الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

البابا فرانسيس يدعو لتنظيف المحيطات من البلاستيك

البابا فرانسيس يدعو لتنظيف المحيطات من البلاستيك
1 سبتمبر 2018 18:33

دعا البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، اليوم السبت، إلى حماية المحيطات المهدّدة بسبب تراكم كميات كبيرة جداً من النفايات البلاستيكية فيها.
وقال "لا يمكن أن نسمح بجعل البحار والمحيطات مغطّاة بكتل عائمة من البلاستيك" وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصلاة من أجل حماية الخليقة.
وأضاف "للأسف، تبدّدت جهود كثيرة بسبب النقص في التشريعات والرقابة الفاعلة، ولاسيما في ما يتعلّق بحماية المناطق البحرية خارج سيادة الدول".
تقول الأمم المتحدة إن 9 % فقط من البلاستيك المنتج سنويا في العالم، وقدره تسعة مليارات طن، يُعاد استخدامه، فيما يحرق 12 % منه. أما الباقي، فينتهي في الطبيعة أو البحار، ويستغرق آلاف السنوات ليتحلّل.
في شمال المحيط الهادئ مثلاً، تشكّل "محيط من البلاستيك" بسبب تكدّس النفايات والجزيئات البلاستيكية في مساحة توازي ثلاث مرات مساحة فرنسا، بحسب ما أظهرت دراسة حديثة.
وفي سياق آخر، دعا البابا إلى أن يكون الماء الصالح للشرب متاحاً لكلّ الناس، في هذا الخطاب الذي ألقاه أمام رجال أعمال استقبلهم في الفاتيكان.
وقال "هذا العالم يحمل دَيناً كبيراً تجاه الفقراء الذين لا يمكنهم الحصول على ماء صالح للشرب، لأن ذلك يعني حرمانهم من حقّهم في الحياة".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©