأربعة الأولى. وثمن مسلم العامري مدير عام القرية، دعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقرية، وتطوير منشآتها ومرافقها والسباقات التي تستضيفها ونظمها، ما انعكس إيجاباً على مستوى السباقات تنظيمياً وفنياً، وجعل القرية محطة مهمة للفارسات والفرسان لخوض التحديات، برغبة الفوز بالألقاب والصعود إلى منصة التتويج.
ورحب العامري بملاك الإسطبلات والمدربين والفارسات والفرسان في سباق افتتاح الموسم، مؤكداً على جاهزية القرية لاستضافة وتنظيم سباقات مميزة لا تفارق في روعتها ذاكرة المشاركين والمتابعين.

3:35:24 تمنح الغيلاني لقب الأسرع
يحتفظ الفارس عبدالرحمن سعيد صالح الغيلاني، بأسرع زمن تم تحقيقه خلال سباقات الإسطبلات الخاصة خلال الموسم الماضي، عندما تصدر سباق النسخة الماضية لسباق الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان. ونجح الفارس الغيلاني في إنجاز هذا الرقم القياسي على صهوة الفرس «جي ام جوزفينا» لإسطبلات «إنجاز» العائدة لعبدالله سعيد النيادي، بتفوقه على منافسيه، قاطعاً المسافة في 3:35:24 وبمعدل سرعة بلغ 27.85 كلم/‏‏‏ساعة. ويعد الغيلاني أحد نجوم الموسم الماضي بجدارة، بعدما حقق 4 انتصارات رائعة كانت بدايتها مع الفرس القوية «المندرة» لإسطبلات الوثبة، عندما عانق لقب أول لقب وذلك في سباق تحدي الوثبة.

126 كاميرا نصبت لرصد السباقات في القرية وقد وضعت على المسارات ومواقع الدخول والخروج، منها كاميرات النقل التلفزيوني، وبالإضافة إلى البث على «اليوتيوب»، ما يجعل كل مراحل السباقات أمام أنظار العالم، إلى جانب التقنيات المتوافرة التي ترصد الخيول لحظة بلحظة وضبط التوقيت، الأمر الذي يمنع أي تجاوزات.

2000 فارسة وفارس يتوقع مشاركتهم في سباقات موسم القدرة بقرية الإمارات العالمية بالوثبة، التي تشتمل على 14 سباقاً، وشهد الموسم الماضي مشاركة 1986 فارسة وفارساً.

هيا الشنقيطي.. بطلة بقوة «نووية»
بعد غيبة طويلة عن السباقات عادت الفارسة هيا الشنقيطي خلال الموسم الماضي بقوة، لتحقق نتائج مميزة وضعتها في قمة ترتيب الفارسات، بعدما حققت المركز الأول مرتين، ونالت المركز الأول في جائزة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، التي تمنح للفرسان والفارسات الذين يحققون أفضل النتائج في سباقات التسعيرة. وجاءت عودة الفارسة هيا أكثر حيوية لتبرز مهاراتها في القيادة وتقنين السرعة وتوزيع جهد الجواد على المراحل.
ويؤكد أسلوبها الذي تتبعه مدى حنكتها وتمرسها وقراءتها لمجريات السباق لتنفذ خطتها بدقة، حيث أكدت أكثر من مرة أنها لا تميل للضغط على الخيل حفاظاً عليه وحتى تتمكن من إنهاء السباق والجواد في حالة جيدة. الفارسة هيا الشنقيطي تمارس هوايتها في القدرة بكل حنكة واقتدار إلى جانب تفوقها الأكاديمي والعلمي، حيث حصلت على نسبة 98.4% في الثانوية العامة من مدرسة دبي الوطنية، ثم واصلت طموحها حتى تم تكريمها من جامعة برمنجهام في بريطانيا، بعد حصولها على الماجستير في تفكيك المفاعلات النووية للأغراض السلمية وإدارة النفايات النووية في مجال الفيزياء النووية.

«توب 5».. العين صدارة بـ 213 نقطة
تصدر إسطبل العين مسابقة التسعيرة في نسختها الأولى التي أقيمت الموسم الماضي، بعدما حصد 213 نقطة خلال مشاركاته في 5 سباقات، ونجح فرسانه في احتلال مراكز متقدمة كفلت لهم تتويج الإسطبل باللقب الأول عن جدارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©