الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إيطاليا تحتجز بحارة تونسيين بتهمة تهريب مهاجرين

إيطاليا تحتجز بحارة تونسيين بتهمة تهريب مهاجرين
4 سبتمبر 2018 16:04

تحتفظ السلطات الإيطالية بمركب صيد تونسي في جزيرة لامبيدوزا لاتهامه بمساعدة قارب كان يقل مهاجرين غير نظاميين على الوصول إلى الجزيرة.
كانت الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي خارج حدود دول الاتحاد الأوروبي "فرونتاكس" قد أفادت يوم السبت الماضي بأن إحدى طائراتها رصدت في البحر المتوسط قارباً يقل 14 مهاجراً غير شرعي انطلقوا من سواحل تونس باتجاه السواحل الإيطالية ومن ثم تولى قارب صيد كبير جرهم.
ونشرت الوكالة فيديو يوثق عملية جر قارب المهاجرين من قبل مركب الصيد.
وأضافت في تعليق لها أنها أخطرت السلطات الإيطالية وقوات خفر السواحل الإيطالي بالتدخل واعتراض القاربين وايقاف ستة عناصر بتهمة المساعدة على الهجرة غير الشرعية.
وفي تونس قال المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والذي يعنى بمسائل الهجرة، إن الغموض ما زال يحيط بمصير مركب الصيد البحري "بوراسين" بمعية طاقمه المكون من ستة بحارة اثر مساهمتهم صبيحة يوم الجمعة 31 أغسطس الماضي في إنقاذ مركب "مهاجرين غير نظاميين".
ويطالب المنتدى ونشطاء من المجتمع المدني في تونس السلطات الإيطالية بإطلاق سراح البحارة المحتجزين في "اجريجينتي" بصقلية كما طالبوا الخارجية التونسية بالتدخل.
وقال العضو في المنتدى رمضان بن عمر إن "فيديو الوكالة سيئة الصيت ليس دليل إدانة ضد مركب بوراسين بل يثبت وقائع مساهمة بوراسين في عمليات الإنقاذ ليجد نفسه في موضع الاتهام".
وشددت إيطاليا ودول الاتحاد الأوروبي من قيود استقبال قوارب الهجرة ومراكب المنظمات الناشطة لإنقاذ المهاجرين في البحر في موانئها، لكن هذا لم يحل دون استمرار عمليات الهجرة السرية للشباب العاطلين واليائسين من سواحل تونس.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©