الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين في ضيافة كوبنهاجن

مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين في ضيافة كوبنهاجن
2 سبتمبر 2018 00:16

كوبنهاجن (الاتحاد)

يحتضن مضمار كلامبنبورج بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن، اليوم، فعاليات الجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «إيفهرا»، والتي تقام تحت مظلة النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع «عام زايد» والاحتفال بمرور 100 عام على مولده، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».
ويتضمن المهرجان جوهرة تاج الشيخ زايد، وكأس زايد، ومونديال «أم الإمارات» للسيدات والفرسان المتدربين، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول «البوني»، وكأس الوثبة ستاليونز، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في مدريد، وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود، وسلسلة سباقات الـ 100 ميل 100 عام زايد للقدرة في 5 عواصم عالمية تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.
وتجتذب الجولة السادسة لمونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين لمسافة 1800 متر، البالغ جائزته المالية 20 ألف يورو، 10 من الفرسان والفارسات من قبرص، والدنمارك، وألمانيا، والمجر، وأيرلندا، وإيطاليا، والنرويج، وبولندا، والسويد، والمملكة المتحدة.
ومن أبرز المنافسين على اللقب القبرصي اراكلس اركليوس الذي حقق 6 انتصارات من إجمالي 105 مشاركات أبرزها كأس نيقوسيا على صهوة «باروس»، ويقود الجواد «جلدي كرو» لماري هاجمان، وينطلق من البوابة الأولى.
وينطلق من البوابة الثانية الفارس الدنماركي ليام دوران، على صهوة «ايمن» أيضاً لماريا هاجمان، وسبق للفارس المولود في عام 1990 تحقيق 10 انتصارات من إجمالي 150 مشاركة، أبرزها على صهوة «اتين» بمضمار سانداون الإنجليزي.
وتنافس أيضاً الفارسة الألمانية كريستين الساسر على صهوة «اثليت ديل سول»، وقد حققت 3 انتصارات من إجمالي 17 مشاركة، وتنطلق الفارسة المولودة عام 1992 من البوابة الثالثة.
ويسعى الفارس المجري ماتياس فارجا على صهوة الجواد «توتاكس» لماريا هاجمان لخطف اللقب من البوابة الرابعة، فيما يسعى الفارس الأيرلندي ايون والش لتحقيق فوزه التاسع والثمانين حين يقود «أكويا» من البوابة الخامسة.
وهناك الفارس الإيطالي ريكاردو لاكوبيني الفائز بـ 12 سباقاً من أصل 156 مشاركة، أبرزها عبر «كولوني ذا بست» بمضمار روما، ويقود الجواد «لا فاندي لجي زوتليف» من البوابة السادسة.
وينافس على اللقب أيضاً الفارس النرويجي الان والاس المولود عام 1996، وحقق 39 انتصاراً من إجمالي 282 مشاركة أبرزها عبر «بوستر» بمضمار جاكرسروه، ويقود الجواد «كليوباثري» بإشراف شارلوت جوس، وينطلق من البوابة السابعة.
وتنطلق من البوابة الثامنة الفارسة البولندية كارولينا دايناروسكا على صهوة «المونتزيه مونلو» بإشراف كاميليا نيلسون، وسبق للفارسة المولودة عام 1983 من تحقيق 19 انتصاراً من إجمالي 166 مشاركة أبرزها عبر «توشولا» في بارتينايس.
وتسعى الفارسة السويدية اليخاندرا كوتريز بيزا على صهوة الجواد «سهيم» بإشراف شارلوت جوس، لخطف اللقب من البوابة التاسعة، وسبق لها تحقيق الفوز مرتين من إجمالي 135 مشاركة، أبرزها مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين بمضمار تاربس الفرنسي.
وتكمل القائمة الفارسة البريطانية جيسكا كولي المولودة عام 1997، وتقود الجواد «لوجيسون» لجي زوتليف من البوابة العاشرة، وسبق لها تحقيق 8 انتصارات من إجمالي 73 مشاركة أبرزها عبر «امبيريال ستيت» بمضمار سانداون.
ويتزامن سباق مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين مع سباق الاوكس الدنماركي للخيول المهجنة الأصيلة ويوم السيدات.
وأكد الدكتور عبد الله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني، أن الأرشيف الوطني يفخر بشراكته الأساسية للمهرجان، مشيداً بالدور الذي لعبه في فتح آفاق جديدة للأرشيف في التعريف بتاريخ وتراث الخيول العربية وارتباطها بالإمارات.
من جهته، أكد مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية بدائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، بان المهرجان يعد واحداً من الفعاليات الكبيرة، للترويج لأبوظبي في المحافل الدولية.
وأكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية أن اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» وحرص سموها على دعم المرأة والفرسان الناشئين كان له المردود الإيجابي على الصعيدين المحلي والدولي.
من جانبه، أشاد الدكتور أحمد القبيسي مدير إدارة التسويق والاتصال بمجلس أبوظبي الرياضي، بالتطور الكبير للمهرجان، وقال: استمرارية رعاية المجلس وشراكته للمهرجان بالتنسيق والدعم تنطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.
وأكد إدوارد حامض مدير عام الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق عن فخر الشركة أن تكون شريكاً أساسياً للمهرجان في جميع فعالياته محلياً وعالمياً، ومشاركته في رؤيته العالمية، كما أعلن عن فخر الشركة في نشر ثقافة الإمارات وتراثها وتعريف العالم بالخيول العربية.
يدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، ونيسان الشرق الأوسط المسعود للسيارات، ونيرفانا للسفريات والسياحة، ومزرعة الأول، وايكوي كير للخدمات البيطرية، وكافالوس لرعاية ومستلزمات الخيول، مجموعة تقنيات البيئة المستدامة وشركة حياتنا، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومشاريع العواني، وعمير بن يوسف للسفريات، وكابال، ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، ونادي أبوظبي للفروسية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©