الاتحاد

الاقتصادي

المعارضة الألمانية تؤيد فرض ضريبة على الأسواق المالية

برلين (د ب أ) - أعرب فرانك فالتر شتاينماير زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، أكبر أحزاب المعارضة في ألمانيا، عن تأييده لمقترح جوزيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية الداعي إلى فرض ضريبة على الأسواق المالية.
وفي مقابلة مع صحيفة “ساربروكر تسايتونج” الألمانية، رأى شتاينماير، الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية في حكومة المستشارة أنجيلا ميركل قبل انتخابات خريف 2009، أن عائد هذه الضريبة يمكن أن يخصـص للاسـتثمار ودعــم الاســتقرار في دول الاتحاد الأوروبي التي تعاني أزمة مالية.
وأضاف شتاينماير أنه في حال “اختفت أموال هذه الضريبة في الموازنة العامة للاتحاد الأوروبي فلن تكون هناك موافقة عليها من قبل الدول الأعضاء في التكتل الدولي”.
ورأى شتاينماير أن “من الإنصاف أن تسهم البنوك والمؤسسات المالية التي تسببت بقوة في الاضطرابات (المالية) في التداعيات الناجمة عن هذه الاضطرابات وليس عن طريق مجرد مشاركة طوعية”.
وأوضح شتاينماير أن دولًا مثل اليونان في حاجة إلى هذه الأموال من أجل الاستثمار، مشيراً إلى أن هذه الأموال لا يمكن توافرها إلا من خلال مورد على المستوى الأوروبي الأمر الذي سيغني الاتحاد الأوروبي عن العودة إلى التنقل لجمع الأموال من دوله الأعضاء.

اقرأ أيضا

أبوظبي تستقبل 460 ألف سائح عبر 225 رحلة بحرية