الاتحاد

دنيا

البحث عن منتج لمسلسل عمر المختار

مجدي كامل (من المصدر)

مجدي كامل (من المصدر)

القاهرة (الاتحاد) - يتفرغ السيناريست طارق البدوي حاليا لإنجاز مسلسله الجديد “عمر المختار” الذي يهديه لثوار ليبيا ويبحث عن منتج ليعرض المسلسل في رمضان من العام المقبل. وقال البدوي: بدأت التحضير للعمل منذ أكثر من عامين ونصف العام، قابلت خلالها عددا كبيرا من المؤرخين وقرأت كتبا كثيرة تتناول حياة هذا المجاهد الكبير، ومنهم المفكر الليبي الدكتور أحمد إبراهيم الفقيه الذي وفر عددا كبيرا من الكتب حول سيرة عمر المختار.
وأكد أن المسلسل يختلف عن فيلم “أسد الصحراء” الذي قام ببطولته أنتوني كوين، حيث لم يظهر الفيلم سوى فترة الاحتلال الإيطالي فقط لليبيا. أما المسلسل فهو من 30 حلقة تتناول مولد عمر المختار وطفولته وتعرضه لليتم منذ الصغر وللعائلة التي قامت بتربيته بعد ذلك، والذين أثروا في شخصيته ثم فترة دراسته، وكيف تعرف على الشيخ المهدي السنوسي وتربى على يديه وكيف اصطحبه الشيخ المهدي إلى تشاد التي قضى فيها أكثر من 10 سنوات جاهد وحارب خلالها ضد الاستعمار الفرنسي، وكيف أثرت تلك الفترة فيه وجعلته يتمتع بروح القتال والتضحية من أجل وطنه.
ويتعرض المسلسل بعد ذلك لزواجه وإخوته وأصدقائه، ثم إلى فترة مقاومة الاحتلال الإيطالي لليبيا فى حياة عمر المختار ويتطرق إلى الشخصيات التي ساندته وعاشت معه، كما يتناول كذلك عددا من الأشخاص الذين رافقوه أثناء مقاومته للاحتلال الإيطالي مثل الدكتور عبدالرحمن عزام أول أمين عام للجامعة العربية ثم يستعرض الأشخاص الذين ساعدوه فى نقل السلاح من مصر إلى المقاومة الليبية مثل المصري حمد الباسل والمجاهد العربي السوري عز الدين القسام مؤسس كتائب القسام في فلسطين، والمفكر العربي شكيب أرسلان، والشريف حسين بن علي أمير مكة الذي ساند عمر المختار كثيرا ورفض كل الضغوط الخارجية من أجل خيانته.
وأشار إلى أنه اتفق منذ فترة طويلة مع مجدي كامل على القيام ببطولة المسلسل، كما تم ترشيح عدد كبير من الفنانين لبطولة المسلسل منهم نور الشريف وعمر الشريف ومحمود حميدة، لكنه وجد صعوبة في اختيار أي منهم لأنه يرغب في تقديم حياة عمر المختار منذ الطفولة، وهو الأمر الذي سيصعب تطبيقه في حالة اختياره لأحد هؤلاء النجوم، موضحا أن مجدي كامل هو الأنسب لأنه سيمثل مرحلة الشباب وما بعدها.
وقال: عقدت جلسات مع المخرج حسني صالح وهو مخرج متميز أثبت وجوده في مسلسل “الرحاية” وفي مسلسل “شيخ العرب همام” وأرى أنه سيقوم خلال “عمر المختار” بتغيير كبير في الدراما المصرية سيكون بمثابة انقلاب لأنه يهوى الأعمال التاريخية بدرجة كبيرة. وحسني صالح متحمس للمسلسل ورسم له خطة متميزة وننتظر استقرار الوضع في ليبيا، كما أقوم بعدة اتصالات في الوقت الحالي مع عدد من شركات الإنتاج للتعاقد معها حتى يرى المسلسل النور.

اقرأ أيضا