الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تعيين سيناتور جمهوري سابق خلفاً لماكين في مجلس الشيوخ

تعيين سيناتور جمهوري سابق خلفاً لماكين في مجلس الشيوخ
5 سبتمبر 2018 08:38

عيّن حاكم ولاية أريزونا الثلاثاء السناتور الجمهوري السابق جون كايل (76 عاماً) عضواً في مجلس الشيوخ عن المقعد الذي شغر بوفاة جون ماكين، ليستعيد بذلك الجمهوريون أغلبيتهم الضئيلة في المجلس قبل أيام من تصويته على تعيين قاض محافظ جداً عضواً في المحكمة العليا.
وقال الحاكم داغ دوسي خلال مؤتمر صحفي إن السناتور كايل وافق على توليّ منصب زميله وصديقه الراحل جون ماكين لغاية يناير 2019، ما يعني أنّه سيتعيّن على الحاكم تكليف شخصية أخرى تولّي هذا المقعد اعتباراً من مطلع العام المقبل وحتى موعد الانتخابات المقبلة في نوفمبر 2020.
وأضاف الحاكم إنّ «السناتور كايل يمكنه الآن أن يصوّت لمصلحة تثبيت» القاضي المحافظ بريت كافانو عضوًا في المحكمة العليا وهو المنصب الذي عيّنه فيه الرئيس دونالد ترامب.
ولغاية 2013 كان كايل زميلاً لماكين في مجلس الشيوخ حيث كانا يشغلان المقعدين المخصّصين لولايتهما أريزونا. ولكن مسيرة كايل في مجلس الشيوخ انتهت في العام 2013 بعدما استمرت 18 عاماً، في حين استمرّت مسيرة ماكين في المجلس 31 عاماً ونيّف.
وتعقد لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ هذا الأسبوع جلسات استماع لكافانو يفترض أن يصّوت المجلس في ختامها على تعيين القاضي المحافظ جدًا في هذا المنصب البالغ الأهمية.
والمعركة السياسية على أشدّها حول عضوية المحكمة العليا كون المصادقة على تعيين كافانو من شأنها أن تكرّس هيمنة المحافظين على أعلى هيئة قضائية في البلاد تفصل خصوصا في المسائل الأساسية التي ينقسم حولها المجتمع الأميركي.
ويسابق البيت الأبيض وحلفاؤه الجمهوريون في مجلس الشيوخ الوقت كي يتم التصويت على تعيين كافانو قبل الانتخابات التشريعية النصفية المقررة في 6 نوفمبر والتي يخشى الجمهوريون أن يخسروا فيها أغلبيتهم الضئيلة للغاية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©