الاتحاد

الرياضي

«مضمار أبوظبي» ينظم سباقاً للخيول 9 فبراير

تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وبرعاية وزارة شؤون الرئاسة ينظم مضمار نادي أبوظبي للفروسية 9 فبراير الجاري سباق الخيول العربية الأصيلة والمهجنة الأصيلة، ويقام السباق بمناسبة الزيارة المرتقبة لرئيس تركمانستان للبلاد ويتألف من ثلاث سباقات.
أكد ذلك عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية.
وتركمانستان هي الدولة الوحيدة التي تتخذ الحصان جزءا من شعارها الرسمي كناية عن التقدير والمحبة المفرطة للخيول، وتنفرد تركمانستان بأنها المؤسسة لسلالة الخيول المسماة محليا “أخالتيك” وهي السلالة التي تقام عليها عماد السباقات والعروض.
وتمتاز خيول تلك السلالة بجمالها وألوانها الفريدة غير الموجودة في فصائل الخيول الأخرى ومنها اللون الخروبي، ولون إزابيلا، وهي صبغيات تمثل تدرجات بين اللونين الأبيض والأسود بشكل متجانس وكامل على نحو لا يوجد في الفصائل الخيلية الأخرى.
وتعد الخيول إرثا وطنياً لتركمانستان التي نالت استقلالها في العام 1991 من الاتحاد السوفيتي سابقاً، وثبت أن الاهتمام الوطني بالخيول في تلك الدولة بلغ مرحلة بحيث ان الخيل أضحى جزءا من شعارها الرسمي.
وتتميز سباقات تركمانستان بتشجيع جماهيري مثير على نفس النمط السائد في مباريات كرة القدم، ويتكون مضمار عشق آباد من مضمار رملي للسباق وإلى جانبه عشبي للتدريب، وتقام السباقات في اتجاه الدوران الأيمن (في اتجاه عقارب الساعة) وتتراوح مسافات الأشواط من 1400 متر إلى 3000 متر، ويعتقد التركمان أن خيولهم، التي تعد صغيرة الحجم، تمتاز بصفات السرعة أكثر من كونها خيولاً تتحمل المسافات الطويلة

اقرأ أيضا

مصر تنتظر الفوز الثاني... والهدف الأول لصلاح