الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بريق "موني" يلمع في بطولة الرويس للسرعة

بريق "موني" يلمع في بطولة الرويس للسرعة
29 يناير 2019 00:19

محمد حسن (أبوظبي)

واصلت خيول خالد خليفة النابودة، بإشراف ارنست أورتيل وقيادة تاج اوشي تألقها في سباقات الخيول العربية الأصيلة، وخاصة التوليد المحلي حين حققت ثلاثية مستحقة في فعاليات حفل السباق التاسع لمضمار نادي أبوظبي للفروسية الذي أقيم أمس الأول بحضور الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس نادي الشارقة للفروسية، وبلغت إجمالي الجوائز المالية للحفل الذي تألف من ستة أشواط 735 ألف درهم.
بدأت انتصارات خيول النابودة في الشوط الأول لمسافة 1600 متر على لقب سباق جزيرة المارية للمبتدئات عبر المهر الرمادي «ايه اف العاصي» الذي تفوق على أقرب منافسيه بفارق 1,25 طول، مسجلاً 1:48:13 دقيقة.
وجاء الفوز الثاني على التوالي عبر الفرس الشقراء «دانة» المنحدرة من نسل «السعودي»، والتي خطفت لقب سباق الطويلة للمبتدئات والذي أقيم في الشوط الثاني لمسافة 2200 متر، ومسجلة 2:33:05 دقيقة.
وجاء الفوز الثالث عبر «الحذر» الذي اقتنص لقب كأس نادي أبوظبي الذهبية «هيبة» في الشوط الرابع لمسافة 1600 متر، وهو أول فوز للجواد البالغ من العمر 9 سنوات، منذ يناير 2017، حيث جاء تفوقه بفارق نصف طول وبزمن 1:45:96 دقيقة.
ولمع بريق المهرة «آر بي موني تو بيرن» للشيخة اليازية بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، بإشراف ايريك ليمارتنيل، وبقيادة فابريس فيرون، في الشوط الثالث والرئيس لمسافة 1200 متر على لقب بطولة الرويس للسرعة للفئة الثالثة.
واجتمع للسباق البالغ إجمالي جوائزه المالية 300 ألف درهم 9 خيول من نجوم السرعة في الدولة، وتميز بالإثارة والتشويق خاصة في المراحل النهائية التي اقتصرت على ثلاثي خيول المقدمة، قبل أن تخطف ابنة «مجد العرب» اللقب بفارق رأس.
وجاءت في المركز الثاني الفرس «وديعة» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، فيما جاء في المركز الثالث المرشح الأول «عجيب» للشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي، وسجلت البطلة 1:17:93 دقيقة.
وقلب الجواد الرمادي«داسان دي ايه» لخالد محمد رحمة الشامسي التوقعات في الشوط الخامس لمسافة 1600 متر على لقب سباق كأس الوثبة ستاليونز لملاك الإسطبلات الخاصة برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
واستطاع المدرب هلال العلوي من انتزاع اللقب الذي سيطر عليه ارنست اورتيل في السباقات الماضية سواء كان بمضمار أبوظبي أو العين، ليؤكد النجم «الهلالي» حسن إعداد البطل الذي تفوق بسهولة بفارق 6,25 طول، ومسجلاً 1:45:21 دقيقة.
وعقب ختام الشوط قام عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بتتويج الأبطال الفائزين.
من ناحية أخرى، أعلنت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «أيفهرا»، أنه من المقرر أن تنطلق سباقات كأس الوثبة ستاليونز الدولية خارجيا في الثاني من شهر فبراير القادم.
وقالت إن البداية ستكون بالجولة الأولى على مضمار بو بفرنسا، مشيرة أن عدد الجولات التي ستقام في الخارج هذا العام تبلغ 90 سباقاً منها 25 سباقاً داخل الدولة بمضماري نادي أبوظبي للفروسية ونادي العين للفروسية.
واستطردت بان بقية السباقات ستقام على مضامير متنوعة في جميع قارات العالم تحت مظلة المهرجان، وذلك بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك انطلاقاً من حرص سموه على توسيع قاعدة الخيول العربية في العالم بهدف عودة البريق للخيل العربي.
وأعلنت المدير التنفيذي للمهرجان أنه في العاشر من الشهر فبراير القادم سيتم الإعلان عن رزنامة النسخة الحادية عشرة من المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان خلال المؤتمر الصحفي الذي سيتم عقده على هامش سباق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة الذي سيقام على مضمار نادي أبوظبي للفروسية.
وأشارت أنه في هذا المؤتمر سيتم الإعلان عن السباقات التي ستشملها النسخة الجديدة من المهرجان ومواعيد وأماكن إقامتها.

سعادة بفارق 1.5
فرضت المهرة «سعادة» لفريق البيت المتوحد وبإشراف أحمد بن حرمش، وبقيادة كونور بيسلي سيطرتها في الشوط السادس لمسافة 1600 متر المخصص للخيول المهجنة الأصيلة، على لقب سباق الرياض للمبتدئات، لتتفوق بفارق 1,5 طول.

بروفايل.. 3 سباقات دون هزيمة
باتت المهرة «آر بي موني تو بيرن» للشيخة اليازية بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، غير مهزومة في ثلاثة سباقات متضمنة تفوقها على المستوى الأعلى في سباق الفئة الثالثة على لقب بطولة الرويس للسرعة لمسافة 1200 متر.
وكانت المهرة البالغة من العمر أربع سنوات المنحدرة من نسل «مجد العرب» والفرس «ار بي بيرن» قد بدأت تاريخها السباقي بالفوز بفارق 9,5 طول في أول ظهور لها بمضمار العين الرملي على مسافة 1400 متر.
وأكدت «موني تو بيرن» نجوميتها عندما فازت بسباق قوائم بمضمار نادي أبوظبي العشبي لمسافة 1600 متر، وجاء فوزها سهلاً بفارق 0,75 طول عن النجمة العمانية «حكيمة مسقط»، مما يؤكد تطور هذه المهرة، التي تنتظرها عدة استحقاقات خلال الموسم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©