الاتحاد

الاقتصادي

3 مليارات درهم الإنفاق الإعلاني في الإمارات

الإنفاق الإعلاني يشهد انخفاضاً في الدول العربية  (الاتحاد)

الإنفاق الإعلاني يشهد انخفاضاً في الدول العربية (الاتحاد)

يوسف العربي (دبي)

بلغ مجموع الإنفاق الإعلاني في الإمارات، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، نحو ثلاثة مليارات درهم «813 مليون دولار»، محتفظة بصدارة أسواق الإعلانات في الدولة العربية، على الرغم من التراجع في مستوى الإنفاق الكلي بالقطاع، حسب تقرير حديث لمجموعة «تي بي دبليو إيه رعد».
ووفق التقرير، بلغ مجموع الإنفاق الإعلاني في الصحف اليومية في الدولة، خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، نحو 638.58 مليون درهم، مقابل 913.8 مليون درهم الفترة المقابلة من العام الماضي، والذي أكد اتساق الأداء الإعلاني للصحف مع الاتجاهات الإقليمية والعالمية على هذا الصعيد.
وبلغت قيمة الإعلانات التي نشرت في المجلات الأسبوعية والشهرية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، 248 مليون درهم، مقابل 344.9 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من 2018.
وأشار التقرير إلى تراجع إعلانات الراديو 9%، وإعلان التلفزيون بواقع 6%، بينما نمت قيمة إعلانات دور السينما 1% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال رمزي رعد، رئيس مجلس إدارة «مجموعة تي بي دبليو إيه رعد»، لـ«الاتحاد»، إن الإنفاق الإعلاني في الدول العربية يشهد انخفاضاً ملحوظاً بشكل عام، مقارنة مع أداء القطاع خلال العام السابق، ما اعتبره اتجاهاً سائداً يطغى على أداء القطاع بالمنطقة على مدار الشهور الماضية بأكملها. وأرجع رعد، تراجع انخفاض الإنفاق الإعلاني في مختلف دول المنطقة إلى عدة أسباب، يأتي في مقدمتها التحديات الاقتصادية العالمية والتي تؤثر بطبيعة الحال على ميزانيات الإنفاق بالشركات العالمية، التي يعتمد عليها قطاع الإعلانات في الشرق الأوسط بشكل كبير.
ولفت رعد إلى أن الإنفاق بوسائل الإعلانات العربية العابرة للحدود «PAN ARAB MEDIA» بلغ 4.6 مليار دولار خلال 9 أشهر.
وحلت المملكة العربية السعودية في الترتيب التالي بعد الإمارات، على صعيد مجمل الإنفاق الإعلاني، حيث سجلت 563 مليون دولار خلال 9 أشهر.
ولفت التقرير إلى ارتفاع الإنفاق الإعلاني عبر التلفزيون بالمملكة بنسبة غير مسبوقة بلغت 150% إلى 238 مليون دولار، مقابل 95 مليون دولار العام الماضي.

اقرأ أيضا

«جوجل» تعتزم دخول السوق المصرفية