الاتحاد

ثقافة

مهرجان الأردن الدولي للأفلام يكرم الراحل ياسر المصري

حفل افتتاح المهرجان مع صورة داخل الإطار للفنان ياسر المصري

حفل افتتاح المهرجان مع صورة داخل الإطار للفنان ياسر المصري

عرض مهرجان الأردن الدولي للأفلام، في انطلاق دورته الجديدة، فيلماً عن حياة الممثل ياسر المصري الذي رحل عن عالمنا في حادث سيارة في أغسطس عن عمر ناهز 47 عاما.

واعتبرت هذا العرض لفتة تكريم خاصة من المهرجان الذي انطلق في العاصمة الأردنية عمّان.
وتناول الفيلم القصير المشوار الفني للفنان الراحل ياسر المصري (الصورة داخل الإطار) بحضور عدد من نجوم وصناع السينما العربية في حفل افتتاح الدورة السادسة للمهرجان.
وقالت وزيرة الثقافة الأردنية بسمة النسور، في كلمة الافتتاح "أرحب بضيوف المهرجان من الدول الصديقة والشقيقة. وبسم الله وعلى بركة الله، أعلن انطلاق فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام في دورته السادسة. واقترح عليكم إهداء هذه الدورة إلى روح الفنان الكبير ياسر المصري".
وكرمت الوزيرة في الافتتاح المخرج الأردني أحمد دعيبس "شخصية المهرجان" إضافة إلى عدد من نجوم وصناع السينما العرب منهم الممثل السوري فراس سعيد والممثل الأردني إياد نصار ونقيب السينمائيين اللبنانيين صبحي سيف الدين ونقيب السينمائيين المصريين مسعد فودة.
يعرض المهرجان، على مدى أسبوع، 24 فيلماً عربياً وأجنبياً بينها ثمانية أفلام تتنافس على جوائز المسابقة الرسمية.
وتشمل المسابقة الرسمية أفلاماً من مصر والسعودية وتونس وتركيا وأوكرانيا والهند والبرازيل والولايات المتحدة.
وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة برئاسة المخرج الأردني محيي الدين قندور وعضوية الممثل المصري سيد رجب والمخرج الجزائري كريم طرايدية والمنتجة آيت لايجو من استونيا.
ويشمل برنامج المهرجان أيضاً ورشة لكتابة النص يقدمها المخرج العراقي محمد دراجي.
وعقب ختام المهرجان وإعلان وتوزيع الجوائز في 12 سبتمبر الجاري، تنتقل عروض الأفلام إلى باقي محافظات ومدن الأردن اعتباراً من 15 سبتمبر وحتى 17 ديسمبر القادم بهدف نشر الثقافة السينمائية في أنحاء المملكة.

اقرأ أيضا

11 يوماً من سحر المعرفة في «الشارقة للكتاب»