الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«عجيب» و«داريوس» يطاردان «الجوهرة»

«عجيب» و«داريوس» يطاردان «الجوهرة»
25 أكتوبر 2019 00:02

محمد حسن (أبوظبي)

تعود الإثارة من جديد إلى مضمار أبوظبي في الخامسة مساء اليوم، عبر انطلاق الحفل الأول للمضمار لهذا الموسم، الذي يتألف من 6 أشواط خصصت كلها للخيول العربية الأصيلة ما عدا الشوط الختامي الذي خصص للخيول المهجنة.
تشارك في الحفل الافتتاحي لمضمار العاصمة 93 خيلاً تتنافس على جوائز مالية قيمتها الإجمالية 535 ألف درهم، ويبرز في الحفل السباق التحضيري لسباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي يقام في الرابع والعشرين من نوفمبر المقبل ويعتبر أغلى سباق خيول عربية في العالم، حيث تبلغ قيمة جائزته 5 ملايين درهم.
ويقام السباق التحضيري في الشوط الرابع لمسافة 1600 متر «شروط»، وتحتشد للمنافسة نخبة قوية، يبرز منها بطل سباق كأس حاكم الشارقة «إي اس عجيب» بإشراف إبراهيم أصيل وبقيادة سام هيتشكوت، حيث يعود للمضمار، بعد محاولة غير ناجحة خلال سباق الجوهرة الموسم الماضي.
ويواجه «إي اس عجيب» الجواد القوي «داريوس دو باون» بإشراف إريك لمارتنيل وبقيادة خوسيه سانتياغو، بطل كأس الشيخ زايد/‏ اليوم الوطني، ورفيقه في الاسطبل «ار بي تورش»، بينما يختبر «بندر» بإشراف آنا منديز وبقيادة ريتشارد مولن، مضمار العاصمة للمرة الأولى، ومن الخيول المتحدية «جوشوك» و«مواهب» و«شداد». ويشهد الحفل شوطين للخيول المبتدئة لمسافة 1400 متر لكل منهما، ينطلق الشوط الأول «بينونة» في تمام الساعة الخامسة مساءً، بمشاركة 16 خيلاً غير مصنفة تخوض تجربتها الأولى في عالم السباقات.
ويدفع المدرب إرنست أورتيل بثلاثة خيول، هي «ايه اف يهيب» و«ايه اف مصنف» والمهرة «ايه اف نشرة»، فيما ينطلق كل من «إي اس أبو موسى» و«إي اس جلمود» تحت إشراف إبراهيم أصيل.
أما في الشوط الثاني سباق «الخبيرة»، يبرز فيه «بوليرو» بإشراف هلال العلوي وبقيادة كونور بيزلي، و«هاي ألتيتود» بإشراف إريك لمارتنيل وبقيادة جيسوس روزاليس، بالإضافة إلى خيول أخرى كانت قريبة من التتويج في سباقات سابقة.
وتشتعل المنافسة في ثالث أشواط الحفل سباق «الزاهية» لمسافة 2200 متر تكافؤ، وفيه يعود «ايه اف العاصي» بإشراف إرنست أورتيل وبقيادة تاج أوشي، بعد أن اختتم موسمه الأخير بفوز رائع هنا على مسافة الميل، ويواجه غريمه «ألحان الريف» بإشراف عبدالله الحمادي وبقيادة كونور بيزلي، والذي هو أيضا كان قد اختتم الموسم الماضي بفوز على ذات المضمار أيضاً، لكن الخبرة ربما ترجح بكفة الأول. ومن المنافسين «فؤاد» بإشراف دوج واتسون وبقيادة بات دوبس، الذي ما زال يسعى لإثبات قدراته على الأرضية العشبية داخل الإمارات، لكن بوابته العاشرة ربما تشكل عائقاً بسيطاً في طريقه، بعكس «ام اتش تواق» بإشراف اليس جين وبقيادة أنطونيو فريزو، والذي حصل على البوابة «3».
وترمي إسطبلات النابودة بثقلها في الشوط الخامس على لقب سباق كأس الوثبة ستاليونز لملاك الاسطبلات الخاصة لمسافة الميل «تكافؤ»، والذي يقام برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
ويدفع مدرب إسطبلات النابودة، الجنوب إفريقي إرنست أورتيل بكتيبة سداسية في الشوط الخامس، من أبرزها «ايه اف مزمار»، والفائز في سباق المبتدئة ختام الموسم الماضي «ايه اف إسناد».
ويطمح المدرب ساتيش سيمار في فوز «اس اس جلمود» على الأرضية العشبية للمرة الأولى في محاولته الثانية بهذا المضمار، لكن الأمر يتطلب هذه المرة التغلب على «ايه اف رمز» بإشراف خليفة النيادي وبقيادة رويستون فرنش ورفيقه في الاسطبل «أمير الريف» المتخصص في السباقات العشبية.
تختتم الأمسية الافتتاحية لمضمار العاصمة بسباق للخيول المهجنة الأصيلة سباق «الريم»، لمسافة الميل «تكافؤ»، بمشاركة 16 خيلاً في عمر ثلاث سنوات وما فوق، ستة منها لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، أبرزها «بواسل» بإشراف دوج واتسون وبقيادة بات دوبس. وهناك «جثور» بإشراف إروين شاربي وبقيادة ساندرو بايفا، الفائز على ذات المضمار والمسافة. ويدفع سالم بن غدير بالجواد المتألق في ميدان «ميلشوت»، على أمل تحقيق الفوز بمضمار أبوظبي. ويسعى «فلاغ فيستيفال» بإشراف ساتيش سيمار بقيادة خوسيه سانتياغو، لوضع بصمة جيدة في أول مشاركة بالمضمار والثانية في الدولة. كما يأمل «شوجر بوي» بإشراف قيس عبود لمواصلة تألقه حيث حقق فوزا رائعا بذات المسافة والمضمار الموسم.

90 سباقاً في مضمار العاصمة
يستضيف مضمار العاصمة 15 حفل سباق لهذا الموسم، بواقع 6 أشواط في كل حفل ليصل المجموع إلى 90 سباقا، وتبدأ الإثارة مبكرة في الرابع عشر من نوفمبر المقبل، عبر استضافة المضمار لأغلى سباق للخيول العربية، سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان البالغ جائزته 5 ملايين درهم، والذي يأتي في ختام النسخة الحادية عشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
وفعاليات ختام المهرجان أيضاً بطولتي العالم لـ (أم الإمارات) سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات والفرسان المتدربين، والجولة الأولى من كأس الوثبة ستاليونز، بالإضافة إلى دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان للخيول الصغيرة «بوني»، ومن السباقات المهمة التي يستضفها مضمار أبوظبي، سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للفئة الأولى للخيول العربية الأصيلة، الذي سيقام فبراير2020.

«شوجر بوي» آخر الفائزين
يعتبر الجواد «شوجر بوي» لقيس عبود بإشرافه وقيادة شتيبان مازور، آخر بطل حقق الفوز بمضمار أبوظبي الموسم الماضي، عندما توج بلقب الشوط السادس والأخير سباق «البطين».
ولن يستطيع «شوجر بوي» أن يكون أول جواد يفوز في الموسم الجديد على الرغم من مشاركته في حفل اليوم وهو ليس من المرشحين للفوز، لأنه سيشارك في الشوط الأخير المخصص للخيول المهجنة.

ترشيحات «الاتحاد»
الشوط الرابع: «إي اس عجيب»، «داريوس دو باون»، «جوشوك».
الشوط الأول: «ايه اف يهيب»، «ايه اف نشرة»، «إي اس أبو موسى».
الشوط الثاني: «بوليرو»، «هاي ألتيتود»، «رانيا».
الشوط الثالث: «ايه اف العاصي»، «ألحان الريف»، «فؤاد».
الشوط الخامس:«ايه اف مزمار»، «ايه اف إسناد»، «اس اس جلمود».
الشوط السادس:« شوجر بوي»، «جثور»، «ميلشوت».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©