السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الطاير يفتتح «قمة الرواد» خلال فعاليات المؤتمر العالمي لتحلية المياه

الطاير يفتتح «قمة الرواد» خلال فعاليات المؤتمر العالمي لتحلية المياه
23 أكتوبر 2019 00:01

دبي (الاتحاد)

افتتح سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، «قمة الرواد»، خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر المؤتمر العالمي لتحلية المياه 2019 التي تجمع أبرز رواد قطاع المياه والطاقة، لمناقشة الحلول المستدامة لتحديات تحلية المياه وإعادة استخدامها.
تأتي هذه القمة المتخصصة ضمن الفعاليات الرئيسية المصاحبة للمؤتمر، في قاعة مكتوم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بحضور نخبة من رواد قطاع المياه والطاقة؛ وذلك لوضع تصور عملي وحلول جوهرية مستدامة للتحديات الناجمة عن الطلب المتزايد على المياه النظيفة، لاسيما أن الآثار السلبية الناجمة عن ظاهرة التغير المناخي آخذة بالازدياد يوماً بعد يوم.
وأكد الطاير: «تتبنى دبي نهجاً شاملاً لضمان استدامة موارد المياه، في إطار الاستراتيجية المتكاملة لإدارة الموارد المائية في دبي والتي تركز على تعزيز الموارد المائية وترشيد الاستهلاك، واستخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لتقليل استهلاك المياه بنسبة 30% بحلول عام2030. وتنفيذاً لرؤية قيادتنا الرشيدة، تمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم بنية تحتية عالمية المستوى، وتبلغ قدرتها الإنتاجية المركبة 11,400 ميجاوات من الكهرباء و470 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في دبي، حيث تقدم (الهيئة) خدماتها لأكثر من 900 ألف متعامل، وفق أعلى المعايير باستثمارات تصل إلى 86 مليار درهم إماراتي، (أي ما يعادل 23.4 مليار دولار أميركي) على مدى السنوات الخمس المقبلة».
وأكد أن هيئة كهرباء ومياه دبي تقوم حالياً بتحلية المياه المالحة باستخدام تقنية الدورة المركبة والتي تعتبر من أفضل التقنيات من حيث الكفاءة والتي تعتمد بشكل أساسي على استخدام الحرارة المهدورة والناجمة عن إنتاج الكهرباء في تحلية مياه البحر.
ونوه بأن «الهيئة» أجرت العديد من الدراسات والبحوث لتحسين إنتاج المياه، وتحليل الجدوى الاقتصادية والفنية لاستخدام تقنية التناضح العكسي في تحلية مياه البحر، بالاعتماد على الطاقة الرخيصة والنظيفة سعياً منها لتوسيع وزيادة إنتاجها من المياه المحلاة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية لاستخدام تقنية التناضح العكسي إلى 305 ملايين جالون من المياه المحلاة يومياً بحلول عام 2030، مما يزيد القدرة الإنتاجية الكلية إلى 750 مليون جالون يومياً مقارنة بـ 470 مليون جالون يومياً حالياً.
وتضمنت «قمة الرواد» حلقة نقاشية بعنوان «واقع المؤسسات الخدماتية»، حيث تطرقت الحلقة النقاشية إلى دور المرافق العامة في مواجهة تحديات المياه بشكل استباقي وكيف يمكن تأمين إمدادات مستدامة من المياه في ظل النمو السكاني المتسارع والتحضر وانخفاض الإنفاق الحكومي والتصنيع وظاهرة التغير المناخي.
وشملت «قمة الرواد» أيضاً تنظيم حلقة نقاشية بعنوان «توسيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص في الأسواق الجديدة والحالية»، بالإضافة إلى جلسة أخرى لمناقشة آخر التطورات في سوق الهندسة والمشتريات والبناء.
كما ناقش المشاركون محور تمويل مشروعات المياه الضخمة، وكيفية تشجيع الجهات المقرضة ومؤسسات التنمية المالية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©