الاتحاد

الاقتصادي

«الطيران المدني» تعزز عمليات رقمنة البيانات

أحمد الجلاف وسيمونا فرانكوفا يوقعان مذكرة التفاهم (من المصدر)

أحمد الجلاف وسيمونا فرانكوفا يوقعان مذكرة التفاهم (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

وقّعت الهيئة العامة للطيران المدني مذكرة تفاهم مع شركة الجيل الجديد للطيران الأوروبية، لزيادة التحقق من مدى صحة استراتيجيتها المستقبلية نحو إدارة المعلومات الخاصة بالطيران.
وتسعى مذكرة التفاهم إلى إقامة تعاون عملي خلال هندسة البرمجيات لتعزيز عمليات رقمنة بيانات الطيران، مع التركيز على مجموعات البيانات الرقمية، وفقاً لمعايير منظمة الطيران المدني الدولية «الإيكاو» الجديدة والممارسات الـ15 الموصى بها SARP، وكذلك لتعزيز دور الهيئة في مجال مراقبة الملاحة الجوية.
وقال سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني: «تحرص الهيئة دائماً على تعزيز الشراكة مع رواد الصناعة لاستكشاف عهود جديدة من الابتكارات والتميز في خدمات الملاحة الجوية. فمن خلال مذكرة التفاهم، سوف نتبادل معارفنا وخبراتنا، ونعمل معاً على تعزيز مكانتنا الاستراتيجية كرواد إقليميين وعالميين».
ويهدف التعاون إلى تأهيل الهيئة العامة للطيران المدني للمرحلة التالية من إنشاء وتبادل بيانات الطيران في شكل رقمي من منشئيها إلى المستخدمين النهائيين.
وتسهم منصة الجيل الجديد للطيران في تبادل البيانات الرقمية للطيران لمعالجة تلك البيانات بتنسيق نموذج تبادل معلومات الطيران AIXM 5.1، كما تتيح للمستخدمين إدارة بيانات السلامة المهمة وتحسين عملياتهم الحالية، وكذلك تقليل نسبة الأخطاء من خلال التحقق الآلي.
أكدت سيمونا فرانكوفا، الرئيس التنفيذي لشركة الجيل الجديد للطيران: «نقدر بشدة إتاحة فرصة العمل، إلى جانب فريق الهيئة العامة للطيران المدني، بما يتماشى مع خطة الملاحة الجوية العالمية لمنظمة الطيران المدني الدولية، وباعتبارها واحدة من أكثر مقدمي خدمات الملاحة الجوية في العالم تقدماً، أصبحت الهيئة العامة للطيران المدني، المؤشر لإنشاء برامج مزود خدمة الملاحة الجوية الرقمية بالكامل».
وأكد أحمد الجلاف، مساعد المدير العام، لمركز الشيخ زايد للملاحة الجوية، أهمية استخدام التقنيات المبتكرة؛ لجعل الطيران أكثر أماناً وكفاءة.
كما أكد الجلاف، عقب توقيع مذكرة التفاهم، ضرورة حمل صناعة على عاتقها تحديد أفضل الحلول المناسبة.
وقال «إن فتح أبوابنا وإدراك إمكانات الشركات المبتكرة مثل الجيل الجديد للطيران، يثبت تصميم الحكومة على أن تصبح رائدة في تنفيذ الحلول الذكية».

اقرأ أيضا

«أرامكو» تقرر حصر عملية الطرح داخل السعودية ودول الخليج