الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الاحتراف.. انضباط

الاحتراف.. انضباط
22 أكتوبر 2019 00:01

18 بنداً في اللائحة الداخلية لعقوبات الأندية الإماراتية، تتفاوت درجاتها، كما نشرتها «الاتحاد» أمس، ومنها عقوبة التصريحات الجارحة، وسوء السلوك، وعدم احترام الحكام، وعدم احترام لاعبي الفريق الآخر، وغيرها من العقوبات التي أعتقد أنها ضرورية لفرض الانضباط على الملاعب بصفة عامة، لكن بعض هذه العقوبات لو طبقت في الكرة المصرية فقد يشهر بعض اللاعبين إفلاسهم، وتشهر أندية إفلاسها بسبب تصريحات جارحة وصارخة لا تحترم حكام المباريات ولا تحترم لاعبي الفريق الآخر ولا تحترم إدارات الفرق الأخرى ولا تحترم أحداً!
إن كل إصلاح في التاريخ تحقق بالقانون الصارم.. هكذا بدأت أوروبا نهضتها في القرن الثامن عشر بعد أن كانت قارة تحارب بعضها، ويشتبك فيها كل متر أرض مع المتر المجاور، ومن مظاهر نهضة دولة الإمارات تطبيق القانون بحسم وعدل ومساواة على المواطن والمقيم والزائر، وملاحقة التطور بلوائح منظمة دقيقة تطبق بحسم.
توقفت أمام لائحة العقوبات الداخلية للأندية الإماراتية التي ألهمتني بما هو مفقود في الكرة المصرية، فإذا كانت هناك فعلاً لوائح تعاقب الفوضى والانفلات، فإن تلك العقوبات مكتوبة بالحبر السري أو على رمال تبعثرها أي ريح.
ومن تلك الرياح العاصفة أزمة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك التي يبحث لها الجميع عن حل مقيم في قبعة ساحر بجوار الأرنب الأبيض.. لأن القانون لم يطبق ولا يطبق منذ عقود!
العاملون في صناعة كرة القدم المصرية بمختلف مناصبهم وأدوارهم، يتعاملون مع الصناعة بلا قواعد، وبلا نظام، والفوضى تضرب بقوة من كل صوب واتجاه، ولا أحد يحاسب على سلوكه وتصريحاته وقراراته أيضاً التي تستند إلى المزايدة واللعب بمشاعر الجماهير والاستناد إلى شعبية واسعة وعريضة ينحني أمامها القانون للأسف.
أعود للائحة العقوبات الداخلية للأندية، فلاشك أن لاعبي كرة القدم يحصلون على رواتب ومكافآت ممتازة في مختلف أنحاء الكوكب، بعد أن أصبحت اللعبة صناعة تدر الأرباح، لكن هل تحقق الصناعة عربياً أرباحاً أم تصاب بخسائر جسيمة؟ وإذا كانت الصناعة عربياً تخسر، فكيف تعطي أرباحاً للاعبين؟
الاحتراف ليس مجرد كلمة ترجمتها هي المال، وليس صحيحاً أن هذا تعريف الاحتراف، وإنما هو إتقان العمل، والتفرد، والابتكار، والمهارة العالية، وبذل أقصى جهد في كل مرة يمارس فيها الإنسان هذا العمل. وكرة القدم عمل.. له حقوق وعليه واجبات، وجزء منها هو الانضباط الكامل.. والقانون هو ما يفرض هذا الانضباط، سواء بنص في لائحة نادٍ أو بنص في قانون الإجراءات الجنائية!
** الاحتراف.. انضباط في نهاية الأمر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©