الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"السترات الصفراء" تحول دون تحقيق فرنسا أهدافها السياحية في 2020

"السترات الصفراء" تحول دون تحقيق فرنسا أهدافها السياحية في 2020
22 أكتوبر 2019 18:45

أعلنت وزارة المال الفرنسيّة، اليوم الثلاثاء، أنّ الحكومة تراجعت عن هدفها القاضي باستقبال 100 مليون زائر أجنبي في العام 2020، عازية ذلك إلى الآثار الناجمة عن أشهر من احتجاجات "السترات الصفراء" المناهضة للحكومة، والخروج الوشيك لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوزارة، في وثيقة متعلقة بالموازنة نُشرت إلكترونياً، إن "فرنسا لا تزال تسعى إلى استقبال 100 مليون زائر أجنبي ... رغم ذلك تم التراجع عن الهدف، استناداً إلى الظروف الراهنة، حتى العام 2022".

وكانت الحكومة الاشتراكية السابقة حدّدت هذا الهدف الطموح في العام 2014.

ولا تزال فرنسا تتصدر الوجهات السياحية في العالم إذ زارها 89.4 مليون شخص العام الفائت. لكنّ احتجاجات "السترات الصفراء"، التي اندلعت في نوفمبر ضد سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون، جعلت عدداً كبيراً من السياح يفكرون ملياً قبل زيارتها.

اقرأ أيضاً... فرنسا تطلب توضيحاً سريعاً من بريطانيا بشأن اتفاق "بريكست"

وفي العاصمة باريس خصوصاً، اشتبك المحتجون مع الشرطة، وتعرضت متاجر ومحال للنهب، فيما أحرقت سيارات في جادة الشانزليزيه الشهيرة وعدد من الأماكن الأخرى، ما دفع الحكومة لإغلاق كثير من شوارع وسط باريس وعدد من المدن الأخرى كل سبت، إلى أن تراجع زخم الاحتجاجات في الصيف.

ويشكل تراجع قيمة الجنيه الإسترليني مقابل اليورو بفعل "بريكست" عاملاً آخر سيؤثر على عدد السياح الوافدين إلى فرنسا على الأرجح.

وذكر المعهد الوطني للإحصاءات والدراسات الاقتصادية أن عدد الليالي التي يقضيها الزائرون في جميع أنحاء فرنسا انخفض بنسبة 2.5 بالمئة في الربع الأول من العام، مع تسجيل منطقة باريس الكبرى الانخفاض الأكبر بنسبة 4.8 بالمئة.

وقالت وزارة المال: "تفيد مؤشرات الأشهر الأولى من عام 2019 بانخفاض في السياحة الخارجية خلال نصفه الأول".

وتابعت الوزارة أنّ "هذا الاتجاه سببه إلى حد كبير الحركات الاجتماعية على مستوى البلاد في بداية العام ما أثر على الحجوزات على المديين المتوسط والبعيد".

كما أشارت وثيقة الوزارة إلى تأثير انخفاض الجنيه أمام اليورو على عدد السياح الوافدين.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©