الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تشارك في قمة غوا الهندية

الإمارات تشارك في قمة غوا الهندية
23 أكتوبر 2019 00:01

أبوظبي (الاتحاد)

شاركت الإمارات في أعمال القمة والمعرض الدولي لمدينة غوا الهندية التي تعقد تحت شعار «غوا مدينة نابضة بالحياة». وضم وفد الدولة جمعة محمد الكيت، الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد، وذلك بحضور الدكتور أحمد عبدالرحمن البنا، سفير الدولة لدى جمهورية الهند.
وتهدف القمة التي يتم تنظيمها للمرة الأولى بالمدينة، إلى تسليط الضوء على تنوع الفرص الاستثمارية والتجارية في مدينة غوا، أشهر المدن الشاطئية بالهند، حيث تستعرض القمة مقومات البنية التحتية والتكنولوجية للمدينة والصناعات القائمة بها والمشاريع التنموية الجاري تنفيذها، فضلاً عن مقوماتها السياحية.
وافتتح القمة برامود ساوانت، رئيس وزراء مدينة غوا، بمشاركة نيتين جادكاري، وزير النقل البري والطرق السريعة بحكومة الهند، ونخبة من كبار المسؤولين الحكوميين ومستثمرين من مختلف الدول المشاركة في أعمال القمة.
وقال جمعة محمد الكيت، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية، إن تنظيم هذه القمة النوعية في مدينة غوا يمثل منصة جديدة للاطلاع على فرص تنويع الشراكات التجارية والاستثمارية بين الإمارات والهند ودفعها نحو مستويات أكثر تقدماً وازدهاراً.
وتابع الكيت أن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد نمواً متواصلاً، خاصة خلال السنوات القليلة الماضية إذ حققت التجارة البينية بين الجانبين مستويات قياسية، فقد ارتفعت من 180 مليون دولار في 1970 إلى 60 مليار دولار سنوياً في 2018-2019.
وأشار إلى أن الإمارات تعد اليوم ثالث أكبر شريك تجاري للهند، بعد الولايات المتحدة والصين، كما سجل التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نمواً في حدود 20% خلال العام 2018 وبداية 2019.
وعلى صعيد الاستثمار، تمثل الاستثمارات الإماراتية نحو 85% من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند، فيما تبلغ الاستثمارات التراكمية لدولة الإمارات في الهند نحو 13 مليار دولار، بينها 6.75 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر.
وأوضح الكيت أن النموذج المتميز للتعاون في الطيران المدني كان له أثره المباشر في تعزيز حركة التجارة والسياحة المتبادلة، إذ يرتبط البلدان بأكثر من 1000 رحلة طيران أسبوعية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©