السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

10 صفقات رسمت لوحة الإبداعات

10 صفقات رسمت لوحة الإبداعات
1 سبتمبر 2018 00:07

مراد المصري (دبي)

حينما كشفت الصحافة العالمية في نهاية أغسطس 2008 بالتزامن مع انتقال ملكية مان سيتي لأبوظبي عن إبرام النادي صفقة مدوية بالتعاقد مع النجم البرازيلي روبينيو لاعب ريال مدريد، لم يكن هناك حديث يتجاوز دائرة الإغراءات المالية، وهو السيناريو الذي تكرر في صفقات أخرى، أبرزها التعاقد مع كارلوس تيفيز، واليوم أي بعد مرور 10 سنوات أصبح أشهر نجوم الكرة العالمية يتهافتون للانتقال لصفوف «البلو مون»، بعد أن أيقن الجميع أن هناك مشروعاً حقيقياً للحاضر والمستقبل، أثمر عن معانقة 9 ألقاب، أهمها 3 بطولات للبريميرليج، ما يجعل «السيتي» في العهد الظبياني جاذباً للنجوم، بعد أن كان قبل 10 سنوات كياناً لا يتم تصنيفه مع الكبار.
النجاح الذي حققه مانشستر سيتي في السنوات العشر الماضية ارتبط بقوة بفريق العمل الرياضي الذي قام بجهود كبيرة في استقطاب المواهب، وضم أفضل النجوم خلال سوق الانتقالات، حتى بات «البلو مون» علامة جذابة يتهافت عليه أفضل نجوم الكرة العالميين الذين يدركون أن الوجود في القائمة الأساسية لن تكون سهلة في ظل المستويات التي تزخر بها كتيبة السماوي.
هنا 10 صفقات ساهمت بصورة كبيرة في رسم درب الإبداع للفريق في السنوات العشر الماضية.

(1) كيفن دي بروين
- الجنسية: بلجيكا
- الانتقال: 2015
- المباريات: 142
- البطولات: 3
جاء رهان السيتي في محله على ضم كيفن دي بروين من فولفسبورج الألماني بعدما خرج من حسابات تشيلسي الإنجليزي، ليعود اللاعب ويفجر طاقته في الدوري الإنجليزي مع السيتي، وتحول حالياً ليصبح واحداً من أفضل صناع اللعب على مستوى العالم، وهو أكثر النجوم تأثيراً في تشكيلة البلو مون الحالية.

(2) يايا توريه
- الجنسية: كوت ديفوار
- الانتقال: 2010
- المباريات: 316
- البطولات: 7
شكل انضمام توريه علامة فارقة بعدما اختار السيتي على حساب برشلونة المتوج معه بسداسية تاريخية، ليتحول اللاعب على مدار السنوات الماضية إلى صخرة لا يمكن الاستغناء عنها في خط الوسط، بلاعب صاحب مهارات وقوة بدنية لا ينازعه عليها أحد، وتم تكريمه بوضع صورته في ملعب التدريبات بأكاديمية النادي.

(3) سيرجيو أجويرو
- الجنسية: الأرجنتين
- الانتقال: 2011
- المباريات: 295
- البطولات: 8
يكفي أن أجويرو أصبح الهداف التاريخي للفريق ليؤكد مدى نجاح هذه الصفقة التي ما زالت تؤتي ثمارها بأدائه وأهدافه الحاسمة بصورة مستمرة، وهو ما جعل الهداف الأسطوري ألن شيرر يصفه بأفضل لاعب أجنبي مر على تاريخ المسابقة الإنجليزية، ويبرهن أجويرو في كل مباراة على أنه مازال يحظى بثقة جوارديولا.

(4) دافيد سيلفا
- الجنسية: إسبانيا
- الانتقال: 2010
- المباريات: 348
- البطولات: 9
شكل سيلفا عنصراً مهماً في مشروع السيتي منذ انضمامه للفريق، حيث يستمر لحد الآن، نظراً لحفاظه على مستواه، وتألقه مهما تقدم بالعمر، حيث يعتبر من أفضل لاعبي خط الوسط على مستوى العالم، وهو صاحب لمسات مميزة تجعل منه عنصراً مهماً لجميع المدربين الذين تعاقبوا على تدريب الفريق.

(5) فينسنت كومباني
- الجنسية: بلجيكا
- الانتقال: 2008
- المباريات: 336
- البطولات: 9
تحول كومباني إلى رمز للفريق مع وجوده في بدايات العهد الجديد للسيتي، وهو صخرة الدفاع الذي فرض نفسه على الساحة العالمية، وتحول إلى لاعب لا يمكن الاستغناء عنه سواء مع فريقه الإنجليزي أو منتخب بلاده، حيث يحرص في كل موسم على تقديم أفضل ما لديه، ومع الاحتفال بمرور 10 سنوات لانتقال ملكية النادي لأبوظبي يحتفل كومباني بسنواته العشر مع السيتي.

(6) كارلوس تيفيز
- الجنسية: الأرجنتين
- الانتقال: 2009
- المباريات: 148
- البطولات: 6
شكل انضمام تيفيز علامة فارقة لكونه حرم الجار اليونايتد من مهاجم من طراز رفيع، وساهم بتعزيز صفوف السيتي بمهاجم أثبت قدراته على مدار أربع سنوات حافلة بالأهداف الحاسمة والقدرة على رفع إيقاع الفريق، وجعله في دائرة المنافسة على الألقاب، أي أنه أحد النجوم الذين جلبوا للنادي عقلية الفوز بالبطولات.

(7) ليروي ساني
- الجنسية: ألمانيا
- الانتقال: 2016
- المباريات: 90
- البطولات: 3
خطف السيتي ليروي ساني أحد أفضل المواهب الشابة على صعيد الكرة العالمية في الوقت الراهن، وذلك بفضل شبكة كشافيه المنتشرة حالياً على مستوى العالم، ليشكل هذا النجم الألماني بداية مرحلة جديدة يتم من خلالها التركيز على ضم المواهب الشابة والاستثمار بها على المدى الطويل، خاصة أن جوارديولا لديه سحر خاص في عالم صناعة النجوم.

(8) فيرناندينيو
- الجنسية: البرازيل
- الانتقال: 2013
- المباريات: 235
- البطولات: 6
نجح السيتي في تقديم فيرناندينيو اللاعب البرازيلي للنجومية العالمية ،حينما لمحه مع شاختار الأوكراني، ليحول مسيرته بالكامل بعدما وضع ثقة كبيرة فيه لينضم إلى صفوف المنتخب البرازيلي، وبات لاعباً صاحب دور مؤثر مع الفريق على مدار مواسم متتالية، فهو الرئة التي يعتمد عليها «بيب تيم» في خطته.

(9) رحيم ستيرلنج
- الجنسية: إنجلترا
- الانتقال: 2015
- المباريات: 141
- البطولات: 4
يعتبر انضمام ستيرلنج صفقة مهمة، عززت من حيوية خط الهجوم، وتنوع خياراته على الأطراف، ولكونه لاعباً شاباً منح الفريق بعداً للاستثمار لسنوات طويلة، علماً بأنه محط أنظار العديد من الفرق التي تخطب ود السيتي للتعاقد مع النجم المميز بانطلاقته وسرعته العالية، وتعهد جوارديولا بتطوير أداء النجم الإنجليزي.

(10) جون ستونز
- الجنسية: إنجلترا
- الانتقال: 2016
- المباريات: 73
- البطولات: 3
لم يتردد جوارديولا في الاعتراف بأن تقوية دفاع السيتي على رأس المهام على الرغم من أنه فريق هجومي، فكان ضم ستونز الذي يعتبر من اللاعبين الذين نجحوا في التأقلم مع أسلوب جوارديولا في موسمه الثاني، ليشكل علامة فارقة في الحفاظ على نظافة شباك فريقه، وتقديم المساندة المطلوبة في الكرات الثابتة، ويصبح لاعباً مؤثراً للغاية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©