الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"منتدى الاتحاد" يسلط الضوء على مبادرات الإمارات التي تعزز المشترك الإنساني وتؤكد التسامح

"منتدى الاتحاد" يسلط الضوء على مبادرات الإمارات التي تعزز المشترك الإنساني وتؤكد التسامح
20 أكتوبر 2019 17:34

انطلقت اليوم فعاليات المنتدى السنوي الرابع عشر لصحيفة "الاتحاد" تحت عنوان "الأخوة الإنسانية.. رؤية الإمارات لعالم متسامح"، وذلك في إطار احتفالاتها بالذكرى الـ50 لصدورها يوم 20 أكتوبر 1969 باعتبارها أول صحيفة إماراتية.

ورحّب سعادة حمد الكعبي، رئيس تحرير صحفية الاتحاد، بالحضور وقال في كلمته الافتتاحية في المنتدى، إن منتدى الاتحاد في دوراته السابقة كان محطة سنوية تغتني بخبرات وأفكار المشاركين فيها وتنشغل بقضايا راهنة تؤرق الأفراد والمجتمعات وتشكل محور تفكير قادة الرأي وأصحاب القرار وقد استحقت المساهمات الفكرية التي قدمتموها خلال كل تلك السنوات، وتحت عناوين مختلفة تثمين كل معني بالجوهر الإنساني، وشكّلت مرجعية لكل محرر وكاتب في جريدة "الاتحاد" يستضيء بها عند كل مستجد.

وأضاف "نحن اليوم نجتمع في ملتقى الاتحاد الرابع عشر تحت عنوان جديد ومتجدد هو التسامح الذي اختارته دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ عقود نهجاً حاكماً وبرنامج عمل.. والتسامح، كما نعرف جميعاً، هو قيمة إنسانية لا تكتفي بذاتها، وإلا فإنها تبقى فكرة تنتمي إلى عالم المجردات".

وأشار إلى أن التسامح ليس ترفاً فكرياً، ولكنه حاجة إنسانية وليس شعاراً آنياً، ولكنه تمرين يومي للذهن والروح والسلوك والتسامح، بقدر ما هو اقتناع فردي، لكنه يبقى ناقصاً ومحصوراً إن لم يصبح اختياراً مجتمعياً.

وقال "قدمت دولة الإمارات تجربة استثنائية في مسألة التسامح، بقرار مسؤول وسيادي، انطوت على جانب معنوي وقاعدة تشريعية ومؤسساتية، عمادها "البرنامج الوطني للتسامح"، وإنشاء وزارة التسامح، وتأسيس مراكز بحثية لمكافحة التمييز والتطرف والإرهاب، وهو ما كان يشكل جوهر الفكر الإنساني للأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، "طيّب الله ثراه"، الذي كان ينظر لجميع المقيمين على أرض الدولة كمساهمين معه في البناء المعنوي والمادي لحاضرة إنسانية وعمرانية طموحة، وراغبة في نشر قيم السلام والتسامح والعدالة والمساواة.

"منتدى الاتحاد" يسلط الضوء على مبادرات الإمارات التي تعزز المشترك الإنساني وتؤكد التسامح

وأضاف الكعبي "تجاوزت التجربة الإماراتية الإطار الوطني إلى حيز عالمي ودولي رحب، عبرت عنه زيارة البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى أبوظبي، وتوقيعه وثيقة "الأخوة الإنسانية" مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، التي أصبحت قاعدة مرجعية بإمكانها أن تحكم شكل العلاقات الدولية، وأن تحاكم الانحرافات الناتجة من سوء السريرة أو السلوك".

اقرأ أيضاً... منتدى «الاتحاد» الـ 14 يرصد اليوم رؤية الإمارات لعالم متسامح

من جانبه، ألقى المستشار محمد عبد السلام، أمين عام اللجنة الدولية العليا لوثيقة الأخوة الإنسانية والمستشار السابق لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وضيف شرف في المنتدى الرابع عشر لصحيفة الاتحاد، خلال كلمته بالجلسة الأولى للمنتدى، أكد فيها على الدور الرائد لصحيفة "الاتحاد" في إثراء الحياةِ الأدبيَّةِ والثقافيَّةِ والفكريَّةِ في دولة الإمارات حتى أصبحت واحدة من أهم المنافذ المعرفية والقِلاعِ التنويريَّةِ في عالمنا العربي.

وأثنى على تخصيص هذا اليوم من هذا العام للاحتفاء بـ"الأُخوَّةِ الإنسانيَّة"، في ظِلِّ ما يَشهَدُه عالَمُنا المعاصِرُ من اضطرابات ونزاعات تؤدي إلى تصاعد خطاب الكراهية.. وثمّن  جهود دولة الإماراتِ العربيَّةِ المتحدة لتعزيزِ التسامُحِ ونشر ثقافة الحوار والعيش المشترك، ما جعَلَها تستحقُّ بجدارة أن تكونَ موقعاً لإعلان "وثيقةِ الأخوَّةِ الإنسانيَّةِ".. متوجهاً بالشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لرعايته للوثيقة وحرصه على تفعيل مبادئها وتوفير كل السبل لإنجاحها، وتذليل كافة المصاعب لتحقيق أهدافها.

واختتم عبد السلام كلمته مدللاً علي أهمية صياغة مرحلة ما بعد الوثيقة بالإشارة إلى الجملة التي وجهها قداسة البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بعد توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية، حينما قال "الآن تحقق المستحيل"، تلك الجملة التي لخصت جهود سنوات من العمل المخلص الدؤوب بين الأزهر والفاتيكان، الممثلين لجموع المسلمين والمسيحين حول العالم، والتي حملت بين طياتها رسالة صريحة للجميع عامة وللإعلاميين والمفكرين خاصة، بضرورة تبني مبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية والعمل على تحقيقها، وبذل الغالي والنفيس في سبيل ترجمتها إلى واقع ملموس في حياة الجميع لصياغة مرحلة جديدة نحو تحقيق الإخاء الإنساني.

وركزت أوراق المنتدى على مبادرات المؤسسات التي دشنتها الدولة والتي تحمل رسائل إنسانية عالمية تعزز المشترك الإنساني وتؤكد التسامح وتنبذ التطرف والكراهية والانفتاح على الثقافات والشعوب كتوجه مجتمعي عام تنخرط فيه فئات المجتمع كافة بما فيها القطاعان الحكومي والخاص بالإضافة إلى محور خاص بأدوار الإمارات الخارجية، وثوابتها الواضحة المرتكزة على إعلاء قيمة التسامح مع الأديان والعرقيات كافة، ضمن نهج مستقر منذ تأسيس الدولة إلى الآن، ما ينقل رؤية الإمارات إلى العالم.

وسلّط المنتدى الضوء على زيارة قداسة بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى الدولة خلال الفترة من 3 إلى 5 فبراير 2019، والتي عكست رؤية الإمارات الإنسانية الرامية للحوار بين الأديان من أجل القيم المشتركة ودعم وإرساء أسس التآخي والتعايش السلمي الإنساني في المنطقة والعالم، حيث اختتمت هذه الزيارة بإطلاق وثيقة "الأخوة الإنسانية" والإعلان عن فكرة تأسيس "بيت العائلة الإبراهيمية".

ويناقش المنتدى هذه الوثيقة باعتبارها مقاربة عملية لتعزيز قوة الإمارات الناعمة التي تستند إلى خطوات عملية وقوانين مناهضة للكراهية والتصدي للتطرف ودعم الاعتدال والوسطية.

شارك في المنتدى هذا العام نخبة من المفكّرين والباحثين والإعلاميين العرب، من بينهم محمد السماك مستشار مفتي لبنان، والدكتور رضوان السيد، أستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية، والدكتور محمد البشاري، أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، والدكتور وحيد عبدالمجيد، مدير مركز الأهرام للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©