الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حمدان بن محمد خلال جولته في معرض ويتيكس 2019: الاستثمار في الطاقة المتجددة مُجدٍ اقتصادياً وبيئياً

حمدان بن محمد خلال جولته في معرض ويتيكس 2019: الاستثمار في الطاقة المتجددة مُجدٍ اقتصادياً وبيئياً
24 أكتوبر 2019 00:04

دبي (وام)

قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي إن «لدى دبي استثمارات بالمليارات في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، والمردود الإيجابي لتلك المشاريع على الصعيدين الاقتصادي والبيئي يشجعنا على مواصلة العمل على تعزيز قدراتنا في هذا الاتجاه، لتكون دبي الأنموذج والقدوة في خفض الانبعاثات الكربونية والاستثمار في الطاقة النظيفة وتدعيم ركائز الاقتصاد الأخضر».
وأكد سموه أن دبي تمضي قدماً في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى ترسيخ أسس الاقتصاد الأخضر وتعزيز ركائز التنمية المستدامة باتباع أرقى الممارسات العالمية في مجال اعتماد وتبني مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، واستحداث الحلول التي من شأنها توفير بدائل الطاقة اللازمة لدعم عمليات التنمية الشاملة في الإمارة وفق أرفع المعايير الدولية، مع مواصلة تنفيذ المشاريع العملاقة التي تقدم بها دبي أنموذجاً يحتذى به في هذا المجال.
جاء ذلك بمناسبة زيارة سموه أمس معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس 2019» في دورته الحادية والعشرين، والذي نظمته هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي.

الحلول الخضراء
وأضاف سمو ولي عهد دبي: «صناعة المستقبل تتطلب من الجميع أن يكونوا على قدر كبير من الوعي بأهمية التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد وترشيد استهلاكها والاعتماد على الحلول الخضراء الصديقة للبيئة للحفاظ عليها للأجيال القادمة».
وتعد هذه الدورة التي أقيمت تحت شعار «في طليعة الاستدامة» الأكبر في تاريخ المعرض بمساحة عرض 85 ألف متر مربع ومشاركة 2350 عارضاً من 55 دولة.
وكان في استقبال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، لدى وصوله إلى مقر المعرض سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومؤسس ورئيس معرض ويتيكس، وعدد من مسؤولي الهيئة.

الشركات العالمية
وتجول سمو ولي عهد دبي في منصة هيئة كهرباء ومياه دبي وعدد من منصات الشركات العالمية المشاركة في المعرض، واطلع سموه من الطاير على عدد من مشروعات الهيئة وأبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع استراتيجي لإنتاج الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم، وعند اكتماله، يسهم المجمع في تخفيض 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا، وتوفير آلاف فرص العمل في مجال الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.
واستمع سموه إلى شرح من الطاير أوضح فيه أن قدرة مشروعات الطاقة الشمسية قيد التشغيل في المجمع تبلغ 713 ميجاوات، وسيصل إجمالي قدرة المراحل الخمس التي تم الإعلان عنها حتى الآن إلى 2863 ميجاوات في سبيل الوصول إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، منها 4000 ميجاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية و1000 ميجاوات بتقنية الطاقة الشمسية المركزة، موضحا أن نموذج المنتج المستقل أسهم في تحقيق أرقام قياسية عالمية في أسعار مشروعات الطاقة الشمسية لخمس مرات، حيث يتطلب تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 قدرة إنتاجية تبلغ 42,000 ميجاوات من الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2050.

الهيدروجين الأخضر
كما اطلع سمو ولي عهد دبي خلال الزيارة على مشروع «الهيدروجين الأخضر» الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي وسيمنس وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعد المشروع أنموذجاً للشراكات الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، وسيسهم في تطوير مفهوم الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة واستكشاف الإمكانات التي توفرها تقنية إنتاج الهيدروجين الأخضر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©