الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قوات سوريا الديمقراطية تشكل إدارة مدنية في مناطق سيطرتها

قوات سوريا الديمقراطية تشكل إدارة مدنية في مناطق سيطرتها
6 سبتمبر 2018 21:14

بدأت قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد، عبر  جناحها السياسي، اليوم الخميس، في تشكيل إدارة موحدة للمناطق الخاضعة لسيطرتها.
وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على نحو ربع البلاد وانتزعت أغلب المناطق من يد تنظيم داعش الإرهابي بمساعدة قوات أميركية. وتلك المناطق هي الأكبر التي لا تخضع لسيطرة الرئيس السوري بشار الأسد.
وتريد قوات سوريا الديمقراطية أن تنتهي الحرب المستمرة منذ سبع سنوات بنظام اتحادي يضمن حقوق الأقليات بما يشمل الأكراد.
ويقول قادة الأكراد إنهم لا يسعون لدولة مستقلة كما تجنبوا في أغلب الأوقات الدخول في مواجهات مع قوات نظام بشار الأسد.
ويشير ضم المناطق، التي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية تحت إدارة موحدة، إلى تطلع قادتها إلى دورهم المحتمل في إدارة البلاد مستقبلاً. ويأتي ذلك أيضا في الوقت الذي يسعون فيه لفتح قنوات جديدة مع نظام الأسد.
وتم الإعلان عن الخطوة، اليوم الخميس، خلال اجتماع عقده مجلس سوريا الديمقراطية (الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية) بهدف ضم المجالس المدنية التي تحكم مناطق مختلفة في الشمال والشرق.
وقال مجلس سوريا الديمقراطية، في بيان، إن الاجتماع عقد بحضور مسؤولين من قوات سوريا الديمقراطية ومن مدينة منبج ومدينة الرقة ومحافظة دير الزور والمناطق الكردية في الشمال.
وتمثل قوات سوريا الديمقراطية تحالفاً تقوده وحدات حماية الشعب الكردية ووسع ذلك التحالف مناطق سيطرته خارج المناطق ذات الأغلبية الكردية في الشمال التي أقامت فيها القوات مناطق حكم ذاتي منذ بدايات الصراع السوري.

وتشمل المناطق، التي يسيطر عليها التحالف الآن، الرقة ذات الأغلبية العربية والتي كانت المعقل السابق لتنظيم داعش المتشدد في سوريا وتشمل أيضاً دير الزور في الشرق على الحدود مع العراق.
وقال مجلس سوريا الديمقراطية إن الاجتماع توصل لاتفاق بشأن آلية لتشكيل إدارة جديدة وانتخاب مجلس ليترأسها.
ونقلت وكالة أنباء "هاوار" الكردية المحلية عن سهام قريو الرئيسة المشاركة للمجلس قولها إن ذلك التغيير سيساعد الناس على تجاوز المصاعب التي تواجههم وتوفير الخدمات لحين الوصول إلى سوريا ديمقراطية لا مركزية.
وقال رياض درار الرئيس المشارك لمجلس سوريا الديمقراطية إن الإدارة الجديدة ستمارس شكلاً من أشكال الحكم.
وبدا أن القرار يمثل خطوة أخرى تهدف إلى تعزيز السلطة في الشمال والشرق إضافة إلى تغيير صورة المنطقة بإضافة رؤية لمستقبلها.
وعلى مدى سنوات الحرب، عارضت دمشق خطط الحكم الذاتي الكردية كما عارضتها واشنطن أيضاً.
وفي الشهر الماضي، عقد مسؤولون من قوات سوريا الديمقراطية محادثات مع نظام الأسد في أول زيارة معلنة لهم للعاصمة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©