الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب يغيب عن المراسم الوطنية لجنازة السناتور ماكين

ترامب يغيب عن المراسم الوطنية لجنازة السناتور ماكين
1 سبتمبر 2018 19:36

تغيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم السبت، بشكل لافت عن  الجنازة الوطنية للسناتور الأميركي الراحل الجمهوري جون ماكين.
ويلقي الرئيس الأسبق الجمهوري جورج دبليو بوش والسابق الديموقراطي باراك أوباما كلمتين تأبينيتين لرثاء الصديق والمرشح السابق للرئاسة الأميركية، في الكاتدرائية الوطنية في العاصمة الفدرالية.

وكان ماكين قد خطط بنفسه لهذه المراسم خلال الأشهر الأخيرة فيما كان يصارع سرطان الدماغ.
وتلقى ماكين، الذي توفي السبت الفائت عن 81 عاماً، كلمات رثاء وإشادات استثنائية وعاطفية، من بينها موافقة زملائه في الكونجرس على أن يسجّى جثمانه أمس الجمعة في مبنى الكابيتول في واشنطن.

ومثل هذه المراسم مخصصة لكبار الشخصيات في تاريخ الولايات المتحدة مثل الرئيسين جون كينيدي ورونالد ريغن. وأتيح للأميركيين إلقاء النظرة الأخيرة على جثمان ماكين طيلة ست ساعات.
وشارك عشرات من أعضاء الكونجرس في الجنازة، التي شارك فيها كبار الشخصيات الأميركية مثل بيل وهيلاري كلينتون، وآل غور وديك تشيني اللذين شغلا منصب نائب الرئيس، ووزيري الخارجية السابقين جون كيري وهنري كيسنجر.
وحضرت ابنة الرئيس ايفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر الجنازة، التي حضرها أيضاً وزير الدفاع جيم ماتيس وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي.
وصباح السبت، نقل حرس الشرف جثمان ماكين المغطى بالعلم الأميركي من مبنى الكابيتول ووضعوه في سيارة سوداء توقفت عند النصب التذكاري لمحاربي حرب فيتنام للسماح لأرملته كيندي ماكين بوضع إكليل من الزهور لتكريم كل من قضوا في هذه الحرب.
وفي الكاتدرائية الوطنية، سيتركز الاهتمام بلا شك على كلمتي بوش وأوباما اللذين هزما ماكين في طريقهما للبيت الأبيض.
ونزولاً عند وصيّة الراحل، سيلقي أوباما وبوش الابن كلمتين تأبينيتين تتناولان التزامه الوطني في ما هو أبعد من التزامه الحزبي وذلك للتأكيد أن الأميركيين مصيرهم واحد بغض النظر عن انتمائهم الحزبي.
ويمثل غياب الرئيس ترامب عن الجنازة ضربة جديدة له، وخصوصاًَ أنه سبق أن دخل في خلافات كبيرة مع ماكين، عكست الصراع الكبير بين السياسي المرموق في الحزب الجمهوري والرئيس الحالي المنتمي للحزب نفسه.
وكان ماكين، الذي شعر بالغضب من الخطاب القومي والحمائي للرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، يدين باستمرار وبحرية لا مثيل لها داخل الحزب الجمهوري، أسلوب ترامب.
ويوارى بطل حرب فيتنام السابق، غداً الأحد، في مقبرة الأكاديمية البحرية في أنابوليس.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©