الاتحاد

دنيا

يابانيون يبتكرون سبيكة «فائقة المرونة» لمقاومة الزلازل

هونج كونج (رويترز) - ابتكر باحثون في اليابان سبيكة بالغة المرونة تعود إلى شكلها الأصلي حتى في درجات الحرارة الشديدة الارتفاع أو الانخفاض. وقالوا في تقرير نشر أمس الأول إنهم يأملون في استخدامها في المباني لامتصاص هزات الزلازل.
وقال الخبراء، الذين كتبوا عن ابتكارهم في دورية "ساينس"، إنهم أضافوا كمية صغيرة من النيكل إلى سبيكة أساسها الحديد، ووجدوا أن المادة الجديدة تعود إلى شكلها الأصلي في أي درجة حرارة بين ناقص 196 و240 مئوية.
وقال توشيهيرو أوموري، رئيس فريق الباحثين في قسم علوم المواد بكلية الدراسات الهندسية العليا في جامعة توهوكو، إن هذه المادة الجديدة أكثر مرونة بكثير من السبائك الفائقة المرونة الأخرى، التي لا تعود إلى شكلها الأصلي خارج نطاق الحرارة بين درجتي ناقص 20 و80 مئوية. وأضاف "من بين المزايا الأخرى انخفاض تكلفتها. ونتيجة لذلك فالتطبيقات الممكنة واسعة النطاق".
وقال أوموري وزملاؤه إن المادة يمكن أن تستخدم في البيئات المعرضة باستمرار لدرجات حرارة شديدة الارتفاع أو الانخفاض مثل الوصلات وأجهزة التحكم في السيارات والطائرات وسفن الفضاء. وأضافوا أنه يمكن أيضا استخدامها في المباني لتساعد في امتصاص الإجهادات والاهتزازات العنيفة في حالة الزلازل.

اقرأ أيضا