الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

اكتشاف أقدم قرية من العصر الحجري في دلتا النيل

اكتشاف أقدم قرية من العصر الحجري في دلتا النيل
2 سبتمبر 2018 22:29

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأحد، أن بعثة أثرية مصرية-فرنسية كشفت عن إحدى أقدم القرى المعروفة حتى الآن في منطقة دلتا النيل.

وتعود القرية إلى العصر الحجري الحديث (4200 - 2900 قبل الميلاد).
وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن هذا الاكتشاف الأثري حصل "أثناء التنقيب بمنطقة تل السمارة بمحافظة الدقهلية" على بعد 150 كيلومتراً شمال القاهرة.
وقال رئيس قطاع الآثار الفرعونية في الوزارة أيمن العشماوي إن "أهمية الكشف تعود إلى أن المباني التي عثر عليها تكشف للمرة الأولى عن العثور على آثار تعود إلى العصر الحجري وكان عثر عليها في الطبقات السفلى من تل السمارة. ويعتقد أن القرية بقيت حتى عصر الأسرة الفرعونية الثانية عام 2900 قبل الميلاد".
بدوره، أوضح رئيس البعثة المشتركة الفرنسي فريديريك جيو أن علماء الآثار اكتشفوا "الكثير من صوامع التخزين التي احتوت كمية كبيرة من العظام الحيوانية والبقايا النباتية"، كما عثروا على "فخاريات وأدوات حجرية تؤكد وجود مجتمعات مستقرة في أرض الدلتا الرطبة منذ الألفية الخامسة قبل الميلاد".
وأضاف جيو "المعلومات، التي تم الوصول إليها من خلال العمل في موقع تل السمارة منذ 2015 وحتى الآن، تتيح فرصة فريدة لعلماء الآثار للتعرف على مجتمعات ما قبل التاريخ التي كانت تعيش في الدلتا لآلاف السنين قبل عصر الأسرة الأولى (فترة توحيد القطرين على يد الملك مينا وبداية التاريخ المصري) ودراسة أسلوب عيشها".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©