الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«مربعات مائلة».. سلاسل بيروت وتعقيداتها

«مربعات مائلة».. سلاسل بيروت وتعقيداتها
25 أكتوبر 2019 00:03

الشارقة (الاتحاد)

تفتتح مؤسسة الشارقة للفنون، في الثاني من نوفمبر المقبل، معرض الفنان مروان رشماوي «مربعات مائلة»، في روق 1 و 2 بالمباني الفنية في ساحة المريجة بالشارقة.
ويوثّق مروان رشماوي الديناميات الجغرافية والمعمارية والثقافية للمدن اللبنانية عبر مواقع البناء والهياكل الأساسية، ويقدّم في هذا المعرض منحوتات المباني والأعمدة، والعديد من الرسومات، المعرض من تنظيم متحف بونيفانتن في ماستريخت ومؤسسة الشارقة للفنون، ويأتي بمناسبة حصول مروان رشماوي على جائزة بونيفانتن للفن المعاصر 2019، وهو من تقييم زينب أوز.
ويستخدم الفنان مواد صناعية مثل الإسمنت والمطاط والقطران والزجاج، بغية استقصاء دور التركيبة السكانية والحضرية في الديناميكيات الثقافية المعقدة لمدينة بيروت وتاريخها.
ويجمع المعرض بين ثلاثة من أعمال رشماوي التي يسعى من خلالها إلى توثيق التاريخ عبر مواقع بناء حقيقية وهياكل أساسية، ويستخدم الفنان هذه الفضاءات لابتكار استعارات تشير إلى عمليات جارية في إطار علم آثار المدينة، مثل أعمال الحفريات والتنقيب وتثبيت التربة، وربما إعادة الإعمار.
وتتكون سلسلته الفنية الأولى: «المباني» من خمس منحوتات، تعتمد كل منحوتة على مبانٍ بيروتية توقفت أعمال البناء فيها، متخذةً منها مرجعية، فهذه المباني إما غير منتهية أو تُستخدم الآن لأغراض ووظائف تختلف عن تلك التي بُنيت من أجلها في الأساس.
أما السلسلة الثانية: «دعائم» فقد بدأ الفنان العمل عليها عام 2014 مع بداية الحرب السورية، حيث أيقظت التغطية الإعلامية في دواخله مشاعر ارتبطت في أعماقه بمدينة بيروت قبل 20 عاماً، وتستند أعمال رشماوي التي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع على فساد الأساسات، إضافة إلى تجربة السكان التي اختبروا فيها الهجران. بدأت السلسلة الأخيرة في نهاية العام 2018 ولا يزال الفنان عاكفاً عليها لتاريخه، وتحمل السلسلة اسم «تطريز».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©