الاتحاد

الملحق الرياضي

والش بطل مونديال "أم الإمارات" للفرسان المتدربين

الفارس الإيرلندي متقدماً على وصيفته البولندية في المراحل الأخيرة للسباق (الصور من المصدر)

الفارس الإيرلندي متقدماً على وصيفته البولندية في المراحل الأخيرة للسباق (الصور من المصدر)

كوبنهاجن (الاتحاد)

توج الفارس الإيرلندي ايون والش على صهوة الجواد «اكويا» للاندجود ووترلند، وبإشراف المدربة الهولندية كارين فان دين بوس بطلاً للجولة السادسة لمونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «إيفهرا»، والتي أقيمت أمس الأول بمضمار كلامبنبورج بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن، ضمن فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام زايد، والاحتفال بمرور 100 عام على مولده، تحت شعار، «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».
ويأتي تنظيم المهرجان، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».
واجتذبت الجولة السادسة لمونديال «أم الإمارات» لمسافة 1800 متر، البالغ جائزته المالية 20 ألف يورو، 8 من الفرسان والفارسات بعد أن انسحب كل من «اثليت ديل سول»، و«توتاكس» بسبب الإصابة والعرج.
ورفع الفارس ايون والش رصيد انتصاراته إلى 89 فوزاً حين قاد «أكويا» من البوابة الخامسة، متفوقاً بفارق عنق عن الفارسة البولندية كارولينا دايناروسكا على صهوة «المونتزي مونلو»، بإشراف ليلي كاميليا نيلسون المنطلقة من البوابة الثامنة.
وكان «كليوباثري» بقيادة النرويجي والس أول من تقدم للصدارة في مجموعة من الخيول التي كانت تسعى لإيجاد موقع في صدارة السباق، وانضم إليها «المونتزي مونلو» في المنعطف وكان الثنائي متقدما بفارق أربعة أطوال إلى الأمام.
وبحلول 200 متر انضم إليهم أكويا، وبدأت معركة أخرى، عندما انخرط أصحاب الصدارة في معركة طويلة حتى الوصول بالقرب من خط النهاية، وبعد أن تسيدوا المقدمة، لم يترك لهم «أكويا» أي مجال لينقض على الصدارة.
وسجل البطل «اكويا» البالغ من العمر أربع سنوات، والمنحدر من نسل «مقاتل الخالدية»، والفرس «لو ميري ديل سول»، زمناً وقدره 2:03:00 دقيقة.
وجاء في المركز الثالث، بفارق طولين ونصف الطول، الفارس النرويجي آلان والاس، على صهوة الجواد «كليوباثري» للقدرة للسباقات، وبإشراف شارلوت جوس، منطلقاً من البوابة السابعة.
وتزامن سباق مونديال «أم الإمارات» مع سباق الأوكس الدنماركي للخيول المهجنة الأصيلة ويوم السيدات.
وقال الفارس ايون والش: لقد تباطأ «أكويا» في المقدمة لكني لم أشعر بالقلق أبداً، وكان «أكويا» عند حسن الظن، وأتم مهمته بنجاح، بالرغم من المنافسة الشرسة التي وجدتها من الفارسة البولندية كارولينا، معرباً عن سعادته الغامرة بتحقيق الفوز والتأهل للنهائيات.
وقالت المدربة كارين فان دن بوس، الفائزة في السباقات المتعددة في المهرجان العالم «أكويا» حصان جيد.
عقب ختام الشوط، قامت فاطمة خميس المزروعي سفير الدولة لدى الدنمارك، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية بتقديم الجوائز للأبطال الفائزين.
وأشادت فاطمة المزروعي سفير الدولة لدى الدنمارك بدعم القيادة الرشيدة لرياضة الفروسية، وقالت: الفروسية وسباقات الخيول العربية خاصة أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لارتباط تلك الرياضة بتراث الإمارات، وحرصه على الحفاظ عليه، وسار على نفس نهجه أبناؤه، خاصة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حيث تعززت قيمة فروسية الإمارات في العالم. وأضافت: نسخة سباق هذا العام تزامنت مع ذكرى طيبة بمناسبة عام زايد والاحتفاء بمرور 100 عام على مولده.

اقرأ أيضا