الاتحاد

عربي ودولي

النائب الهولندي اليميني فيلدرز يلغي مسابقة الرسوم المسيئة للنبي

النائب الهولندي اليميني خيرت فيلدرز

النائب الهولندي اليميني خيرت فيلدرز

أعلن خيرت فيلدرز  النائب الهولندي اليميني المتطرف المعروف بعدائه للإسلام، اليوم الخميس، أنه سيلغي خططاً لإقامة مسابقة للرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف فيلدرز (54 عاماً) أن خطر وقوع أعمال عنف ضد أبرياء كبير جداً. وقال،في بيان مساء اليوم الخميس: "قررت وقف مسابقة الكاريكاتير لتحاشي خطر وقوع ضحايا".
وقال فيلدرز، في بيان، إنه لن يوقف حملته الشخصية ضد الإسلام لكن الخطر على الأبرياء بالإضافة لخطر شن هجمات على هولندا بسبب المسابقة المقترحة كبير جداً.

وسبق لهذا النائب أن حوكم بسبب تصريحاته المعادية للمسلمين والمهاجرين والهولنديين من أصل عربي ومن دول إسلامية.

كانت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي قد دانت خطة فيلدرز لإجراء مسابقة دولية حول رسوم كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ودعت الهيئة الحكومة الهولندية إلى اتخاذ خطوات عملية فورية لمنع هذا الاعتداء التعسفي الذي يمس الحساسيات الدينية لأكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم، مؤكدة أن هذه المسابقة يمكن أن تؤدي إلى إشعال وتعزيز ثقافة التعصب والتحريض على الكراهية.
وقالت الهيئة إن نطاق حرية التعبير ليس مطلقاً كما هو منصوص عليه في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والأهم من ذلك أن المادتين 19 و20 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ينصان بوضوح على أن حرية التعبير ليست حرية وحقاً مطلقاً حيث تقتضي ممارستها واجبات ومسؤوليات خاصة لضمان التماسك المجتمعي وكذلك احترام حق وسمعة الآخرين.

اقرأ أيضا

ترامب يصدر إعلاناً بشأن سوريا خلال 24 ساعة