الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

نظارة الأمل الذكية.. فتح جديد للمكفوفين وضعاف البصر

نظارة الأمل الذكية.. فتح جديد للمكفوفين وضعاف البصر
3 سبتمبر 2018 19:45

طرحت إحدى الشركات الوطنية نظارة ذكية تمثل أملاً جديداً لملايين المكفوفين وضعاف البصر في العالم وذلك بعد جهود حثيثة في مجال البحث وتطوير البرمجيات والذكاء الاصطناعي والتطبيقات قام بها فريق من الخبراء والمختصين.
تحتوي النظارة على العديد من الحساسات إضافة إلى وحدة معالجة بيانات صغيرة توضع في الجيب ويربط بينهما سلك رفيع ويمكن التحكم بها عن طريق اللمس في الذراع الأيمن للنظارة وتتم معالجة البيانات عن طريق الذكاء الاصطناعي وتقديمها للكفيف عن طريق الصوت لتمكنه من معرفة كل ما يهمه من حوله وهي عبارة عن جهاز تحكم في الجيب مرتبط مع النظارة التي تحتوي على سماعات مدمجة وسماعات خارجية وميكرفون عالي الدقة وترتبط بالإنترنت عن طريق الواي فاي أو الشريحة المدمجة مع كامير عالية الدقة Full HD.
وتوفر "نظارة الأمل" 25 خدمة مهمة يحتاجها الكفيف وضعيف البصر كخدمات أساسية في حياته اليومية والعملية مثل خدمة التحذير من العقبات والتعرف على الأشخاص المحيطين به وحالة الطقس والتحكم في الريموت كنترول والتعرف إلى الألوان لاختيار الملابس المناسبة والنقود واتجاه القبلة ومواعيد الصلاة.
وتتيح للطلاب تسجيل المحاضرات الصوتية وقراءة الباركود للمنتجات والتقاط الصور بطريقة سهلة وقراءة الكتب والصحف وقائمة الأطعمة وشاشة الحاسب والصراف الآلي وغيرها بعدة لغات منها العربية والإنجليزية.
وتقدم النظارة خدمة وصف البيئة المحيطة التي تمكن الكفيف من التعرف على الأشياء من حوله من سيارات وشوارع وأثاث وأجهزة وبيئات مكتبية وغيرها الكثير إضافة إلى التعرف على العلامات التجارية والماركات العالمية ونسبة الإضاءة في المكان الموجود فيه لكي يتجنب الوقوف في الأماكن الخطرة التي قد تعرضه للحوادث بسبب عدم رؤيته من الغير.
وقال المهندس بندر سعد البدنة مدير التسويق بالشركة المنتجة إن نظارة الأمل تمثل عهداً جديداً في أجهزة خدمة المكفوفين وضعاف البصر وتمكن المكفوفين بالاستقلالية بحياتهم الخاصه والعملية وتساعدهم في الاندماج في بيئات العمل والمدارس، مشيراً إلى إنتاج النظارة جاء بعد بحث وتطوير مع المكفوفين أنفسهم من خلال أخذ احتياجاتهم وتلبية ما يمكن منها عن طريق النظارة، ممثلة في فريق عمل متمكن قام بتذليل كثير من العقبات والصعاب لجعل هذا العمل واقعاً ملموساً.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©