الاتحاد

الاقتصادي

بوتين: التبادل التجاري مع الدول الأفريقية تجاوز الـ20 مليار دولار

فلاديمير بوتين يلقي خطاباً في قمة روسيا - إفريقيا في سوتشي (رويترز)

فلاديمير بوتين يلقي خطاباً في قمة روسيا - إفريقيا في سوتشي (رويترز)

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، عن أن التبادل التجاري مع الدول الأفريقية تجاوز الـ20 مليار دولار السنة الماضية، مشيراً إلى أن 40 بالمئة منه مع مصر وحدها.

وقال بوتين، خلال في افتتاح القمة والمنتدى الاقتصادي "روسيا -أفريقيا" بسوتشي الروسية اليوم: "نقدم محفزات تجارية بما في ذلك عبر العديد من المؤسسات الدولية"، مشيراً إلى أن بلاده ستقدم مقترحات وأفكاراً معينة لتطوير الاقتصاد الأفريقي.

وأضاف أن روسيا تعمل على تقديم القروض للاستثمارات التي تعزز الاقتصاد الوطني للدول الأفريقية، موضحاً أن روسيا قامت بشطب ديون بقيمة 20 مليار دولار مستحقة على الدول الأفريقية لصالح روسيا، في خطوة تهدف لتخفيف أعباء الديون عن كاهل الدول الأفريقية.

وأشار بوتين إلى أن روسيا تعتزم تعزيز وجودها في القارة الأفريقية، معتبراً إياها قارة واعدة وقال إن حجم الاقتصاد الأفريقي سيصل إلى 9 تريليونات دولار بحلول 2050.

اقرأ أيضاً... صور.. القمة الروسية الإفريقية الاقتصادية تنطلق في سوتشي

من جانبه، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المؤسسات الروسية والدولية للاستثمار في أفريقيا والعمل على تعزيز التنمية.

وقال السيسي، الذي ترأس بلاده الاتحاد الأفريقي، خلال كلمته في القمة، إن "أفريقيا مقبلة على مرحلة تشهد تطوراً اقتصادياً لتصبح مقصداً لاهتمام الشركاء الدوليين"، مؤكداً وضع موضوع البنية التحتية في طليعة العمل الأفريقي المشترك.

وأضاف أن التعاون مع الدول الأفريقية يجب أن يستند على أسس المصلحة المشتركة، داعياً المؤسسات الروسية والدولية للاستثمار في أفريقيا والعمل على تعزيز التنمية.

ووفق قناة "روسيا اليوم"، انطلقت القمة الروسية الأفريقية ومنتدى "روسيا - أفريقيا" الاقتصادي في مدينة سوتشي الروسية على شاطئ البحر الأسود بمشاركة قادة 43 دولة أفريقية، إضافة إلى تمثيل 11 دولة على مستوى نواب الرؤساء أو وزراء الخارجية أو السفراء.

اقرأ أيضا

«أرامكو» تقرر حصر عملية الطرح داخل السعودية ودول الخليج