أمستردام (أ ف ب)

سيكون فريق تشيلسي الإنجليزي أمام اختبار صعب عندما يواجه مضيفه أياكس أمستردام الهولندي، وسيكون على شبان الـ«بلوز» الذين استعان بهم المدرب فرانك لامبارد منذ استلامه مهمته مطلع الموسم الحالي، مواجهة واحدة من أفضل المدارس الكروية التي تعتمد في أساسها على العناصر الشابة، والتي أثمرت في الموسم الماضي وصولاً إلى نصف نهائي البطولة الأوروبية.
وبعد بداية مهزوزة، نجح لامبارد بالوصول إلى توليفة متجانسة استطاعت أن تحرز له خمسة انتصارات متتالية في جميع البطولات، آخرها أمام نيوكاسل 1- 0 السبت في الدوري الممتاز.
وبدأ فيكايو توموري، روس باركلي، مايسون ماونت، كالوم هودسون، أودوي وتامي أبراهام مباراة السبت في الدوري المحلي في «ستامفورد بريدج»، لتكون المرة الأولى التي يكون فيها خمسة لاعبين إنجليزيين في التشكيلة الأساسية للفريق اللندني منذ عام 2013.
أربعة من هؤلاء هم من نتاج أكاديمية الفريق التي ازدهرت تحت قيادة لامبارد، الذي عرف كيف يتعامل مع فقدان نجم الفريق البلجيكي أدين هازار المنتقل إلى ريال مدريد الإسباني، وحظر استقدام لاعبين جدد المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة للعبة. ويحتل الفريق الإنجليزي المركز الثاني برصيد 3 نقاط من مباراتين، بعدما كان تعرّض للخسارة على أرضه أمام فالنسيا الإسباني 0 - 1 في مباراته الافتتاحية، وفاز على ليل الفرنسي خارج قواعده 2-1.
في حين أن أياكس المتصدر فاز بالمباراتين على نفس الخصمين وبنتيجة واحدة 3- 0.
واستحوذ أبراهام على عناوين الصحف بعد تسجيله ثمانية أهداف في تسع مباريات في الدوري وهدف فريقه الأول في المباراة أمام ليل، ليكون باكورة أهدافه الأوروبية، ما دفع لامبارد لوصف اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً بأنه «إسفنجة» لقدرته على التعلم. ويتواجه الفريقان مرة أخرى بعد أقل من أسبوعين في العاصمة الإنجليزية ضمن الجولة الرابعة، وقال لامبارد لموقع الفريق الإلكتروني: «هاتان المباراتان ضد أياكس كبيرتان حقاً لأنه فريق قوي.. طريقة لعب الفريق ستكون اختباراً كبيراً لنا». وتبرز مشكلة قد تسبب معضلة كبيرة لتشيلسي أمام فريق هجومي مثل أياكس، إذ نجح بالحفاظ على نظافة شباكه في مباراتين فقط من أصل 13 خاضها في جميع البطولات هذا الموسم، وهو سيواجه فريقاً يبلغ معدله التهديفي في المباراة ثلاثة أهداف، إن كان على أرضه، أو لدى وجوده في ضيافة أحد خصومه.
سجل لاعبو أياكس 31 هدفاً في عشر مباريات في الدوري المحلي، وستة أخرى في دوري الأبطال خلال أول مباراتين.