الاتحاد

الاتحاد نت

سعوديات يهاجمن عضو "هيئة كبار العلماء"

شنت مجموعة من الناشطات السعوديات بموقعي "تويتر" و"فيسبوك"، هجوماً عنيفاً على الداعية عبد الله بن محمد المطلق، عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، بسبب تشبيهه لقيادة المرأة للسيارة بـ"تجارة السلاح".

وكان فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد المطلق، قال الأربعاء الماضي، من خلال مقطع على "يوتيوب"، إن "قيادة المراة تشبه تجارة السلاح التي ليس هناك ما يمنعها إلا ما تنطوي عليه من أخطار"، حيث أوضح المطلق أنه لا يوافق على قيادة المرأة للسيارة، بسبب الوضع الاجتماعي في المملكة العربية السعودية غير المؤهل لذلك. وقال المطلق إن "هناك عواقب غير مستحبة ستترتب على قيادة المرأة بنفسها للسيارة، منها المعاكسات والمضايقات التي ستتعرض لها، وما سيترتب على ذلك من ردود فعل غاضبة من قبل ذوى النساء".

وعلقت ناشطة سعودية على هذه التصريحات بـ"تويتر" قائلة: "كلام خال من أي فائدة.. فقط شهرة إعلامية على حساب قضيتنا كعادتهم دوماً".. بينما تساءلت أخرى على "فيسبوك": "لماذا لا يتم تهيئة الوضع بدلاً من التحريم .. فإذا زالت الحجة زال التحريم". وكتبت أخرى "يا شيخ الله يرضى عليك الضرورات تبيح المحظورات.. في الحقيقة هناك من يخافون من حرية المرأة".

وأثارت تصريحات المطلق نقاشاً واسعاً بين الرافضي لقيادة المرأة للسيارة.. حيث كتب شاب سعودي على "فيسبوك": "ياريت ينسو ها الموضوع (النساء) ويريحونا ما في رأى آخر بعد كلام رجال الدين". بينما رأى آخر أن "حديث المطلق يشجع النساء على القيادة، فكتب معترضاً "اليوم تقولون درء مفاسد وغداً تمنحوهم الرخصة.. ويجلس الرجال بالبيت".

يذكر أن قضية قيادة المرأة للسيارة عادت إلى بؤرة الجدل في السعودية، بعد إلقاء القبض على الشابة منال الشريف أثناء قيادتها السيارة في مايو الماضي، وتوقيفها من قبل هيئة "الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر".

اقرأ أيضا