الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي مركز متقدم للتكنولوجيا المالية

أبوظبي مركز متقدم للتكنولوجيا المالية
24 أكتوبر 2019 00:03

يوسف البستنجي (أبوظبي)

اختتمت فعاليات مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية «فينتك أبوظبي 2019» أمس، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، حيث أكد المشاركون أهمية أبوظبي المتزايدة كأحد أهم المراكز العالمية الجاذبة للتكنولوجيا المالية والابتكارات الجديدة في هذا القطاع. وشهد «فينتك أبوظبي» في دورته الحالية مشاركة غير مسبوقة تجاوزت 5200 من المشاركين من كبريات الشركات العالمية والمستثمرين والمهتمين من القطاعين الحكومي والخاص.
وشهد اليوم الختامي جلسات عدة حول تمكين الشباب ومبادرة الحزام والطريق والتحول الرقمي لأبوظبي والعملات الرقمية وغيرها. وركزت جلسة الشباب على تعزيز دورهم وزيادة فاعلية مشاركتهم في الابتكارات التكنولوجية خاصة التكنولوجيا المالية. وأكد معالي أحمد الصايغ وزير دولة، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، أن الشباب المواطن محور اهتمام الدولة التي توفر لهم الإمكانيات والحوافز الضرورية لزيادة فاعلية ومشاركة المجتمع المحلي في كافة القطاعات، خاصة القطاع المالي.
وقال معاليه خلال الجلسة التي خصصت للشباب، وحملت شعار «تمكين شباب دولة الإمارات لاحتضان فرص التكنولوجيا المالية»، إن الشباب الإماراتي يمر اليوم بمرحلة هي الأفضل في تاريخه من حيث الإمكانات التي توفرها الدولة والفرص المتاحة للشباب للمشاركة بفاعلية وقوة في كافة قطاعات الأعمال. وأكد أنه على الشباب التطلع للمستقبل وتحديد ما يريده، وأن يبذل الجهد اللازم ليستطيع الاستفادة من الفرص والإمكانيات المتوفرة.
وقال إن التكنولوجيا المالية بشكل خاص من أهم القطاعات التي تشكل معالم المستقبل والتي تحمل الكثير من الفرص المهمة والكبيرة للشباب الموطنين، مشيراً إلى أن المواطنين لا يزالون أقلية في القطاع المالي بالدولة حتى اليوم، وأنه من الضروري العمل بجهد وجدية لتحويل حصة المواطنين في القطاع إلى حصة الأغلبية من إجمالي عدد الموظفين والعاملين في القطاع.
وأضاف أن هناك الكثير من الفعاليات والأنشطة في المرحلة المقبلة، مثل «إكسبو 2020» وغيره، ونسعى لأن تكون مشاركة الشباب الإماراتيين فاعلة وملحوظة، مؤكداً أن زيادة مشاركة المواطنين وفاعليتها تعتبر مسألة محورية في الترويج لدولة الإمارات وتعريف العالم بها أكثر فأكثر.

جرس التداول
وكانت فعاليات أمس استهلت بقرع خليفة سالم المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة، الجرس في إشارة لبدء التداول بالسوق، وأكد المنصوري خلال جلسة الشباب، الدور المحوري لهم في برامج التسريع الرقمي بالأسواق المالية، ما دفع السوق إلى استقطابهم إلى القطاع من خلال شراكات مع المؤسسات العلمية والبرامج البحثية المختصة، وعقد دورات تدريبية وزيارات دورية لطلاب الكليات والجامعات إلى مقر السوق.
وقال: «تهدف هذه الرؤية إلى تعزيز نمو أسواق رأس المال في الدولة بالطاقات البشرية الشابة، وتهيئة الكفاءات الوطنية لتمكين السوق من تحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في الاستفادة من مبادرات التعليم وقيادة الفكر وتوسيع قاعدة المستثمرين». وأكد أن التسارع الرقمي يعمل على توفير أداء مالي مستدام يسهل من خلاله الوصول إلى مصادر دخل متنوعة، كما يساعد في تطوير آليات السوق وأدائه وفي تدفق المعلومات بشكل أكثر فاعلية ودقة ما يدفع عجلة النمو الاقتصادي. ولفت إلى أهمية البحث والتحفيز، وضرورة استيعاب سياق عمل الشركة، وتحديد المنافسين جيداً، والتركيز على نقاط القوة والاستفادة منها.
من جهة أخرى، عرض سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال مشاركته في «فينتك أبوظبي» باقة من أحدث المنتجات والخدمات الإلكترونية التي يوفرها لعملائه، من أبرزها المحفظة الرقمية «PAYIT» ومنصة «سهمي» التي تقدم المعلومات للمستثمرين بطريقة سهلة وآمنة من خلال ربطها بمبادرة الدخول الذكي لحكومة أبوظبي الرقمية، بالإضافة إلى منصة «أرقام» التي تمثل التطور الذي حققه السوق في مجال الذكاء الاصطناعي.
وخلال انعقاد «حلقة الشباب» حظي أكثر من 30 من الطلاب والمهنيين الشباب بنصائح الخبراء حول الدور الرئيس الذي يمكن أن يلعبوه في المستقبل في إطار «فينتك أبوظبي 2019»، وسبل تحقيق النجاح.

التحول في أبوظبي
وركز «فينتك أبوظبي 2019» على طرح تأثير التحول الرقمي على صناعة الخدمات المالية. وفي هذا السياق، قال راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادي بأبوظبي في كلمة له خلال الجلسة الأولى أمس، إن القمة تعقد بالتزامن مع جهود التحول الرقمي الفعالة لحكومة أبوظبي، ويتضح هذا من خلال عدد لا يحصى من المبادرات المحلية الرئيسة التي تشجع الابتكار وريادة الأعمال التي تم إطلاقها بالشراكة مع شركات عالمية بارزة.
وأضاف: «من أمثلة جهود الحكومة المهمة إطلاق «منصة HUB71» بتكلفة 520 مليون درهم، كمبادرة رائدة في برنامج التسريع الاقتصادي «غداً 21» الذي تبلغ قيمته 50 مليار درهم. وتهدف المنصة لدعم التقنيات الحديثة لتغيير اللعبة من خلال مجتمع من المؤسسين والمستثمرين وممثلي الأعمال الذين يشكلون نظاماً بيئياً فريداً للتكنولوجيا في موقع استراتيجي بأبوظبي، ما يوفر بيئة مثالية لشركات التكنولوجيا التي تتطلع إلى تحقيق أقصى قدر من النجاح، وإنتاج ابتكارات تقنية رائعة ذات قيمة عالمية».
وقال «قدم الحدث حلولاً من شأنها تحويل قطاع الخدمات المالية في أبوظبي إلى قطاع رقمي، وهو القطاع الذي يمثل وحده 14.3% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في أبوظبي، ويعد كذلك محركاً رئيساً للنمو في المستقبل». وأضاف: «شهد القطاع المالي والتأمين في أبوظبي ازدهاراً كبيراً تمثل في ارتفاع تراخيص النشاطات المالية والمصرفية إلى 2390 ترخيصاً، وارتفاع تراخيص نشاط التأمين تصل إلى 318 ترخيصاً، ما يعكس قوة الاقتصاد المحلي».

«الحزام والطريق»
وناقش «فينتك أبوظبي 2019» مبادرة الحزام والطريق التي تستثمر 8 تريليونات دولار في البنية التحتية في 65 دولة. وأشار ريتشارد تنغ الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، إلى أن العلاقات الصينية الإماراتية مزدهرة. وأكد أن «العلاقة بين البلدين أقوى من أي وقت مضى، وتتميز بطابع استراتيجي على كل المستويات، فدولة الإمارات هي الوجهة الاستثمارية الأولى للصين في المنطقة، ومتوقع أن تصل التجارة الثنائية إلى 70 مليار دولار».

العملات الرقمية
وحول مستقبل العملات الرقمية، قام زيشان فيروز، الرئيس التنفيذي لشركة Coinbase UK وستيف كيرش، الرئيس التنفيذي لشركة Token بمناقشة مستقبل العملات الرقمية، وتنبأ كل منهما بمستقبل مشرق لهذا النمط من العملات في المستقبل. وقال زيشان «إننا نمر بتحول رائد حول ماهية الحساب المصرفي. أعتقد أنه في غضون بضع سنوات، سيدفع راتبك من الحساب الرقمي وهو الحساب الذي ستنفق منه. ستقوم العملات الرقمية بكل ما يفعله حساب مصرفي عادي». وعبر ستيف كيرش عن توقعه بأن النقود الرقمية ستغير القطاع المصرفي بالكامل في المستقبل. وقال «أعتقد أن مستقبل استخدام العملة الرقمية ماضٍ، وأنه أمر لا مفر منه. وستكون هذه فرصة نادرة للمصارف للتوحد وكسب ميزة تنافسية».

اقتصاد المعرفة
وفي جلسة بعنوان «تنمية اقتصاد المعرفة في الإمارات العربية المتحدة»، تم التأكيد على أن البيانات والمعلومات هي النفط الجديد، واستعرض مارك كورتيس، المدير المالي في «أدنوك»، كيف سيحدث الابتكار الاجتماعي الانتقال من اقتصاد النفط لاقتصاد المعرفة. وقال «يجب أن تجري المدارس مزيداً من التدريبات الداخلية ومتابعة الأفكار التجريبية الجديدة، حتى إن وقعت أخطاء فإن هذا أمر طبيعي، وعلى المجتمع المضي قدماً في إحداث تغيير ذي معنى». وقال محمد عليوة، الشريك في «جرانت ثورنتون»، إن «الاقتصادات العالمية آخذة في التحول والتغير، لذلك فإنه من خلال وضع أسس متينة الآن في المدارس والكليات والشركات الناشئة، سنرى النتائج خلال 10 - 20 سنة».
وتم إعلان كل من شركتي Risq و Jibrel كفائزين في مسابقة تحدي «فينتك أبوظبي 2019» للابتكار. وقد حظيت الشركتان بإعجاب المحكمين في الجائزة، وسيحضر ممثلو كل منهما مهرجان فينتك في سنغافورة في نوفمبر، بالإضافة إلى حصول كل منهما على منحة إثبات للمفاهيم تصل إلى 200.000 دولار سنغافوري (540.000 درهم).
أطلقت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي أمس برنامج الذكاء الصناعي في التمويل، الأول من نوعه بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشاركت الأكاديمية مع مركز التمويل والتكنولوجيا وريادة الأعمال (CFTE) في لندن لطرح برنامج «الذكاء الصناعي في التمويل»، كجزء من كلية التكنولوجيا المالية «فينتك» في الأكاديمية.
وتم الإعلان عن طرح البرنامج خلال مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية «فينتك أبوظبي» 2019، ويهدف البرنامج الجديد إلى زيادة المعرفة في الذكاء الصناعي وفهم أثره على الخدمات المالية وقطاع الخدمات المالية محلياً وعالمياً.
ووقع اتفاقية الشراكة حمد المزروعي، مدير عام أكاديمية سوق أبوظبي العالمي وهاي نجويين تريو، أحد مؤسسي مركز التمويل والتكنولوجيا وريادة الأعمال CFTE، بحضور معالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، وخالد السويدي، رئيس مجلس إدارة أكاديمية سوق أبوظبي العالمي.
وقال المزروعي: «نعمل لرفع مستوى المعرفة والخبرة المالية للمختصين بالشركات والشؤون المالية في أبوظبي وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل».

%111 نمو صافي الاستثمار الأجنبي بسوق أبوظبي
قال خليفة المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة، إن صافي الاستثمار الأجنبي في سوق العاصمة ارتفع بنسبة 111% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 إلى 2.9 مليار درهم مقارنة مع 1.4 مليار درهم في الفترة نفسها عام 2018، موضحاً أن مستثمرين جدداً دخلوا سوق أبوظبي في 2019، وأنهم ينقسمون إلى 359 مؤسسة و3409 مستثمرين أفراد.
وأضاف المنصوري للصحفيين على هامش «فنتك أبوظبي 2019»، أن صافي الاستثمار المؤسسي في سوق أبوظبي أيضاً ارتفع بنسبة 70.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 ليبلغ 2.6 مليار درهم مقارنة مع 1.5 مليار درهم في الفترة المقابلة من 2018.
كما زادت قيم التداول خلال الفترة نفسها إلى 38.7 مليار درهم بارتفاع نسبته 49.6% مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من 2018، حيث بلغت 25.9 مليار درهم.
كما بين أن القيمة السوقية للأسهم التي يملكها المستثمرون غير الإماراتيين ارتفعت 9% لتبلغ 54.9 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقارنة مع 50.3 مليار درهم في الفترة ذاتها من 2018.
وأما القيمة السوقية للأسهم المملوكة للمستثمرين الإماراتيين، فقد ارتفعت 5% لتبلغ 472.1 مليار درهم بنهاية سبتمبر 2019 مقارنة مع 449.7 مليار درهم في نهاية سبتمبر 2018.
إلى ذلك، أوضح المنصوري أن إجمالي عدد المستثمرين الجدد في سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفع بنسبة 29.2% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 ليبلغ 3768 مستثمراً من الأفراد والمؤسسات مقارنة مع 2917 مستثمراً في الفترة المقابلة من 2018.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©