السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

4 دول غربية تؤيد اتهام لندن لروسيا بمحاولة اغتيال الجاسوس سكريبال

4 دول غربية تؤيد اتهام لندن لروسيا بمحاولة اغتيال الجاسوس سكريبال
6 سبتمبر 2018 23:08

أيدت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وكندا، اليوم الخميس، استنتاجات الشرطة البريطانية في التحقيق حول تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في انكلترا في مارس الماضي.
وقالت الدول الأربع، في بيان مشترك وزعته رئاسة الوزراء البريطانية وحمل أيضا توقيع لندن، "لدينا ثقة كاملة بما توصلت إليه بريطانيا لجهة أن المشتبه بهما هما ضابطان في الاستخبارات العسكرية الروسية (...) وأن هذه العملية تمت الموافقة عليها بالتأكيد على مستوى مهم في الحكومة" الروسية، وذلك غداة إصدار مذكرة توقيف أوروبية بحق الروسيين المذكورين.
وأضافت "نحض روسيا على أن تزود منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بمعلومات كاملة عن برنامجها (في شأن الغاز) نوفيتشوك".
ووجهت بريطانيا، اليوم الخميس، أصابع الاتهام إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الهجوم بغاز الأعصاب في حين رفضت موسكو ذلك واعتبرته "غير مقبول".
وتابعت الدول الأربع "سبق أن اتخذنا معاً إجراءات لاحتواء أنشطة الاستخبارات الروسية عبر أكبر عملية طرد جماعي لعناصر غير معلنين في الاستخبارات"، في إشارة إلى طرد دبلوماسيين روساً إثر تسميم سكريبال.
وأكدت الدول الأربع أن ما خلص إليه التحقيق البريطاني "يعزز عزمنا على مواصلة منع الأنشطة المعادية لشبكات الاستخبارات الأجنبية على أراضينا".
وقالت رئاسة الوزراء البريطانية إن تيريزا ماي بحثت القضية مع الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي دونالد ترامب وكذلك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©