الاتحاد

الرئيسية

الأمم المتحدة تعرب عن أسفها لقرار أميركا وقف تمويل الأونروا

 فلسطيني يقوم بإصلاح شبكة صيد السمك خارج منزله في مخيم الشاطئ للاجئين في غزة

فلسطيني يقوم بإصلاح شبكة صيد السمك خارج منزله في مخيم الشاطئ للاجئين في غزة



أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن «أسفه» لقرار الولايات المتحدة، وقف مساعداتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».
وقال بيان صادر عن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم جوتيريش، اليوم السبت، نقلته وكالة أنباء «وفا» الفلسطينية:إن «الأونروا تحظى بثقة الأمين العام الكاملة» مشيرا إلى أنها «تقدم خدمات أساسية للاجئين الفلسطينيين، وتساهم في إحلال الاستقرار في المنطقة».
ودعا جوتيريش الدول الأخرى إلى المساعدة في سد العجز المالي الذي تواجهه الأونروا، حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم مساعدتها الحيوية للفلسطينيين، منوها بالجهود التي بذلتها المنظمة للتكيف بعد خفض التمويل الأميركي مطلع العام.
كانت وزارة الخارجية الأميركية قد اعلنت في بيان لها أمس الجمعة إن الولايات المتحدة ستتوقف عن تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).
وأشارت الوزارة إلى فشل المجتمع الدولي في سد الفجوات المتبقية، عندما خفضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساهمتها في وقت سابق من هذا العام.
وأضاف البيان أن الولايات المتحدة «لم تعد راغبة في تحمل الجزء غير المتناسب من العبء» لتكاليف الوكالة.
وأعربت «أونروا» عن «أسفها العميق وخيبة أملها» لقرار الولايات المتحدة إنهاء تمويلها بالكامل.
وأدان زعماء فلسطينيون القرار الأميركي بوقف التمويل لوكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين.
وأكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي أن قرار الرئيس ترامب بوقف الدعم المالي بشكل كامل عن وكالة «الأونروا» لن يؤدي أبدا إلى تفكيكها وتهميش ملف اللاجئين الفلسطينيين كما يأمل الرئيس ترامب وإدارته.
من جانبه، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات «إننا نرفض ونستنكر هذا القرار الأميركي جملة وتفصيلا».
ودعا رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي الجهات المانحة البديلة إلى الإسراع لسد الفجوة التمويلية.
من جانبه، قال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس في غزة، إن القرار الأميركي بوقف التمويل يضع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في موقع العدو للشعب الفلسطيني والشعوب العربية والمسلمة.
وقال أبو زهري إلى «ندعو إلى تنظيم مظاهرة دولية لمواجهة الاستبداد الأمريكي».

اقرأ أيضا

أمير الإنسانية