الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

توقيع اتفاقيات بقيمة 12,5 مليار دولار في ختام قمة روسيا-أفريقيا

توقيع اتفاقيات بقيمة 12,5 مليار دولار في ختام قمة روسيا-أفريقيا
24 أكتوبر 2019 19:59

أعلن أنطون كوبياكوف مستشار الرئيس الروسي، اليوم الخميس، توقيع اتفاقيات خلال المنتدى تقدر قيمتها بنحو 12,5 مليار دولار أميركي بين روسيا والدول الأفريقية.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن كوبياكوف قوله للصحفيين «يبلغ عدد الاتفاقيات والمذكرات والعقود التي تم توقيعها أكثر من 50 وثيقة، وبلغ إجمالي الحجم المالي للوثائق المعروفة لدينا، 800 مليار روبل (نحو 12,5 مليار دولار)».
وفي وقت سابق، أعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أنه من المتوقع خلال قمة روسيا-أفريقيا في سوتشي توقيع حزمة كبيرة من الوثائق والاتفاقيات التجارية، بين روسيا والدول الأفريقية.
من جهة أخرى، أسفرت قمة روسيا-أفريقيا الأولى عن إنشاء آلية شراكة الحوار، حسبما جاء في البيان الختامي.
واختتمت القمة أعمالها، اليوم الخميس، في مدينة سوتشي الروسية.

اقرأ أيضا... انطلاق أعمال القمة الروسية-الأفريقية الاقتصادية في سوتشي

وقال البيان الختامي إن آلية شراكة الحوار تأتي دعماً وتأييداً لأهداف الدول الأفريقية على النحو المنصوص عليه في برنامجها الاجتماعي والاقتصادي «جدول أعمال 2063».
ويهدف إنشاء آلية شراكة الحوار إلى تنسيق تطوير العلاقات الروسية-الأفريقية، على أن يتم إنشاء منتدى شراكة روسيا-أفريقيا، وقيام قمة روسيا-أفريقيا بتشكيل هيئة عليا لهذا المنتدى، الذي سيعقد مرة واحدة كل ثلاث سنوات.
وفي الفترة ما بين انعقاد مؤتمرات القمة، يتم إجراء مشاورات سياسية سنوية في روسيا الاتحادية على مستوى وزراء خارجية روسيا الاتحادية والدول الأفريقية التي تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي.
وفيما يتعلق بالتعاون في المجال السياسي، تم الاتفاق على تطوير حوار على قدم المساواة مع مراعاة مصالح روسيا الاتحادية والدول الأفريقية، على أساس الطبيعة متعددة الأطراف للنظام العالمي، ومعارضة ممارسة اتخاذ تدابير أحادية الجانب، وفرض مناهج تقوض المصالح المشتركة للمجتمع الدولي ككل.
وأشار البيان إلى الاتفاق على التعاون الوثيق في تنفيذ أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتأمين الدور الناشط للأمم المتحدة في الشؤون الدولية، وخاصة فيما يتعلق بالحفاظ على السلام والأمن الدوليين.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©