الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

قوة الدرهم ترفع التحويلات %5 العام الجاري

قوة الدرهم ترفع التحويلات %5 العام الجاري
3 سبتمبر 2018 21:55

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ارتفعت قيمة تحويلات العاملين في الإمارات 5% إلى عدة بلدان تأثرت عملاتها بارتفاع سعر الدرهم تبعاً لارتفاع سعر الدولار الأميركي مقابل العملات الأخرى، منذ مطلع العام الحالي، بحسب شركات صيرفة كبرى بالدولة.
وشهد سوق الصيرفة المحلي زيادة في الطلب على عدد من العملات الأجنبية، خلال الأشهر القليلة الماضية، بحسب محمد الأنصاري الرئيس التنفيذي لشركة الأنصاري للصرافة.
وقال الأنصاري لـ «الاتحاد»، إن سعر الدرهم يتغير تجاه العملات الأخرى تبعاً لسعر صرف الدولار الأميركي، نتيجة عملية الربط بين العملتين، مبيناً أنه كلما ازداد الدرهم قوة مقابل العملات الأخرى، فإن الطلب يزداد على تلك العملات في السوق المحلي من جاليات وموطني تلك البلدان المقيمين بالدولة.
وأوضح أن 4 عملات تأثرت بشكل أساسي في السوق المحلي بالتغيرات التي طرأت على أسعار الصرف، كان أبرزها الروبية الهندية والروبية الباكستانية والبيزو الفلبيني وكذلك الجنيه المصري نسبياً.
ولفت إلى أن الزيادة الأكبر في التحويلات التي شهدها السوق المحلي تركزت على الروبية الهندية، ثم مؤخراً الروبية الباكستانية.
وقال: عندما يكون الدولار في ارتفاع ترتفع قيمة التحويلات التجارية وتحويلات الأشخاص، متوقعاً أن تكون الزيادة التي تحققت بحدود 5% خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الحالية، مقارنة مع الفترة المقابلة من السنة الماضية. ولفت إلى أن شركة الأنصاري للصرافة تستحوذ على حصة تقدر بنحو 35% من إجمالي قيمة سوق تحويلات العاملين بالدولة.
وأكد أنه عادة يرتفع الطلب فوراً عندما يتحسن سعر الدهم مقابل أي من العملات الأخرى، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن السوق شهد تذبذباً كبيراً في سعر صرف الدولار مقابل اليورو، خلال العام الجاري.
وتظهر قائمة أسعار العملات الصادرة عن «المركزي»، أن سعر الدرهم الإماراتي ارتفع مقابل العملة الأوروبية الموحدة بنحو 2.7% في المحصلة النهائية منذ بداية عام 2018 وحتى مطلع سبتمبر الجاري.
وبلغ سعر اليورو أمس 4.2933 درهم، مقارنة مع 4.40797 مطلع العام الجاري، وكان السعر ارتفع إلى نحو 4.20 درهم خلال الفترة الماضية.
من جهته، قال أسامة آل رحمة، مدير عام شركة الفردان للصرافة، إن ارتفاع الدولار يعزز قوة الدرهم ولذلك لمسنا ارتفاعاً في الطلب على الروبية الهندية والروبية الباكستانية، وكذلك شهدنا زخماً في التحولات إلى مصر والفلبين.
واتفق آل رحمة مع الأنصاري في تقدير نسبة الارتفاع في حجم وقيمة التحويلات التي قدرها بحدود 5% خلال الفترة المنقضية من العام الجاري.
ووفقاً لبيانات المصرف المركزي الإماراتي، بلغ سعر الجنيه المصري أمس 0.20592 درهم، مقارنة مع سعر كان يبلغ مطلع العام 2018 نحو 0.20748 درهم، ما يشير إلى انخفاض طفيف في سعر الجنيه مقابل الدرهم، لكن الانخفاض في سعر الروبية الباكستانية بلغ نحو 10% خلال فترة المقارنة ذاتها؛ إذ سجل أمس 0.02986 مقارنة مع 0.03329 مطلع العام الجاري، وأما الروبية الهندية فتراجعت إلى 0.51722 درهم أمس، مقارنة مع 0.05767 درهم للروبية الواحدة مطلع العام الجاري، وانخفض أيضاً البيزو الفلبيني إلى 0.06866 درهم، مقارنة مع 0.073437 درهم للبيزو مطلع العام الجاري.
ويشار إلى أن قيمة صافي التحويلات الخاصة من الدولة للخارج بلغت 129.3 مليار درهم في عام 2017، وذلك نتيجة ارتفاع إجمالي التحويلات الخاصة للخارج لتصل إلى 164.4 مليار درهم، مقارنة مع تحويلات مالية من الخارج إلى الدولة بقيمة 35.1 مليار درهم خلال نفس العام، وذلك وفقاً لبيانات ميزان المدفوعات الصادر عن المصرف المركزي مؤخراً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©