الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«الشرعية» تتقدم في صعدة وتحاصر الحوثي في «مران»

«الشرعية» تتقدم في صعدة وتحاصر الحوثي في «مران»
2 سبتمبر 2018 01:47

عقيل الحلالي، بسام عبد السلام (عدن، صنعاء)

واصل الجيش اليمني، أمس، تقدمه الميداني في مديرية الظاهر جنوبي غرب محافظة صعدة، لليوم الثاني على التوالي، وسط انهيار كبير وخسائر فادحة في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية.
وأكد قائد اللواء الثالث عروبة العميد عبدالكريم السدعي، أن قوات الجيش نفذت عملية التفاف واسعة تمكنت خلالها من تحرير مواقع «الرماديات، ومركز والبة، وغاشي، وبيت الذهلي، وبيت العماش، والمديحم، وجبل المجرم، والكحلا، وجبل جزاع، ووادي الخلبه، ونامسه الخباطي، وجبل الراكب، وجبال عزان، وتحرير جبل حبيش، وجبل الصافية المطل على مثلث مران».
وأضاف السدعي أن قوات الجيش اليمني تواصل التقدم في المحور الثاني باتجاه محافظة حجة، حيث تمكنت من تحرير قرى «الدباع ووادين وملقى جرف وطلح والجميمة وعزل غافره» بمختلف قراها ووديانها، لافتاً إلى أن المعارك دارت في المناطق القريبة من الخط الدولي وفي مناطق على حدود مديرية «بكيل المير» التابعة لمحافظة حجة والمناطق المحاذية لمديرية «حيدان» معقل الميليشيات الانقلابية. وذكر قائد اللواء الثالث عروبة أن أكثر من 140 عنصراً من ميليشيات الحوثي الانقلابية لقوا مصرعهم خلال المعارك المتواصلة بمديرية الظاهر، بالإضافة إلى عشرات الجرحى، وخسائر في المعدات القتالية بنيران الجيش وبغارات مركزة لطيران التحالف العربي.
وأعلن الجيش اليمني استكمال المرحلتين الأولى والثانية من العملية العسكرية المسماة بـ«قطع رأس الأفعى»، موضحاً أن قوات الشرعية باتت الآن تحاصر معقل زعيم الميليشيات، وتتهيأ لاقتحام مخبأه في «مران». وذكرت مصادر محلية في صعدة، أمس، أن ميليشيات الحوثي أعلنت حالة الاستنفار القصوى في مديرية حيدان التي بدأت باستقبال تعزيزات عسكرية حوثية لمنع تقدم قوات الشرعية إلى منطقة مران التي تبعد نحو 10 كيلومترات عن مديرية الظاهر المحررة.
وأشارت المصادر إلى أن ميليشيات الحوثي فرضت التجنيد الإجباري على أهالي حيدان، وأمرت عناصرها بالبدء بحفر خنادق وبناء متارس في الجبال والوديان والطرقات العامة لإعاقة تقدم قوات الجيش.
وفيما تواصلت المعارك بشكل متقطع في بقية جبهات صعدة، شنت مقاتلات التحالف العربي 7 غارات على أهداف تابعة للانقلابيين في مديرية «باقم» الحدودية مع السعودية. كما نفذ طيران التحالف غارات عنيفة على مواقع وتحركات لميليشيات الحوثي في مديرية «السوادية» شمال محافظة البيضاء وسط البلاد، وبحسب مصدر عسكري ميداني، فإن الغارات الجوية دمرت منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا ومركبتين عسكريتين، ما أسفر عن مصرع 35 على الأقل من ميليشيا الحوثي كانوا موجودين في الموقع المستهدف وعلى متن المركبتين.
وفي سياق متصل، حققت قوات الجيش الوطني، أمس، تقدماً ميدانياً جديداً في مديرية «حيفان» جنوبي محافظة تعز، وحررت عدداً من المواقع والمناطق في «عزلة الأعبوس». وذكر مصدر عسكري أن «قوات الجيش تمكنت من تحرير مركز السويدا في عزلة الاعروق، وسوق الخزجة والعذير والخزجة وجبل هيجة الجن وجبل الكرب وجبل الحبوال بعد معارك ضارية خاضتها مع ميليشيا الحوثي الانقلابية».
وأوضح المصدر أن قوات الجيش تخوض في هذه الأثناء معارك عنيفة مع الميليشيا الانقلابية في منطقة حارات في «عزلة الاعبوس»، لافتاً إلى وقوع انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيات الانقلابية. وذكر المصدر أن المعارك أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيا، علاوة على أسر عدد من عناصرها، مؤكداً أن قوات الجيش استعادت خلال المعارك كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة المتنوعة، بالإضافة إلى منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا.وفي محافظة الضالع، اندلعت مواجهات عنيفة، مساء أمس، بين قوات الجيش الوطني وميليشيا الحوثي الانقلابية في جبهة «حمك». وذكر مصدر عسكري أن المواجهات نشبت في منطقة «نقيل الخشبة» على الخط الفاصل بين محافظة إب ومحافظة الضالع عند محاولة الميليشيا الدفع بتعزيزات إلى الجبهة. وبحسب المصدر، فإن المعارك أسفرت عن تدمير آلية عسكرية تابعة للميليشيا ومقتل وجرح من كانوا على متنها، فيما لاذ البقية بالفرار. ولفت المصدر إلى أن قوات الجيش الوطني أفشلت خلال الأيام الماضية محاولات عدة للميليشيا التقدم باتجاه محافظة الضالع، وكبدتها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©