الاتحاد

منوعات

فرنسا وأميركا تسلحان لوح «زاباتا» الطائر

فرنسا وأميركا تسلحان لوح «زاباتا» الطائر

فرنسا وأميركا تسلحان لوح «زاباتا» الطائر

أبوظبي (الاتحاد)

يختبر الجيشان الأميركي والفرنسي اللوح الطائر النفاث، الذي نجح في عبور بحر المانش البريطاني، بعد ظهوره للمرة الأولى، خلال احتفالات اليوم الوطني الفرنسي، المعروف بـ «يوم الباستيل»، عندما حلق رجل فوق موكب القوات المسلحة، التي شاركت في عرض عسكري بهذه المناسبة. وأظهرت لقطات فيديو، في يوم الباستيل، رجلاً يرتدي لباساً أسود اللون ويحمل سلاحاً، وهو يطير فوق جادة الشانزليزيه باستخدام لوح.
وكان نجم الحدث بطل التزلج على الماء والعسكري الاحتياط، فرانكي زاباتا، البالغ من العمر 40 عاماً.
ويمكن أن يحلق اللوح الطائر، الذي ساهم الجيش الفرنسي في تطويره، بسرعة قصوى تصل إلى 190 كيلومتراً في الساعة، بارتفاع يصل إلى 3000 متر.
واللوح الطائر، الذي أذهل الناس في أنحاء العالم، موضع اهتمام الجيشين الفرنسي والأميركي، ويعتبرونه منصة هجومية مستقبلية، وضخ الجيش الفرنسي، بالفعل، 1.5 مليون دولار من أجل تطوير اللوح بصورة أفضل. وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، قبل العرض العسكري، إن اللوح الطائر يمكن أن يستخدم في عمليات لوجستية وأخرى هجومية.
ويستطيع اللوح حمل مستخدم يصل وزنه إلى 100 كيلوجرام، وبه حذاء مثبت، مثل أحذية التزلج.
ويعمل بخمسة توربينات غازية، توفر قدرة دفع يصل من خلالها اللوح إلى سرعة 177 كيلومتراً في الساعة، ويمكن للحسابات بوساطة الكمبيوتر، إضافة إلى مهارة المستخدم، أن تبقي اللوح في وضع مستقيم.
لكن، لا يزال المسؤولون يعتقدون أن اللوح الطائر غير مناسب للأغراض العسكرية حالياً.

اقرأ أيضا

باريس تمنع عروض الحيوانات البرية في السيرك