الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير خارجية اليمن: محادثات جنيف مع ميليشيات الحوثي غير مباشرة

وزير خارجية اليمن: محادثات جنيف مع ميليشيات الحوثي غير مباشرة
2 سبتمبر 2018 17:30

قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، اليوم الأحد، إن محادثات السلام المقرر عقدها بعد أيام في جنيف مع ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، ستكون غير مباشرة.

وأضاف اليماني، في تصريحات صحفية خاصة لوكالة "فرانس برس"، إن المحادثات قد تتحول إلى مفاوضات مباشرة في حال حصل "تقدم ما".
وقال الوزير "المشاورات (...) لن تكون مباشرة وستعتمد على إدارة المبعوث الأممي بتنقله بين الطرفين".

من جانبه، أوضح عبدالله العليمي مدير مكتب الرئاسة اليمنية وعضو الوفد المفاوض "ستكون المشاورات غير مباشرة، إلا إذا حصل تقدم ما وسريع بالإمكان أن تتحول إلى مباشرة".
وذكر مسؤولون حكوميون آخرون أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث سيعمد "خلال إدارته للمشاورات على نقل الآراء والمواقف والردود المتبادلة بطريقة مكتوبة وليست شفهية".
وكان غريفيث أعلن أمام مجلس الأمن الدولي في أغسطس الماضي أن الأمم المتحدة سترعى محادثات في جنيف بدءاً من 6 سبتمبر للبحث في "إطار عمل لمفاوضات سلام".
وقال اليماني "توقعاتنا تقتصر على إمكانية إحراز تقدم في ملف الأسرى والمعتقلين"، موضحاً "أعتقد أن الفرصة كبيرة الآن لتحقيق نجاح بالإفراج عن الأسرى، والطرف الآخر عنده استعداد".
وأوضح مصدر حكومي آخر أن الحكومة ستطالب بالإفراج عن خمسة آلاف أسير من مقاتليها والمؤيدين لها، بينما تسعى الميليشيات لإطلاق سراح ثلاثة آلاف عناصرها.
وإلى جانب موضوع الأسرى، قال اليماني إن وضع ميناء مدينة الحديدة سيكون أحد أبرز الملفات على طاولة البحث.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لصحافيين في نيويورك إن جولة جنيف تمثّل "فرصة للتشاور حول طرق إيجاد حل سياسي".
وتابع "إنها جولة أولى لفهم مدى الالتزام بإيجاد إطار عمل لمفاوضات رسمية (...) والتوصل إلى استنتاج حول كيفية إطلاق هذه المفاوضات".
وقال اليماني إن محادثات جنيف ستتطرق أيضاً إلى موضوع دفع رواتب الموظفين الحكوميين في مناطق سيطرة الميليشيات بعد أن رفضت تسيلم العائدات المالية والضريبية التي تجمعها في هذه المناطق.
وذكر أن هذه العائدات "تقدّر بنحو خمسة وأربعين مليار ريال (نحو 113 مليون دولار أميركي)، مشيراً إلى أن الحكومة تسعى لتسلمها ثم إضافة 65 مليار ريال إليها لدفع الرواتب.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©