الاتحاد

عربي ودولي

مقتل قيادي بارز مرتبط بـ «القاعدة» في أفغانستان

جنود كنديون يصعدون إلى مروحية في قاعدة متقدمة أمس في منطقة بنجوي بقندهار تمهيدا لعودتهم إلى بلادهم

جنود كنديون يصعدون إلى مروحية في قاعدة متقدمة أمس في منطقة بنجوي بقندهار تمهيدا لعودتهم إلى بلادهم

قالت قوة المعاونة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي، إن اثنين من جنودها قتلا بهجومين منفصلين بقنبلتين محليتي الصنع في جنوب أفغانستان ، لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.
إلى ذلك ، أعلنت قوة إيساف أمس أنها قتلت قائداً بارزاً في تنظيم حقاني المرتبط بتنظيم القاعدة في غارة جوية، وكان مشتبها به في هجوم هذا الأسبوع على أحد الفنادق الكبرى في كابول. فيما قتل ستة مدنيين بانفجار قنبلة بسيارة كانوا يستقلونها في جنوب البلاد
وجاء في بيان صدر عن إيساف أن “إسماعيل جان أحد نائبي حاجي مالي خان زعيم تنظيم حقاني في أفغانستان بالإضافة إلى عدد من مقاتلي التنظيم ، قتلوا (الأربعاء) في غارة جوية”.
وتعذر التأكد بشكل مستقل من رتبة جان أو مقتله كما أن إيساف لم تعط تفاصيل على الفور حول كيفية تأكدها من مصرعه. وأضاف بيان إيساف أنه تم تحديد موقع جان استناداً إلى تقارير استخباراتية من مسؤولين أفغان ومدنيين و”مقاتلين سلموا سلاحهم”، قبل أن يتم اللجوء إلى الغارة الجوية.
واتهمت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة جان بتأمين الدعم المادي للهجوم الثلاثاء على فندق انتركونتيننتال في العاصمة الأفغانية الذي يرتاده أجانب ومسؤولون أفغان. واقتحم مسلحون مدججون بالسلاح الفندق الواقع على تلة في وقت متأخر الثلاثاء الماضي مما أدى إلى مواجهات عنيفة استمرت ساعات وشارك فيها عناصر من القوات الأفغانية الخاصة ومروحية تابعة للأطلسي وأسفرت عن 21 قتيلا من بينهم المهاجمون التسعة.
وتبنت حركة طالبان الهجوم ، إلا أن الأطلسي أشار إلى انه تم بالتنسيق مع تنظيم حقاني الذي نسبت إليه هجمات سابقة في كابول. وأضاف البيان أن جان و”العديد” من مقاتلي النظام قتلوا الأربعاء في باكتيا على الحدود مع المنطقة القبلية في باكستان حيث مقر التنظيم في ولاية وزيرستان الشمالية”.
إلى ذلك ، لقي ستة مدنيين حتفهم عندما اصطدمت سيارتهم بقنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق في جنوب أفغانستان أمس الخميس. وقال مكتب حاكم إقليم هلمند إن الواقعة حدثت في منطقة مارجا بالإقليم. وأضاف “لقى أربعة أطفال وسيدة جميعهم من أسرة واحدة و سائق السيارة حتفهم”. وتعد عاصمة الإقليم لاشكار جاه أحد سبع مناطق في أفغانستان التي ستتسلم فيها القوات الأفغانية المسؤولية الأمنية من القوات الدولية الشهر المقبل.
وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن أربعة أشخاص أصيبوا عندما تم تفجير قنبلة في دراجة عن بعد اليوم في إقليم قندوز بشمال البلاد. وأضافت الوزارة إن القنبلة انفجرت عندما كان قائد شرطة يمر بالمكان وأسفرت عن إصابة اثنين من رجال الشرطة. ويشار إلى أن حركة طالبان التي تقود التمرد هناك تكثف من هجماتها ضد مسؤولي الحكومة الأفغانية.

اقرأ أيضا

تواصل الاحتجاجات في لبنان للمطالبة بحكومة مستقلة