الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بريطانيا تحشد الدعم ضد روسيا في حادث تسميم الجاسوس

بريطانيا تحشد الدعم ضد روسيا في حادث تسميم الجاسوس
6 سبتمبر 2018 22:17

حشدت بريطانيا الدعم في مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، على ما خلصت إليه من أن روسيا كانت وراء تسميم جاسوس روسي سابق في شهر مارس الماضي.

وقالت كارين بيرس سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، في جلسة لمجلس الأمن الدولي، إن التسمم يعكس "نمطاً راسخاً من السلوك الخبيث" من جانب وكالات الاستخبارات الروسية في الخارج. وقالت: "لدينا أدلة واضحة على تورط الدولة الروسية فيما حدث في سالزبري".
وقبل الاجتماع، أعرب قادة الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا عن "ثقتهم الكاملة" في وجهة النظر البريطانية بأن الدولة الروسية قد وافقت "بشكل شبه مؤكد" على التسميم.
وأصدر الزعماء الأربعة بياناً مشتركاً مع بريطانيا بعد أن قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي في البرلمان، أمس الأربعاء، إنها تعتقد أن رجلين متهمين بالجريمة هما عضوان في جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية.
وأدى الهجوم على سيرغي سكريبال وابنته يوليا بغاز الأعصاب المميت "نوفيتشوك" في مدينة سالزبري جنوب انجلترا إلى عاصفة دبلوماسية بين لندن وموسكو وطرد العشرات من السفراء الروس في أنحاء العالم.

وقالت ماي، أمس الأربعاء، إن الأدلة "توضح تماماً مسؤولية الدولة الروسية عن الجريمة". وقال وزير الأمن البريطاني بن والاس، في وقت سابق اليوم الخميس، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يتحمل المسؤولية النهائية عن حادث التسمم.
وقال والاس، في برنامج اليوم لهيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي)، "في النهاية، يتحمل (المسؤولية) إذ أنه رئيس للاتحاد الروسي، وحكومته هي التي تسيطر وتوجه المخابرات العسكرية".

وأضاف والاس: "لا أعتقد أن أحداً يستطيع أن يقول أبداً إن بوتين لا يسيطر على دولته".

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قائلاً للصحافيين "بالنسبة لنا، أي اتهام يتعلق بالسلطة الروسية غير مقبول".

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©