الاتحاد

الرياضي

«جريلا» يواجه «فريد تكساس» و«ديكسي فالنتاين» على كأس «زايد»

«فريد تكساس» أحد الخيول المرشحة للفوز بالسباق

«فريد تكساس» أحد الخيول المرشحة للفوز بالسباق

يشهد مضمار ديلاور بارك في أميركا عصر اليوم انطلاقة الجولة الرابعة من فعاليات مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة 2011، على كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الثانية المخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة 2000 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 40 ألف دولار، وتشارك فيه نخبة من الخيول صاحبة الإنجازات في السباقات الأميركية.
ويأتي تنظيم السباق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في إطار دعم سموه للجهود الكبيرة التي بذلها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وللاحتفاء بشكل خاص بما تحقق من إنجازات مشهود لها عالمياً في إطار صون التراث والتقاليد، والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية.
تنظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع جمعية الإمارات للخيول العربية، وبرعاية شركة أبوظبي للاستثمار، أريج الأميرات، مزرعة الوثبة ستد، الاتحاد النسائي العام، لا سيرين بيوتي، المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2011) ونادي أبوظبي للفروسية.
يذكر أن النسخة الأولى من المهرجان أقيمت في عام 2009 على كأس زايد الأول قد حققت نجاحاً كبيراً في العديد من الدول الأوروبية، فيما أقيمت النسخة الثانية في 2010.
النخبة في المضمار
وينتظر أن تشهد الجولة الرابعة من سباق كأس زايد تنافساً مثيراً بين الخيول المشاركة في معقل سباقات الخيول العربية الأصيلة في ديلاور بارك حيث توجد أكبر قاعدة لسباقات ومربي الخيول المهجنة والعربية الأصيلة في أميركا.
وأبرز الخيول المنافسة على اللقب الجواد الشهير والمرشح الأول “جريلا” لمالكه ومدربه بيل والدرون وبقيادة الفارس وليام هوليك، وكان “جريلا” البالغ من العمر 7 سنوات والمنحدر من نسل “كونج” والفرس “ديكسي دارلنج” قد شاركت في 8 سباقات حققت الفوز 6 مرات وجاء ثانياً مرة، ورابعاً عن “فريد تكساس” في آخر مشاركة.
وجاءت أبرز انتصارات “جريلا” الفائز بعدة سباقات في الفئة الأولى على الفرس “ساندوتش” غير المهزومة من قبل، والعائدة لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيس هيئة طيران الرئاسة في سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في مضمار كينلاند الذي أقيم بالتزامن مع دورة ألعاب الفروسية 2010 بكنتاكي.
وكان “جريلا” البالغ من العمر 5 سنوات قد جمع مكاسب مالية بلغت 91،030 دولار وأبرز انتصاراته جاءت في سباقات ديلاور بارك ستيكس، ديربي توب ماجنيس ميمورايل، وحصل على جائزة أفضل جواد في أميركا في سن أربع سنوات حين هزم “ساندوتش” حصان العام في بلاد العم سام 2010.
وحقق “جريلا” آخر انتصاراته بفارق طولين عن “فريد تكساس” في الجولة الأولى من كأس زايد للفئة الثالثة، والتي أقيمت بمضمار هيوستن بارك بأميركا.
المنافس الثاني هو “تي ام فريد تكساس” لتود موك وبإشراف خوان اسنسيو وبقيادة خوسيه سانتوس، وكان المهر البالغ من العمر خمس سنوات قد فاز بسباق الفحول العربية للفئة الثالثة في 19 نوفمبر 2009 بمضمار لون ستار بارك في سن ثلاث سنوات.
وتفوق ابن الفحل “بيرننج ساند” والفرس “كوين كونج” بفارق 1،5 طول في سباق لمسافة 1400 متر مسجلاً 1:31:94 دقيقة قبل أن يتوج بطلاً للخيول في سن ثلاث سنوات في تكساس. ويملك “فريد تكساس” في رصيده 6 انتصارات والمركز الثاني مرة من إجمالي 7 مشاركات، وحقق مكاسب مالية بلغت أكثر من 50 ألف دولار، وجاءت أبرز انتصاراته في 2011 في سباق تكساس شوتر للفئة الثانية لمسافة 1400 متر مسجلاً 1:33:12 دقيقة.
وجاءت آخر انتصارات “فريد تكساس” في سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمضمار تشرشل داونز بولاية كنتاكي حين تمكن من التفوق بفارق 9 أطوال عن “ديكسي فالنتاين” و”جريلا”.
المرشحة الثالثة للفوز هي الفرس “ديكسيس فالنتاين” لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان وبإشراف آل نونلي، وكانت ابنة الفحل “نيفور دي كارديون” قد خاضت 13 سباقاً فازت في 9 وحلت ثانية 3 مرات آخرها خلف “فريد تكساس” في سباق صاحب السمو رئيس الدولة في تشرشل داونز.
المنافس الرابع هو الجواد “اليدي مان” لمؤسسة رن انتربرايس وبإشراف لين اشبي، ولم يهزم ابن الفحل “نيفور دي كارديون” في أربعة سباقات متتالية تتراوح مسافتها بين 1400 و1600 متر.
كما يدخل إلى صلب المنافسة الجواد “فل اوف فيستا” لساندرا ملهولف وبإشراف جريج كيتر الذي حقق الفوز في سباقين والمركز الثاني 5 مرات والمركز الثالث 4 مرات من إجمالي 16 مشاركة. وهناك الجواد “كراون رويال” لباربرا شور وبإشراف لين اشبي، وكان ابن الفحل “سام تيكي” قد خاض 11 سباقاً تفوق فيها مرتين والثالث 4 مرات وجاءت
خيول قوية
ويدخل أيضاً إلى صلب المنافسة الجواد “في آي بي” لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان وبإشراف رونالد دي مارتينو الذي حقق الفوز مرة واحدة والمركز الثالث ثلاث مرات من إجمالي 7 مشاركات.
وأبرز المنافسين هو الجواد “أوفر ذا توب” لمؤسسة رن اتنربرايس وبإشراف لين اشبي، ومن إجمالي 5 مشاركات حقق ابن الفحل “نيفور دي كارديون” الفوز مرة والمركز الثاني أربع مرات.
ويسعى الجواد “ريتش فرنشمان” ابن الفحل “ذا ريتشي” بطل التاج الثلاثي الأميركي للخيول العربية لإثبات وجوده مع الكبار بعد أن حقق نتائج جيدة في مشاركاته السابقة.
ويكمل المنافسون في السباق الذي يتوقع أن يشهده 30 ألف متفرج كل من “آنسر تو براير” ابن الفحل “شندغة”، و”روبوتيك” ابن الفحل تي سي تومتير”.
ويتزامن سباق كأس زايد مع سباق سام هاريسون لمسافة 1200 متر للخيول العربية، والمخصص للمهرات الناشئة في سن ثلاث سنوات والبالغ إجمالي جوائزه المالية 15 ألف دولار.
ويقام أيضاً سباق اليك كورتليس لمسافة 1200 متر للخيول العربية الأصيلة والمخصص للأمهار في سن ثلاث سنوات والبالغ إجمالي جوائزه المالية 10 آلاف دولار.


«أبوظبي الرياضية» تنقل السباق

أبوظبي (الاتحاد) - تنقل قناة أبوظبي أحداث السباق على الهواء مباشرة، وذلك حتى يتمكن متابعو المهرجان وعشاق سباقات الخيول العربية الأصيلة من مشاهدة السباق والتعرف على المشاركين فيه وطبيعة المنافسة في سباقات المهرجان.

اقرأ أيضا

العين يقترب من ضم مزاوياني