الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فرنسا: لا مبرر لتمديد المهلة النهائية لـ"بريكست"

فرنسا: لا مبرر لتمديد المهلة النهائية لـ"بريكست"
22 أكتوبر 2019 19:38

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الثلاثاء، إن فرنسا ترى أنه لا يوجد ما يدعو لتمديد المهلة النهائية لبريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر الجاري.

وقال لو دريان للبرلمان الفرنسي "في هذه المرحلة، نرى أنه لا يوجد ما يبرر أي تمديد جديد".

ويحاول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إجازة اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي في البرلمان حتى تتمكن بريطانيا من الخروج في 31 أكتوبر كما هو مقرر. وبعث على مضض برسالة إلى الاتحاد الأوروبي يوم السبت، كي يطلب تمديداً للمهلة النهائية بعد أن ألزمه أعضاء البرلمان بأن يفعل ذلك.

إلى ذلك، قال مصدر في رئاسة الوزراء البريطانية إن الحكومة ستتخلى عن سعيها لإقرار تشريع الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" في البرلمان وستسعى في المقابل لإجراء انتخابات جديدة قبل عيد الميلاد إذا صوت النواب اليوم الثلاثاء، برفض جدولها الزمني للخروج.

اقرأ أيضاً... يونكر: الاتحاد الأوروبي "فعل ما بوسعه" لضمان "بريكست" منظم

ويسعى رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى الحصول على موافقة على اتفاقه للخروج عن طريق محاولة الدفع باتجاه إقراره في البرلمان في إطار زمني سريع حتى يمكن للبلاد الخروج من التكتل يوم 31 أكتوبر.

وقال المصدر البريطاني "إذا صوّت البرلمان مرة أخرى لصالح التأجيل برفض البرنامج وعرض الاتحاد الأوروبي التأجيل إلى 31 يناير، فإننا سنسحب مشروع القانون...وسننتقل إلى انتخابات قبل عيد الميلاد".

وقال جونسون، اليوم الثلاثاء، إن بإمكان بريطانيا أن تبدأ التعافي وتوحيد الصف إذا أقر النواب تشريعاً يقر اتفاق الخروج الذي توصلت إليه الحكومة مع الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان، اليوم على اتفاق الخروج الجديد الذي توصل إليه جونسون مع بروكسل. وتأمل الحكومة بإقرار التشريع في مجلس العموم بنهاية يوم الخميس.

وقال جونسون، أمام البرلمان مع بدء النقاش بخصوص التشريع، "إذا أقررنا هذا الاتفاق والتشريع الذي يقضي به فيمكننا طي الصفحة والسماح لهذا البرلمان ولهذا البلد بالبدء في التعافي وتوحيد الصف".

وأضاف أنه إذا أقر البرلمان الاتفاق، فإن الحكومة ستكف عن تكثيف الاستعدادات للخروج دون اتفاق قبل الانسحاب المقرر من التكتل الأسبوع المقبل.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©